شهدت الـ10 سنوات الماضية تطوراً كبيراً فى التعليم الجامعى، على مستوى الجامعات أو التخصّصات المستقبلية، وحسب وزارة التعليم العالى، بلغ عدد الجامعات 93 جامعة حكومية وأهلية وخاصة وتكنولوجية، بينها 27 جامعة حكومية، و27 جامعة خاصة، و4 جامعات أهلية دولية، و12 جامعة أهلية منبثقة من جامعات حكومية، و10 جامعات تكنولوجية، و8 أفرع لجامعات دولية أجنبية، و5 جامعات باتفاقيات أجنبية.

وبلغ معدل التحاق الطلاب بالجامعات 3.3 مليون طالب، ومن المتوقع أن يصل معدل الالتحاق بالجامعات إلى 5.6 مليون طالب فى عام 2032، كما سعت الدولة إلى استحداث برامج التعليم بجامعات مصر الحكومية والخاصة والتكنولوجية والأهلية، منها برامج الذكاء الاصطناعى والنانوتكنولوجى والهندسة النووية وعلوم البيانات والسيارات ذاتية القيادة لمواكبة متطلبات سوق العمل.

جامعات مصر تقدّمت 14 مركزاً فى محور النمو التابع لمؤشر تنافسية المواهب العالمى عام 2022.. وزيادة المخصّصات بنحو 40.4 مليار جنيه

ووفقاً لتقارير وزارة التعليم العالى تقدّمت مصر 14 مركزاً فى محور النمو التابع لمؤشر تنافسية المواهب العالمى عام 2022، حيث تقدّمت إلى المركز 90، وفى عام 2021 تقدّمت إلى المركز 76، وتقدّمت مصر فى التصنيف العالمى لجودة التعليم عام 2022، وجاءت فى المركز الثالث عربياً، وفقاً لتصنيف «Us news» العالمى، قفزاً من المركز 39 عام 2021 إلى المركز 37 عام 2022، من بين 85 دولة على مستوى العالم.

وقال د. عادل عبدالغفار، متحدث وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، إن مشروعات التعليم العالى والبحث العلمى تضم 527 مشروعاً من المتوقع نمو 57 مشروعاً من بينها بنسبة 11%، لافتاً إلى زيادة مخصّصات التعليم العالى والجامعى بنحو 40.4 مليار جنيه، لتصل إلى 199.5 مليار جنيه فى موازنة 2023 - 2024. وأكد أن القطاع شهد تحولاً جذرياً بفضل جهود الدولة المصرية منذ البدء فى برنامج الإصلاح الاقتصادى عام 2016، وهو ما حظى بإشادة دولية من مختلف المؤسسات الدولية المرموقة، خاصة أنه يتوافق مع تحقيق أهداف التنمية المُستدامة (رؤية مصر 2030)، لافتاً إلى أن محور التعليم والتدريب، يهدف إلى تحسين جودة نظام التعليم، بما يتوافق مع النُظم العالمية.

فيما قال د. محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن التقدّم الكبير فى التصنيفات الدولية المختلفة يرجع إلى حزمة الإجراءات التى تمّت للنهوض بالجامعة خلال السنوات الماضية فى جميع المجالات، مثل الاهتمام بالكم والكيف فى إنتاج البحث العلمى والتركيز على تحقيق معايير المربع الذهبى Q1، مع زيادة معدل الإنفاق العام على البحث العلمى التطبيقى والعلوم الاجتماعية والإنسانية، إلى جانب وضع الخطط البحثية المتقدّمة، وتطوير وإنشاء المعامل، والتدريب على النشر الدولى، واستقدام الأساتذة والباحثين الأجانب، بما يتماشى مع رؤية الدولة المصرية والخطة الاستراتيجية للجامعة ووزارة التعليم العالى والبحث العلمى، وتوجيه البحوث نحو احتياجات الدولة والمشروعات القومية وخدمة المجتمع.

