قال الدكتور حامد فارس أستاذ العلاقات الدولية، إنّ زيارة الرئيس الصومالي إلى مصر تأتي في توقيت دقيق وحساس تمر به الصومال على اعتبار أن ثمة مهددات للأمن القومي الصومالي وهناك تهديد واضح لوحدة وسيادة الصومال، حيث تأتي في إطار الحرص بشكل كبير على دفع الأمن والاستقرار في المنطقة بما يتوافق مع الرغبة الصومالية.

رئيس الصومال: مذكرة التفاهم بين إثيوبيا وأرض الصومال أصبحت منصة لتجنيد حركة الشباب

وأضاف حامد فارس، في مداخلة عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، مع الإعلامية داليا نجاتي، أنّ هذه الزيارة تأتي في إطار تنسيق الجهود المصرية الصومالية للعمل على الحفاظ على وحدة واستقرار الصومال في ظل العلاقات التاريخية والقوية والمتينة التي تربط البلدين الشقيقين على مرّ العصور.  

وتابع الدكتور حامد فارس أستاذ العلاقات الدولية، أن : "منذ تولي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي سُدة الحكم في عام 2014 كانت هناك أكثر من 20 زيارة متبادلة بين الطرفين، وبالتالي هذه الزيارات المتكررة تعكس وجود رغبة وإرادة سياسية مشتركة للعمل على الوقوف في مواجهة التحديات التي تواجه الأمن القومي المشترك وبالأخص في منطقة القرن الأفريقي، وكان العام الماضي 2023 من أهم الأعوام التي تم العمل فيها على تعزيز العلاقات المصرية الصومالية، كما رئيس الصومال القاهرة في يوليو 2022 وتم توقيع أكثر من 5 مذكرات تفاهم بين الطرفين".
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حامد فارس الدكتور حامد فارس استاذ العلاقات الدولية إثيوبيا وأرض الصومال السيسي القاهرة الإخبارية العلاقات المصرية الصومالية العلاقات التاريخية زيارة الرئيس سيادة الصومال رئيس الصومال عبدالفتاح السيسي تأتی فی

إقرأ أيضاً:

أستاذ طب وقائي: الحج يشهد أكبر تجمع بشري ولا تنتقل الأمراض

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور عبداللطيف المر، أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي، إنّ الحج يشهد أكبر تجمع في التاريخ البشري بواقع 2.5 مليون شخص يوميا، ورغم ذلك لا تنتقل الأمراض بين الحجيج.

وأضاف "المر"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" عبر فضائية "إكسترا نيوز": "كان لي شرف المساهمة والإشراف على الحج من المدينة المنورة، وكنت أساهم في منظومة متكاملة، بداية من اختيار الحاج وحصوله على التوعية الصحية، كما توجد أسورة طبية ومراكز صحية".

وتابع أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي: "بالإضافة إلى دور الحملات التي تقوم بها الدولة المصرية بالنسبة للحجاج المصريين، وهناك اهتمام طبي وصحي وتنظيمي كبير، كما أن دور الفرد مهم للغاية".

وواصل الدكتور عبداللطيف المر، أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي: "الحج المبرور هو الحج دون رفث ولا فسوق، وأتمنى أن يتحمل الأخوة في مكة بعضهم البعض، فالحج مشقة مستعذبة، وعلى الحاج أن يعلم أن الرحلة مباركة فيها مشقة وأن يتحملها نفسيا، وعدم الزحام لتقبيل الحجر الأسود مثلا حتى لا تحدث الإصابات والوفيات".

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء الصين يدعو إلى تنحية الخلافات مع أستراليا جانبا ويتحدث عن “كنز مشترك”
  • السودان:«وصول طائرة» قطرية تحمل مساعدات طبية
  • زيارة محتملة وشيكة.. ماذا يريد بوتين من كيم؟
  • خبير علاقات دولية: مصر تخفف المعاناة عن الفلسطينيين دائما رغم التحديات
  • 5 آلاف وجبة.. الجامع الأزهر ينظم أكبر مائدة لإفطار للوافدين في يوم عرفة
  • تفاصيل اجتماع بارزاني وباقري في أربيل.. حديث عن تسهيلات للزوار الإيرانيين
  • أستاذ طب وقائي لـ الحجاج: لا تتزاحموا على تقبيل الحجر الأسود
  • أستاذ طب وقائي: الحج يشهد أكبر تجمع بشري ولا تنتقل الأمراض
  • أستاذ علاقات دولية: الصراع يشتعل بين حزب الله والاحتلال وإيران قد تتدخل
  • حامد فارس: وجود نتنياهو خطر وجودي على أمن إسرائيل