يشهد مراقبو السماء صعود أول بدر في العام 2024، والذي يعرف باسم "قمر الذئب"، وسيتألق في برج الأسد عندما يبلغ ذروة اكتماله يوم الخميس 25 يناير.

إقرأ المزيد العثور على صخور مغطاة بغبار فريد من نوعه على سطح القمر

وتملك جميع الأقمار الكاملة ألقابا شعبية، وغالبا ما يُطلق على اكتمال القمر في شهر يناير اسم "قمر الذئب" لأن الذئاب، في أجزاء العالم التي تعيش فيها، تنشط في شهر يناير وغالبا ما تعوي في الليالي الباردة.

ووفقا لموقع Timeanddate.com، فإن اسم قمر الذئب يعتقد بأنه من أصل أوروبي.

وعند اكتمال القمر، تصطف الشمس والأرض والقمر في الفضاء، وتكون الأرض في المنتصف. ونتيجة لذلك، فإن الجانب النهاري للقمر - نصف القمر المضاء بالكامل - يواجهنا مباشرة. ولهذا السبب يبدو القمر مكتملا.

وعلى الرغم من أن قمر الذئب سيبلغ ذروة اكتماله يوم الخميس، إلا أنه سيبدو كما لو أنه مكتمل في اليوم السابق واليوم التالي، يوم الأربعاء (24 يناير) والجمعة (26 يناير).

ومن المنتظر أن تكون ذروة اكتمال بدر يناير في الساعة 17:54 بتوقيت غرينيتش، بحيث سيصعد القمر في وقت قريب جدا من غروب الشمس

إقرأ المزيد ما الحيوانات التي تستطيع أن تعيش على القمر والمريخ؟

ويستغرق القمر نحو 29.5 يوما لإكمال دورة واحدة من المرحلة القمرية (من القمر الجديد إلى القمر الجديد). وخلال تلك الفترة، هناك، في المتوسط، 7.4 أيام لكل مرحلة من المراحل الأربعة: القمر الجديد (أو المحاق)، تربيع المتزايد الأول، البدر، والتربيع المتناقص الأخير. ووفقا لموقع Timeanddate.com سيكون هناك 8.225 يوما على وجه التحديد بين اكتمال قمر الذئب في 25 يناير وقمر الربع الثالث في 2 فبراير، ما يجعله طور القمر الأطول في عام 2024.

والسبب وراء ذلك هو مدار القمر البيضاوي حول الأرض، ما يعني أن القمر يكون دائما على مسافة مختلفة قليلا عن الأرض. وهذا، بالإضافة إلى حقيقة أن القمر يتأرجح، يعني أنه لا يوجد مدار واحد للقمر حول الأرض.

وبعد قمر الذئب، سيكون القمر المكتمل التالي هو القمر الثلجي، في 24 فبراير.

المصدر: لايف ساينس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الارض ظواهر فلكية قمر معلومات عامة معلومات علمية

إقرأ أيضاً:

برلماني: التعديل الوزاري الجديد سيتم عرضه قبل يوم الخميس المقبل

كشف المستشار إيهاب رمزي، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، موعد تشكيل الحكومة الجديدة، مؤكدا أنه عقب تشكيل الحكومة الجديدة من قبل رئيس الوزراء يتم عرض تقرير على البرلمان، وموافقة ثلثي الأعضاء حال الإقرار، ومن ثم حلف اليمين أمام رئيس الجمهورية.

شبكة المنظمات الأهلية بفلسطين: الإدارة الأمريكية شريك أساسي في العدوان الإسرائيلي على غزة افتتاح مركز زاهي حواس بحضور نجوم ومشاهير المجتمع

وقال المستشار إيهاب رمزي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، والمذاع على قناة صدى البلد، إن الإجازة البرلمانية من شهر يوليو حتى أكتوبر.

التعديل الوزاري الجديد سيتم عرضه قبل يوم الخميس المقبل

وتابع المستشار إيهاب رمزي: "التعديل الوزاري الجديد سيتم عرضه قبل يوم الخميس المقبل، أو عقب عودة عمل البرلمان بعد إجازة عيد الأضحى 2024 ".

 

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: ذروة الموجة شديدة الحرارة الخميس والجمعة والسبت.. وتنصح بشرب السوائل
  • لأول مرة.. علماء الفلك يدرسون الأرض من القمر بواسطة تلسكوب راداري
  • تُقلل الوفاة المبكرة بنسبة الثلث.. ما هي الأغذية الصديقة للأرض؟
  • السماء ايضا تقاتل مع الفاشر !!
  • عاجل - "الخميس أم بعد العيد".. آخر تطورات التشكيل الوزاري الجديد 2024 وموعد حلف اليمين أمام الرئيس السيسي
  • تقلل الوفاة المبكرة بنسبة الثلث.. ما الأغذية الصديقة للأرض؟
  • الشمس تصل إلى ذروة هائلة لم تحدث منذ 11 عاما.. هل تلحق الضرر بالبشر؟
  • القمر يحتضن خلية النحل في مشهد بديع.. الليلة
  • برلماني: التعديل الوزاري الجديد سيتم عرضه قبل يوم الخميس المقبل
  • عودة رائد الفضاء التركي الثاني أتاسيفر إلى الأرض