وشدّد رئيس جامعة القاهرة على القواعد المتبعة فى لجان الترقيات العلمية الدائمة والتقديرات الخاصة التى تحظى بها البحوث العلمية المنشورة دولياً، وإتاحة البحوث العلمية الدولية وكل مصادر المعلومات للباحثين من خلال شبكة الإنترنت والتعاون مع بنك المعرفة المصرى الذى تتولاه حالياً وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، بالإضافة إلى مشروعات تطوير العلوم الإنسانية والاجتماعية والطبيعية والرياضية التى أطلقتها الجامعة، مصحوبة بحوافز كبيرة مع إخضاعها لمعايير مدققة.

وأكد د. عبدالرازق دسوقى، رئيس جامعة كفر الشيخ، أن التقدّم الذى شهده قطاع التعليم الجامعى خلال الفترة الماضية كبير جداً، ومن المنتظر أن يكون أكبر، لافتاً إلى دعم الدولة المصرية وتلبية جميع متطلبات العملية التعليمية وتوفير كل المستلزمات، ونوه بأن الطفرة الكبيرة التى شهدها قطاع التعليم الجامعى خلال السنوات الماضية ما زالت ظاهرة للجميع، ولعل الارتقاء فى التصنيفات العالمية للجامعات المصرية خير دليل على ذلك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم الفني التعليم الوطن محو الأمية التعلیم العالى والبحث العلمى وزارة التعلیم العالى عام 2022

إقرأ أيضاً:

كلية العلوم جامعة الإسكندرية تستقبل وفد الهيئة الألمانية للتبادل العلمى (DAAD)

استقبلت إدارة كلية العلوم جامعة الإسكندرية، فريق الهيئة الألمانية للتبادل العلمى، وذلك بهدف تقييم المنح المٌقدمة من الهيئة ومناقشة سبل التعاون المختلفة.

وقام وفد الهيئة الألمانية بزيارة مبنى الكلية بالشاطبي، وتفقد مكتب الهيئة الألمانية هناك، كما زار معمل اللغات والقاعات التدريسية، تلاها زيارة مبنى الكلية بمحرم بك.
 

وأكد الدكتورة أمانى إسماعيل، القائم بتسير أعمال عميد الكلية، أن الزيارة تضمنت عقد لقاء تنسيقي مع السادة أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على منح من الهيئة، وتقديم عرض تقديمي مختصر عن الكلية والبرامج الدراسية، والأبحاث المنشورة بالكلية، ومستوى النشر والتعاون المشترك مع الجامعات بألمانيا، ومدى استفادة السادة أعضاء هيئة التدريس بالمنح المُقدمة من الهيئة. 
  

الهيئة المعاونة والطلاب

والتقى وفد الهيئة بعدد من الهيئة المعاونة والطلاب وجرت بينهم مناقشة عن أسباب رغبتهم فى دراسة اللغة الألمانية وأسباب إقبالهم على الحصول على منح دراسية للدراسة بجامعات ألمانيا وذلك في وجود المدرّسة الألمانية الموفدة من الهيئة الألمانية للتبادل العلمي بالكلية.

واختتم الوفد زيارته بجولة ميدانية داخل مبنى الكلية بمحرم بك، وزيارة الحديقة النباتية والإطلاع ومشاهدة ما بها من نباتات وأشجار نادرة.
 

 امتحانات الفصل الدراسي الثاني 

وفي سياق اخر، ناقش مجلس جامعة الإسكندرية برئاسة الدكتور سعيد علام نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، نيابة عن الدكتور عبد العزيز قنصوه، رئيس الجامعة، سير أعمال امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي ٢٠٢٣ /٢٠٢٤، التي يؤديها ١٩٠ ألف طالب وطالبة موزعين علي ٢٤ كلية ومعهد، مؤكداً على عمداء الكليات ضرورة توافر كافة سبل الراحة التى تضمن سير الامتحانات فى أجواء من الهدوء والاستقرار، والالتزام بالتعليمات والقواعد المنظمة للعملية الامتحانية، حتى انتهاء معظمها قبل عيد الاضحى المبارك، والبدء في اعمال التصحيح والكنترولات فور الإنتهاء من امتحان كل مادة.

