تنظم إدارة النشاط الثقافي بدار الأوبرا بإشراف عام الدكتور خالد داغر، بالتعاون مع مؤسسة عبدالله الصاوي للحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري، وجمعية القاهرة الخيرية الأرمنية العامة، وأسرة رسام الكاريكاتير المصري الراحل ذو الأصول الأرمنية ألكسندر صاروخان (1898-1977)؛ في السادسة من مساء الأحد 28 يناير، بالمسرح الصغير بالأوبرا، احتفالية “125 عامًا على ميلاد صاروخان”.

وتبدأ الاحتفالية بافتتاح معرض بورتريهات الإسكندرية، الذي ينظمه مشروع ذاكرة الكاريكاتير التابع لمؤسسة عبدالله الصاوي للحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري.

وأشار الباحث والكاتب عبدالله الصاوي إلى أن المعرض يضم مستنسخات عالية الجودة لأكثر من مائة بورتريه كاريكاتيري من أول معارض صاروخان الكاريكاتيرية بالإسكندرية عام 1927، لمجموعة من الشخصيات التي عاشت في الإسكندرية في منتصف العقد الثاني من القرن العشرين.

وتابع الصاوي: “يرصد لنا صاروخان بريشته في هذا المعرض وجوه بعض أعلام ومشاهير الإسكندرية من مصريين وأرمن وأجانب ممن عاشوا بالإسكندرية في أواخر عشرينيات القرن الماضي”، كما تكمن أهمية هذا المعرض كونه أول المعارض الكاريكاتيرية للفنان الراحل ألكسندر صاروخان بالإسكندرية، وأحد أقدم معارض البورتريه الكاريكاتيري التي وصلتنا معلومات كاملة وتفصيلية عنه حتى الآن.

كما يتضمن الحفل فقرة غنائية لكورال دزيادزان التابع لجمعية القاهرة الخيرية الأرمنية العامة، وعرض فيلم تسجيلي مدته نصف ساعة من تأليف وإخراج المخرج معتز راغب، سيرة ومسيرة صاروخان من الميلاد حتى الرحيل.

ويليها فقرة استعراضية تقدمها فرقة الفولكور الأرمني زانكيزو التابعة لنادي جوجانيان.

ويختتم الحفل بندوة عن صاروخان ومناقشة لكتاب “بورتريهات الإسكندرية”، للباحث والكاتب عبدالله الصاوي، الصادر بدعم من جمعية القاهرة الخيرية الأرمنية العامة، احتفالًا بالذكرى 125 على ميلاد صاروخان.

ويشارك في الندوة الباحث والكاتب عبدالله الصاوي، الباحث المُتخصص في تاريخ الكاريكاتير المصري، ومؤسس ومدير مشروع ذاكرة الكاريكاتير، والدكتور جورج نوبار سيمونيان، رئيس مجلس إدارة جمعية القاهرة الخيرية الأرمنية العامة، وسيلفا جرابت نارديان، حفيدة صاروخان.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إدارة النشاط الثقافي الدكتور خالد داغر المسرح الصغير بالاوبرا ذاكرة الكاريكاتير الکاریکاتیر المصری

إقرأ أيضاً:

إصابة 3 أشخاص في حادث تصادم سيارتين بطريق القاهرة الإسكندرية الزراعي بطوخ

شهد طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي، بنطاق مركز شرطة طوخ بمحافظة القليوبية، سيارة سوزوكي بسيارة ربع نقل، وأسفر الحادث عن إصابة 3 أشخاص، وجرى نقل المصابين لمستشفى بنها الجامعي لتلقى العلاج، وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

وتمكن رجال الإدارة العامة لمرور القليوبية من إعادة الحركة المرورية على الطريق الزراعي لمنع تعطل مصالح المسافرين، وذلك بعد رفع آثار الحادث وتجنيب السيارتين.

 

وتلقى اللواء نبيل سليم مدير أمن القليوبية، إخطارا من العميد محمد البطوطى مدير الإدارة العامة لمرور القليوبية، يفيد ورود بلاغ من عمليات النجدة، بوقوع حادث تصادم سيارتين سوزوكي وأخرى ربع نقل، بطريق القاهرة الإسكندرية الزراعي بدائرة مركز شرطة طوخ.

وانتقلت قوات الأمن ورجال الإدارة العامة لمرور القليوبية لمكان الحادث، وبالمعاينة والفحص تبين وقوع حادث تصادم سيارتين سوزوكي وأخرى ربع نقل، أمام مول العابد بدائرة مركز شرطة طوخ، وأسفر الحادث عن إصابة 3 أشخاص، جرى نقلهم لمستشفى بنها الجامعي لتلقى العلاج، وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

مقالات مشابهة

  • ليلة كلاسيكية مع أغاني فايزة أحمد والموسيقى بأوبرا الإسكندرية
  • أحلام وزوجها يحتفلان بتخرج ابنهما فاهد من الثانوية .. فيديو وصور
  • إصابة 3 أشخاص في حادث تصادم سيارتين بطريق القاهرة الإسكندرية الزراعي بطوخ
  • إصابة 3 أشخاص بحادث تصادم سيارتين بطريق القاهرة الإسكندرية الزراعى فى طوخ
  • السفارة الكوبية بدمشق تحتفل بالذكرى الـ 65 لتأسيس وكالة أنباء برنسا لاتينا
  • لو هتصيف في العيد.. أسعار السوبر جيت «القاهرة – إسكندرية» 2024
  • التفاصيل الكاملة لعرض أوبرا "ماسكوريد" مع أوركسترا الأوبرا
  • أوبرا " ماسكوريد " مع أوركسترا الأوبرا بقيادة دانماركية على المسرح الكبير
  • أوبرا القاهرة تقدم «ماسكوريد» بالتعاون مع سفارة الدنمارك بالمسرح الكبير
  • أوبرا "ماسكوريد" مع أوركسترا الأوبرا بقيادة دانماركية علي المسرح الكبير