عقد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا بمديري المديريات التعليمية بمختلف المحافظات؛ لمتابعة الإجراءات التنفيذية المتعلقة بمسابقة "۳۰ ألف معلم السنة الثانية"، وتم استعراض عدد من الإجراءات الخاصة بتطوير العملية التعليمية.

وفي مستهل اللقاء، رحب وزير التربية والتعليم، بالحضور في هذا اللقاء، والذي يأتي ضمن سلسلة من اللقاءات الدورية؛ لمتابعة انضباط العملية التعليمية والإجراءات التنفيذية المتعلقة بها في جميع محافظات الجمهورية.

وأكد وزير التربية والتعليم، على أنه في ضوء حرص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لسد العجز في أعداد المعلمين، واختيار أفضل العناصر من المعلمين الأكفاء، وبالإشارة إلى المادة (٤) من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (۲۲۹۷) لسنة ٢٠٢٢ بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية للباب السابع من قانون التعليم الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (٤٢٨) لسنة ٢٠١٣، فقد أعدت الإدارة العامة لشئون القيادات التربوية تدريبًا وتأهيلاً تربويًا وبدنيًا وذهنيًا للمعلمين الجدد (الدفعة الثانية)، والبالغ عددهم ( ٢٠٨٦٦) الذين اجتازوا الاختبارات الإلكترونية بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

وشدد الوزير على سرعة الانتهاء من الاستعدادات الخاصة بتدريبات المعلمين الجدد (الدفعة الثانية) التي من المقرر عقدها بداية من يوم الأحد القادم ٢٨/ ١/ ٢٠٢٤ ولمدة أسبوعين، بمراكز التدريب الرئيسية بكافة المديريات التعليمية بجميع المحافظات؛ لإرسال أسماء المتدربين للجهة المعنية المنوط بها إجراء مرحلة اجتياز التدريب، على أن يرفق معها كشوف التماسات معلمي الدفعة الأولى الذين لم يوفقوا في اجتياز التدريبات بهدف منحهم فرصة أخرى لاجتياز التدريب بالتزامن مع إجراءات معلمي الدفعة الثانية.

كما شدد الوزير أيضا على أهمية إتمام المعلمين الجدد البرنامج التدريبى تمهيدا لاجتياز التدريبات التي تعقدها الجهة المعنية كمرحلة أخيرة، مضيفًا أنه بعد اجتياز هذه التدريبات سيتم البدء في الإجراءات التنفيذية لمسوغات التعيين بالتنسيق مع المديريات التعليمية.

وأوضح الوزير أنه تم إعداد حقيبتين تدريبيتين للمعلمين الجدد إحداهما تتعلق بالتأهيل التربوى، حيث تم إضافة بعض المحاور الهامة لها مثل أنشطة التوكاتسو، والذكاء الاصطناعي، والتعامل مع الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، أما الحقيبة التدريبية الأخرى معنية باللياقة البدنية والذهنية بهدف تأهيل المتدربين لاجتياز التدريبات النهائية التي تعقدها جهة معنية تمهيًدا لتعيينهم في مختلف محافظات الجمهورية، وهو ما ينعكس بشكل مباشر على النهوض بالمستوى التعليمي للطلاب، وبالمنظومة التعليمية للدولة.

وفي سياق آخر، وجه الوزير مديري المديريات التعليمية بمواصلة التواصل المباشر مع المدراء الجدد من خريجى المبادرة الرئاسية "١٠٠٠ مدير مدرسة"؛ ومتابعتهم، وتقديم كافة أوجه الدعم لهم حيث أن خريجي المبادرة الرئاسية هم نواة إحداث التطوير المنشود في إدارة المدارس.

كما تطرق الاجتماع إلى مناقشة سبل تطبيق الحزم التدريبية الخاصة بإطلاق وثيقة معايير المعلم، من خلال مشروع "التعليم من أجل الغد” والتي سيتم تطبيقها في ٣ محافظات كمرحلة أولى وهي بني سويف، ودمياط، والدقهلية على أن يتم تعميمها بعد ذلك على باقي محافظات الجمهورية.

