نظمت مكتبة دار الكتب بمدينة طنطا التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، محاضرة توعوية أدارتها نيفين زايد مديرة الدار ضمن البرنامج الثقافي المعد من وزارة الثقافة، وذلك لمناقشة مشكلة الزيادة السكانية وتأثيراتها السلبية على عمليات البناء والتقدم.

وفي كلمتها أشارت د.أميرة صابر، أستاذ الإعلام بجامعة طنطا إلى أن الزيادة السكانية تمثل تحديا كبيرا أمام الدولة، لما لها من تأثيرات سلبية على عمليات التنمية والبناء، وأكدت بأنها تسبب ضغطا على سوق العمل والطاقة الاستيعابية للنشاطات الاقتصادية، كما وعددت سلبيات الزيادة السكانية في القطاع الاقتصادي، ومن بينها: ارتفاع الاستهلاك لدى أفراد المجتمع.

وتابعت قائلة: "من انعكاسات الزيادة السكانية على المجتمعات أيضا انتشار البطالة، والانخفاض في نسبة الأجور في القطاع العام والخاص، وارتفاع أسعار الوحدات السكنية، وانهيار المرافق العامة، وزيادة المخصصات العامة للإنفاق على الخدمات الأساسية، كالتعليم، والصحة، والمواصلات، والإسكان، والتضامن الاجتماعي".

وعن المخاطر الاجتماعية، قالت أستاذ الإعلام بجامعة طنطا إن كثرة الإنجاب مع محدودية الموارد تؤدي إلى مشكلات اجتماعية كبرى، منها على سبيل المثال: الطلاق، والتفكك الأسري، وعدم التنشئة السليمة للأطفال، والتسرب من التعليم، والبطالة، وعمالة الأطفال، كنتائج حتمية لعدم قدرة رب الأسرة علي الإنفاق على أسرة كبيرة العدد.

هذا وضمن أنشطة ثقافة الغربية المنفذة بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، شهدت العديد من المواقع الاحتفال بذكرى عيد الشرطة، حيث احتفلت مكتبات: سمنود الثقافية، وأبو صير، وقرية الأطفال بتلك المناسبة الوطنية، فيما استعرض قصر ثقافة غزل المحلة أهمية تناول الأطفال للأغذية الصحية، كما واختتم قصر ثقافة المحلة فعاليات الأسبوع الجاري بمحاضرة توعوية عن ضرورة الحفاظ على الأمن القومي المصري.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دار الكتب بطنطا فعاليات لقصور الثقافة بالغربية ندوة في دار الكتب بطنطا الزیادة السکانیة

إقرأ أيضاً:

رفع الاشغالات وتجهيز الحدائق والمتنزهات العامة بالغربية

واصل الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية ، جولاته الميدانية لمتابعة الاستعدادات لاستقبال المواطنين خلال احتفالات عيد الأضحى المبارك ، حيث قام المحافظ بجولة بحي اول وثان ومركز ومدينة طنطا ،لمتابعة نظافة وجاهزية الشوارع والميادين ومحيط السيد البدوي وكورنيش طنطا لعيد الأضحى المبارك .

وبدأت الجولة بمتابعة جاهزية كورنيش طنطا لاستقبال المواطنين خلال الاحتفال بعيد الأضحى المبارك ويُعد كورنيش طنطا أحد أهم المحاور المرورية التي جرى تطويرها في السنوات الـ10 الأخيرة داخل مدينة طنطا، ليربط مدخلها الجنوبي من الطريق الزراعي بمجمع كليات طنطا، والاستاد والمنطقة اللوجستية، بالإضافة إلى كونه متنفسًا حضاريًا لأهالي مدينة طنطا غير معالم المنطقة بالكامل، وحولها من منطقة عشوائية مهملة إلى محور مروري ومتنفس حضاري.

كما تابع المحافظ جاهزية منطقة عربات الطعام المتنقلة في منطقة كورنيش القاصد بطنطا، لاستقبال المواطنين مؤكدا أن منطقة وحدات الطعام المتنقلة تم افتتاحها في عام 2022 بطول 500 متر وأتاحت متنفسا لأهالي الغربية لم يتواجد قبل ذلك، من خلال منطقة طعام حضرية بشكل جديد، تحتوي على تنوع بالأطعمة والمشروبات سواء الساخنة أو المثلجة أو التسالي بأسعار تناسب كل الفئات، وبمراقبة ومتابعة صحية وبيطرية.

وتابع المحافظ حملات النظافة والتجميل ورفع الاشغالات بشوارع حي اول وثان ومركز طنطا، لتكون المحافظة في ابهى صورة لاستقبال المواطنين خلال الاحتفالات.

واختتم المحافظ الجولة بمتابعة حملات النظافة المكبرة ورفع الاشغالات بمحيط مسجد السيد البدوي .

مقالات مشابهة

  • ندوة بعنوان "الحقوق المنتهكة والمهدورة في فلسطين " بدار الثقافة الإسلامية بميلانو
  • تحت الإنشاء.. فرع جديد لبيت العود بدار الأوبرا المصرية
  • رفع الاشغالات وتجهيز الحدائق والمتنزهات العامة بالغربية
  • عرض فيلم "أهل الكهف" بالمركز الثقافي بطنطا
  • الحركة الشعبية تحذر من تداعيات رفع ثمن البوطا على أسعار باقي المواد
  • العمل: ندوة تثقيفية حول الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل ببورسعيد
  • هل تمثل مشاهد ذبح الأضاحي خطورة على الأطفال نفسيًا؟
  • وسط اهتمام كبير من الدولة.. قصر ثقافة طنطا يستعرض حقوق ذوي الهمم بالدستور المصري
  • جامعة دمنهور تحقق تقدمًا في تصنيف التايمز لمعاملات تأثير التنمية المستدامة 2024
  • قصر ثقافة طنطا يستعرض حقوق ذوي الهمم بالدستور المصري