وانطلاقاً من التوجه الاستراتيجى لجامعة الإسكندرية بإنشاء فروع دولية لها بالتعاون مع الجامعات العالمية المرموقة، وافق المجلس من حيث المبدأ على إنشاء فرع للجامعة الفنلندية بأرض الجامعة ببرج العرب، وتشكيل لجنة برئاسة رئيس الجامعة، لدراسة كافة الجوانب التفصيلية المرتبطة بإنشاء الفرع ليكون مجمع أكاديمي لفروع دولية متكامل وذكى قادر على اجتذاب الطلاب المصريين والأجانب ويسهم في مسيرة التطوير والتنمية وفقا للرؤية الإستراتيجية لوزارة التعليم العالي و إستراتيجية مصر ٢٠٣٠.

 ووافق المجلس على إنشاء قسم جراحة الأطفال بكلية الطب واتخاذ الإجراءات اللازمة فى هذا الشأن.

 ووافق المجلس على إنشاء برنامج " اقتصاديات الدواء" بكلية الصيدلة وهو ماجستير مهنى بينى يشترك فيه قسما الصيدلانيات والصيدلة الإكلينيكية والممارسة الصيدلية.

 ووافق المجلس على إنشاء برنامج ماجستير زراعة الأسنان، للدراسات العليا بكلية طب الأسنان بنظام الساعات المعتمدة.

ووافق المجلس على إنشاء برنامج دكتوراة الاستعاضات فى طب الأسنان،  للدراسات العليا بكلية طب الأسنان بنظام الساعات المعتمدة.

وكرم المجلس الدكتور أحمد مصطفى مستشار رئيس الجامعة للشئون الصحية، بمناسبة بلوغه السن القانونية للمعاش، متمنين له التوفيق والسداد.

ووافق المجلس على مذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية وجامعة كيب تاون بجنوب أفريقيا، ومذكرة التفاهم بين جامعة بوليتكنك بارى بإيطاليا لتأسيس شراكة مع بعض جامعات دول حوض البحر المتوسط في مجال الهندسة المدنية والبيئية والأراضي والبناء والكيمياء وغيرها، وبروتوكول التعاون بين جامعة الإسكندرية (كلية الحقوق) ونقابة المحامين، والموافقة مبدئيا على إتفاقية التعاون المزمع إبرامها بين جامعة الإسكندرية (المعهد العالي للصحة العامة) وأكاديمية الفلاح لتعزيز الصحة بالمملكة العربية السعودية، وبروتوكول التعاون بين جامعة الإسكندرية (كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية) ومعهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية.

ووافق المجلس على الاهداء المقدم من السيدة سهير ابراهيم لقسم التخدير وعلاج الأورام بمعهد البحوث الطبية وهو عبارة عن جهاز تردد حرارى قيمته حوالى ١,٥ مليون جنيه.

ووافق المجلس على ترقية ٢٥ عضو هيئة تدريس، ١٠ إلى وظيفة أستاذ، و ١٥ إلى وظيفة أستاذ مساعد، وتعيين ٢٩ مدرس، ومنح ٨٤ درجة دكتوراه، و ١٠٠ درجة ماجستير في التخصصات العلمية المختلفة.
 

FB_IMG_1717318823962 FB_IMG_1717318820081

مقالات مشابهة

  • تفاصيل اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي برئاسة وزير التعليم العالي
  • جامعة الإسكندرية تُعزّز تعاونها مع تشاد في مجال التعليم العالي
  • وزير التعليم العالى بجمهورية تشاد يستقبل وفد جامعة الإسكندرية
  • «التعليم العالي»: لدينا 10 جامعات تكنولوجية.. ونسعى لتلبية احتياجات سوق العمل
  • وزير التعليم العالي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي
  • كلية العلوم جامعة الإسكندرية تستقبل وفد الهيئة الألمانية للتبادل العلمى (DAAD)
  • جامعة طيبة التكنولوجية تناقش خطط وحدة حقوق الإنسان مع وفد وزارة التعليم العالي
  • جامعة عين شمس تطلق برنامجًا جديدًا لتعزيز التعليم الرقمي والشراكات الدولية
  • توصيات جلسة الشراكات الدولية بالمؤتمر العلمى الـ 12 لجامعة عين شمس
  • تسليط الضوء على دور الشراكات في تعزيز التعليم بمؤتمر جامعة عين شمس