وحضر الاجتماع  خالد عبد الحكم رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات التعليمية، والدكتورة رباب زيدان مدير عام الإدارة العامة لشئون القيادات التربوية، وحضر من خلال تقنية الفيديو كونفرنس، وكلاء وزراء التربية والتعليم بالمحافظات، ومديري إدارات التدريب، ومديري مراكز التدريب الرئيسة بكافة المديريات التعليمية بجميع المحافظات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المدیریات التعلیمیة التربیة والتعلیم

إقرأ أيضاً:

بالإجابات| نموذج لامتحانات الثانوية العامة في اللغة العربية

أتاحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نموذجًا استرشاديًا لامتحانات الثانوية العامة في مادة اللغة العربية بالإجابات. 

امتحانات الثانوية العامة 2024| خطة استثمار إجازة عيد الأضحى بدء تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2024 بعد العيد

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن نموذج امتحانات الثانوية العامة 2024 في اللغة العربية هو نفسه المقرر للعام الدراسي الماضي 2022-2023. 

ولفتت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن امتحانات الثانوية العامة 2024 تأتي بنفس مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2023. 

نموذج امتحانات الثانوية العامة 2024 في اللغة العربية 

أتاحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نموذج استرشادي لامتحانات الثانوية العامة 2024 في اللغة العربية على موقعها الرسمي. 

ويمكنك الاطلاع على نموذج امتحانات الثانوية العامة 2024 في اللغة العربية والتدريب عليه (من هنا). 

كما يمكنك الاطلاع على إجابات نموذج امتحانات الثانوية العامة 2024 في اللغة العربية (من هنا). 

مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2024 

وتتضمن امتحانات الثانوية العامة 2024 نسبة 15 في المائة من الدرجات أسئلة مقالية قصيرة، بالإضافة إلى 85 في المائة أسئلة اختياري من متعدد MCQ. 

وتحتوى امتحانات الثانوية العامة 2024 على 30 في المائة أسئلة لحل المشكلات والإبداع، و30 في المائة أسئلة للفهم، و40 في المائة للتطبيق، على أن تحتوي على جميع المستويات المعرفية. 

انطلاق امتحانات الثانوية العامة 2024 

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة 2024 في المواد غير المضافة للمجموع بنظام البابل شيت يوم الإثنين الموافق 10 يونيو 2024 في لجان مؤمنة ومراقبة بالمدارس على مستوى الجمهورية. 

وأدى طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية الامتحان في مادة التربية الدينية بإجمالي عدد 708 آلاف و141 طالب وطالبة أمام 1986 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية، وفي الفترة الثانية. 

وأدى الطلاب امتحانات الثانوية العامة 2024 في مادة التربية الوطنية بعدد 711 ألف و252 طالبًا وطالبة في الفترة الثانية. 
وأدى طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية الامتحان في مادة الاقتصاد والإحصاء بعدد 693 ألفًا و78 طالبًا وطالبة، أمام 1986 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية. 

استئناف امتحانات الثانوية العامة 2024 

وتستأنف امتحانات الثانوية العامة 2024 في المواد المضافة للمجموع عقب إجازة عيد الأضحى المبارك مباشرة في لجان تقليدية مؤمنة ومراقبة بالمدارس. 

ويؤدي طلاب الثانوية العامة 2024 امتحان اللغة العربية يوم السبت الموافق 22 يونيو 2024 بنطام الكتاب المفتوح "أوبن بوك" وباستخدام نماذج إجابة البابل شيت. 

مقالات مشابهة

  • تعيينات وزارة التربية والتعليم.. تفاصيل الوظائف النوعية التخصصية المطلوبة
  • ضوابط كتابة البيانات في امتحانات الثانوية العامة 2024
  • شروط التقديم في مدارس مصر المتكاملة الذكية 2024
  • بالإجابات| نموذج لامتحانات الثانوية العامة في اللغة العربية
  • مسابقة جديدة لتعيين معلمين مساعدين نهاية الشهر الجاري
  • بعد إقفاله.. إليكم نتائج فحوصات الدفعة الثانية من طحين أفران وون بيكري
  • بلاغ جديد من وزارة التربية الوطنية يهم تلاميذ السنة الختامية من سلك الباكالوريا
  • دعاوى ضد منشآت وقبول طلبات مصالحة.. تفاصيل قرارات هيئة المنافسة
  • التوسع في التعليم الصناعي وتوحيد الإدارات التعليمية بدمياط
  • وكيل التعليم بالمنيا يكرم الفائزين في مسابقة الثقافة المسيحية