برلمانية:  بدء تصدير الكهرباء لأوروبا بداية عصر جديد للطاقةبرلمانية: مشروع جريجي وتصدير الكهرباء لأوروبا دليل على نجاح مصر في تحقيق التنمية الشاملة

 

 

 

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع ديميتريس كوبيلوزوس، رئيس مجلس إدارة مجموعة "كوبيلوزوس" اليونانية للبنية التحتية، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وعدد من كبار مسئولي الشركة.

 

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، بأن الرئيس اطلع خلال الاجتماع على تطورات مشروع "جريجي - GREGY" للربط الكهربائي مع أوروبا، خاصةً مع نجاح جهود إدراج المشروع في القائمة الأولى للمشروعات ذات الفائدة المشتركة بالاتحاد الأوروبي، بما يتيح المجال لبدء المرحلة المقبلة من تنفيذ المشروع، والخاصة بإعداد الدراسات الفنية والبيئية النهائية، وكذا الدراسة الخاصة بتحديد مسار كابلات الربط البحرية.

فى هذا الصدد، أشاد عدد من نواب البرلمان بهذا المشروع، مؤكدين أنه سيمثل نقلة نوعية في تحسين مستوى الاقتصاد القومي. 

بداية، قالت النائبة هند رشاد، أمين سر لجنة الإعلام بمجلس النواب، إن مشروع "جريجي - GREGY" للربط الكهربائي مع أوروبا، سيمثل نقلة نوعية ودعم حقيقي للاقتصاد المصري.

وأوضحت “رشاد”,، في تصريحات صحفية له، أن الدولة المصرية تعمل على التحول للطاقة النظيفة لمواجهة التغيرات المناخية والظروف الاقتصادية العالمية التي تتسبب في بعض الأزمات.

وأكدت أمين سر لجنة الإعلام بالنواب، أن بدء تصدير الكهرباء والطاقة المتجددة لأوروبا من مصر، يعتبر بداية عصر جديد للطاقة في المنطقة، خاصة أن ما يحدث للمرة الأولى أن تقوم دولة أفريقية هى مصر بتصدير الطاقة لأوروبا.

وأشارت إلى أن تصدير الطاقة الكهربائية لليونان وأوروبا دليل على نجاح الإصلاح الاقتصادي الذي قاده الرئيس السيسي في مصر، وأن مصر على طريق الحضارة والمدنية بقوة.

وتابعت أمين سر لجنة الإعلام بالنواب، أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسي تعمل على مواجهة التغيرات المناخية بجميع الطرق الممكنة، ما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني والتحول إلى الطاقة النظيفة للحفاظ على البيئة.

في سياق متصل، أكدت النائبة رحاب موسى، عضو مجلس النواب، أن متابعة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتطورات مشروع "جريجي - GREGY" للربط الكهربائي مع أوروبا، تستهدف دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق طفرة نوعية في استخدام الطاقة النظيفة.

وأوضحت “موسى”، في تصريحات صحفية لها، أن بدء تصدير الكهرباء إلى أوروبا من خلال مصر، دليل على نجاح الدولة المصرية في تحقيق التنمية الشاملة في جميع المجالات وتحقيق نقلة نوعية حقيقية في مسار اتجاه الدولة نحو استخدام الطاقة النظيفة.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن مشروع جريجي للطاقة الكهربائية تأكيد لنجاح مصر بقيادة الرئيس السيسي في تحقيق احتياطي قوي من الطاقة الكهربائية، بعد القضاء التام على العجز الذي كان موجودًا قبل سنوات.

وتابعت النائبة رحاب موسى، أن المشروع سيجعل مصر بوابة ليس فقط لأوروبا ولكن بوابة بين أفريقيا وأوروبا، في مجال تصدير الطاقة الجديدة والمتجددة.

ولفتت عضو مجلس النواب، إلى أن مصر تحرص على القيام بدور رئيسي في عمليات التحول الدولي للطاقة النظيفة بما يعود بالفائدة على مصر على المستويين الاقتصادي والبيئي.

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عبد الفتاح السيسي كوبيلوزوس وزير الكهرباء جريجي للربط الکهربائی مع أوروبا تصدیر الکهرباء مجلس النواب نقلة نوعیة

إقرأ أيضاً:

شمس تُشرقُ على الخدمة الرقمية بالداخلية: مركز البيانات الرقمي.. نقلة نوعية في الأمن السيبراني والخدمات

2 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث:

كشف الخبير الأمني فاضل أبو رغيف عن أهمية مركز البيانات الرقمي الجديد في وزارة الداخلية العراقية، واصفًا إياه بأنه “أضخم مشروع تقني وتكنولوجي”، في مجال الحوكمة والأتمتة.

