تتمتع فاكهة البابايا -إلى جانب طعمها المميز- بفوائد صحية جمّة، إذ تساعد في إنقاص الوزن، فضلا عن غناها بالفيتامينات والمعادن.

المركز الاتحادي للتغذية بألمانيا أوضح أن البابايا تساعد في إنقاص الوزن والتمتع بالرشاقة، إذ إنها غنية بالألياف الغذائية، التي تعمل على تنشيط الهضم، وسعراتها الحرارية قليلة، حيث يحتوي 100 غرام منها على 35 سعرا حراريا فقط.

وتعد البابايا كنزا من الفيتامينات والمعادن، إذ تزخر بفيتامين "إيه" وفيتامين "بي" وفيتامين "سي"، كما أنها غنية بالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والحديد والزنك.

ويمكن استخدام البابايا في مجموعة واسعة من العصائر وسلطات الفواكه، كما تستخدم في بعض وصفات الطعام الهندية والآسيوية (شترستوك)

وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي الفاكهة على إنزيم "باباين"، الذي يعمل على تقوية جهاز المناعة وتحفيز عملية الأيض، ويمتاز بتأثير مثبط للالتهابات ومضاد للأكسدة.

ويتمتع إنزيم "باباين" أيضا بتأثير إيجابي على الجهاز الهضمي، حيث إنه يساعد في مواجهة مشاكل الهضم مثل الانتفاخ والشعور بالامتلاء، فضلا عن تأثيره الإيجابي على الأشخاص، الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين.

ويمكن استخدام البابايا في مجموعة واسعة من العصائر وسلطات الفواكه، كما تستخدم في بعض وصفات الطعام الهندية والآسيوية.

وتنتشر البابايا في عدد من دول العالم، أبرزها الهند والبرازيل والمكسيك وإندونيسيا ودومينيكان، فيما تعد الولايات المتحدة الأميركية وجنوب أفريقيا من أكبر مستورديها.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

3 وصفات طبيعية لبشرة نضرة.. «حضريها بمكونات في المنزل»

من وقت لآخر تتجه الفتيات إلى صالونات التجميل رغبة في عمل ماسكات العناية بالبشرة وتفتيحها، خاصة حينما تبدو بشرتهن باهتة ومتعبة مع ارتفاع درجات الحرارة، وذلك بسبب قلة العناية بها وعدم شرب كميات كافية من الماء،  لذا خلال السطور التالية، تستعرض «الوطن» 3 وصفات طبيعية يمكن استخدامها لتفتيح البشرة، مثلما جاء بموقع «ELLE».

ماسك الحليب والدقيق

المكونات

3 ملاعق كبيرة دقيق ربع كوب حليب طازج عصير ليمون طريقة تحضير ماسك الحليب والدقيق

- اخلطي المكونات لمدة 5 دقائق حتى تتحول إلى عجينة، ثم ضعي الماسك على وجهك واتركيه لمدة 20 دقيقة، ويمكنك تكرار هذا الماسك أكثر من مرة بالأسبوع حال كنتِ تريدين نتائج سريعة.

ماسك الخميرة

- المكونات

ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية 2 ملعقة كبيرة من الحليب الدافئ ملعقة كبيرة من العسل

طريقة تحضير ماسك الخميرة 

- في طبق صغير اذيبي الخميرة مع كمية الحليب الدافئ واخلطيهما مع العسل، ثم اغسلى وجهك بالغسول المناسب وضعي الماسك واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ ثم بالماء البارد.

ماسك الطحينة

المكونات

ملعقة كبيرة من الطحينة ملعقة كبيرة من ماء الورد 5 قطرات من زيت اللوز الحلو عصير نصف ليمونة ملعقة صغيرة من النشاء حليب كامل الدسم طريقة تحضير ماسك الطحينة 

- اخلطي الطحينة وماء الورد في إناء صغير ثم ضيفي زيت اللوز الحلو والنشا والليمون، ثم ضيفي الحليب ببطء، واخلطيها حتى تتحول إلى عجينة، ثم ضعي القناع واتركيه لمدة 10 دقائق، واغسلي وجهك بعد ذلك بالماء الدافئ.

مقالات مشابهة

  • مكملات إنقاص الوزن.. هل تعمل حقا؟
  • حمية التفاح منها.. حميات التخسيس القاسية عبر مواقع التواصل قد تقتل
  • منها تحسين مستويات الكوليسترول.. فوائد زيت السمسم وأنواعه
  • 3 وصفات طبيعية لبشرة نضرة.. «حضريها بمكونات في المنزل»
  • 5 أطباق بروتين للنباتيين في عيد الأضحى.. «وصفات سهلة ومغذية»
  • تقوي جهاز المناعة.. 6 فوائد لا تعرفها عن ماء الليمون
  • أطباء يوضحون فوائد العصائر لفقدان الوزن
  • قبل ما تاكل الفتة ولحمة الخروف.. إزاي تحافظ على وزنك في عيد الأضحى؟
  • عشبة طبيعية تساعدك على إنقاص الوزن بسهولة.. تناول كوبا على معدة فارغة
  • تغطية العين وتقوية الاستجابة الحسية .. تجربة أوروبية في مران حراسة الأهلي