23 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: قالت نقيب المحامين العراقيين أحلام اللامي، ان قائد شرطة الرصافة يخالف الدستور والقانون بدواعي شخصية.

وذكرت اللامي في بيان ورد لـ المسلة، في أعمامٍ غير قانوني وخارق للدستور أصدره اللواء شعلان قائد شرطة الرصافة ضد السادة المحامين بمنعهم من الدخول إلى مراكز الشرطة بعد الساعة الثانية ظهراً.

واضافت ان القصد منه عرقلة الأعمال الموكلين بها، والتضييق على هذه الشريحة المهمة في المجتمع، وجاء هذا الإجراء غير القانوني بعد أن تقدم أحد محامي بغداد الجديدة بالشكوى ضده وذلك لقيام اللواء شعلان بحجز المواطن لأكثر من ست ساعات دون أوامر قضائية، فكان الأجدر به أن يتحقق من الشكوى، ومتابعة قضيته، ومواجهة الأدلة أمام القضاء، لكن كانت ردة فعله تعسفية بحق شريحة كاملة بمنعهم من الدخول إلى مراكز الشرطة، والتي تمثل دوائر دولة وليست قطاعاً خاصاً.

وطالبت اللامي، رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ووزير الداخلية باتخاذ الإجراءات القانونية بحق قائد شرطة الرصافة فوراً، كونه يفتقد إلى المهنية في التفاعل مع الأحداث ويخالف القوانين والأوامر بمنع المواطنين من مراجعة مراكز الشرطة بعد الساعة 2 ظهراً وهذا إجراء لم يألفه المواطنون مسبقاً وبه تحدٍ واضح للقانون.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

ازدحامات غريبة ببغداد ومداخلها مساء الامس وصباح اليوم.. والسبب: تشييع شخصية كبيرة

السومرية نيوز-محليات

شهدت بعض شوارع ومداخل العاصمة بغداد منذ مساء امس وكذلك صباح اليوم، ازدحامات كبيرة ومثيرة للاستغراب، خصوصا مع مجيئها في أوقات لم يسبق ان تم تسجيل ازدحامات بها سابقا. وأكد شهود عيان ان مداخل بغداد ولاسيما مدخل بغداد الجنوبي والطريق السريع كان مزدحما مساء امس الجمعة، فيما شهد شارع مطار بغداد وبعض شوارع العاصمة بغداد صباح اليوم السبت ازدحامات أيضا بالرغم من كونه يوم عطلة، مادفع الى الاستغراب حول أسباب هذه الازدحامات المتزامنة.

وببحث السومرية نيوز عن الموضوع، تبين ان أسباب الازدحامات امس واليوم هو توافد مئات الافراد من العشائر لاستقبال جثمان وتشييع شيخ قبال بني حسن في العراق والوطن العربي، الشيخ مثنى ال حاتم ال حسن الحسناوي، والذي توفي اول الامس في احدى مستشفيات باريس بفرنسا بعد صراع طويل مع المرض.

والشيخ مثنى آل حاتم آل حسن الحسناوي هو شيخ وامير امارة بني حسن في العراق وقد عرف في مختلف القبائل العربية في معظم انحاء الوطن العربي، ولد في العراق في النجف الاشرف ونشأ وترعرع بها وقد استلم الخلافة عن والده منذ عام 2004.

والجدير بالذكر انه كان شيخا للقبيلة بكل عشائرها وفروعها ورموزها من كبار العرائف في المسألة العشائرية ملم بقوانين العشائر وسنائن القبائل الفراتية.

ويعد الشيخ مثنى ال حسن من الشخصيات المهمة والكبيرة والمعروفة حتى ان العديد من الشخصيات السياسية والرئاسية في العراق قامت بنعيه، بينها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وزعيم تيار الحكمة السيد عمار الحكيم.

كما وخصصت الحكومة العراقية طائرة لاعادة جثمان الشيخ ال حسن الى العراق، ووصل الجثمان صباح اليوم الى مطار بغداد، وجرى تشييعه منذ الساعة السابعة صباحا اليوم، بمشاركة مئات الأشخاص.

مقالات مشابهة

  • كيف عالجَ الدستور الإيراني حالة غياب رئيس الجمهورية؟
  • نقيب الصحفيين: قرار الأوقاف بمنع تصوير الجنازات يعتدي على الدستور والقانون
  • هيئة الحج: 19 الف حاج سينتقل جوًا والعراق الوحيد الذي دعم الحجاج بـ39 مليار دينار
  • بتهم منظمة وجنائية.. اعتقال 38 مطلوبًا في جانبي الكرخ الرصافة
  • ازدحامات غريبة ببغداد ومداخلها مساء الامس وصباح اليوم.. والسبب: تشييع شخصية كبيرة
  • هيئة الحج: 19 الف حاج سينتقل جوًا والعراق الوحيد الذي دعم الحجاج بـ9 مليارات دينار
  • الحراك يتواصل بجامعات بريطانية وكلية في بلجيكا توقف التعاون مع مراكز إسرائيلية
  • الحراك متواصل بجامعات بريطانية وكلية في بلجيكا توقف التعاون مع مراكز إسرائيلية
  • أكاديمية شرطة دبي تختتم مشاركتها في معرض “آيتكس”
  • نقيب المحامين الشهبي يقترح إحداث "أقسام إدارية" بالمحاكم الابتدائية تبت في قضايا الانتخابات المحلية بدلا عن القضاء الإداري