وعدّد أبو رغيف ميزات مركز البيانات الرقمي في أنه يوفر أحدث الحلول الأمنية لحماية البيانات الحكومية من الهجمات السيبرانية، مما يُعزّز من الأمن الوطني للبلاد.

ويُتيح المركز تبادل المعلومات بشكل سلس بين مختلف دوائر الحكومة، مما يُساهم في تحسين كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين.

كما يعمل المشروع على تسهيل إجراءات الحصول على الوثائق، ويُساعد على إنهاء معاناة المواطنين في الحصول على وثائق مثل شهادة الميلاد وصورة القيد، مما يُوفر الوقت والجهد.

ويُساهم المركز في مكافحة الفساد والابتزاز من خلال تسهيل عملية التحاسب الضريبي والجبايات المختلفة.

ويُتيح المركز تدفق المعلومات بشكل سلس ومرن، مما يُسهّل على المواطنين الحصول على المعلومات التي يحتاجونها.

و تمّ تصميم وبناء المركز وفق أعلى مواصفات الجودة العالمية، بما في ذلك معايير الأيزو والابتايم.

كما صُمم المبنى بشكل مقاوم للزلازل والفيضانات، مما يُضمن استمرار عمل المركز حتى في حالات الطوارئ.

و تمّ تجهيز المبنى بنظام طاقة احتياطي يُمكنه من العمل لمدة شهر كامل في حال انقطاع التيار الكهربائي.
وتمّ اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية البيانات من أيّ تلف أو فقدان، وذلك من خلال وجود نسخ احتياطية آمنة في مواقع مختلفة.

و يُمثل مركز البيانات الرقمي الجديد نقلة نوعية في مجال الأمن السيبراني والخدمات الحكومية في العراق.
ويُعدّ هذا المشروع الاستثنائي خطوةً مهمةً نحو تحقيق رؤية الحكومة العراقية في بناء دولةٍ حديثةٍ تُقدم خدماتٍ مُتميزةً لمواطنيها.

وافتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، السبت، مركز البيانات الرقمي في العاصمة بغداد.

ويمثل افتتاح مركز البيانات الرقمي خطوة مهمة نحو تعزيز البنية التحتية الرقمية في العراق.

ومركز البيانات الرقمي سيسهم في تحسين إدارة المعلومات وتسهيل الوصول إلى البيانات الحكومية، مما يعزز من الكفاءة والشفافية في العمل الحكومي. كما سيمكن المركز الجديد من توفير خدمات إلكترونية أكثر فعالية للمواطنين.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن السوداني قام بافتتاح المركز في وزارة الداخلية، مشيداً بأهمية هذا الإنجاز في تعزيز البنية التحتية الرقمية.

وقالت مصادر فنية لـ المسلة أن المشروع سوف يساعد في تحديث نظام البيانات في البلاد من خلال توفير قاعدة معلومات آمنة، توفر السرعة في الانجاز، وتقضي على الروتين.

وهذا المشروع يعكس التزام الحكومة العراقية بتحسين الخدمات العامة وتطوير البنية التحتية الأساسية، بما يساهم في دعم التنمية المستدامة وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • «الإصلاح والنهضة»: إدراج ملف الأمن القومي بالحوار الوطني نقلة نوعية لتبادل الأفكار
  • هيئة سكك حديد مصر تحقق نقلة نوعية: مليون ونصف راكب سنويًا
  • شمس تُشرقُ على الخدمة الرقمية بالداخلية: مركز البيانات الرقمي.. نقلة نوعية في الأمن السيبراني والخدمات
  • ريال مدريد بطلا لأوروبا
  • الجمعية العمومية لمستشاري قضايا الدولة تشهد نقلة نوعية باستخدام التصويت الإلكتروني
  • دراسة لتنفيذ مشروع تزويد السيارات والطائرات بالوقود المستدام في عُمان
  • دراسة مشروع تزويد الوقود المستدام في سلطنة عُمان
  • «النقل»: تقدم معدلات تنفيذ مشروع محور بديل خزان أسوان
  • خبير يوضح أهمية «شات جي بي تي» والذكاء الاصطناعي: أحدث نقلة نوعية
  • برلمانية مصرية: ارحموا الشعب.. نرفض زيادة أسعار الكهرباء