بغداد اليوم - ديالى

يهدد المجتمع العراقي، خطر لا يقل رعباً عن  وباء كورونا، يتمثل في انتشار ظاهرة "الربا"، التي اصبح ضحاياها في زيادة يوما بعد آخر، ورغم الرادع الديني والقانوني في مادته 465 من قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969،التي نصت على "يعاقب بالحبس وبغرامة مالية، أو بإحدى هاتين العقوبتين، من أقرض آخر نقوداً بفائدة ظاهرة أو خفية تزيد عن الحد الأقصى المقرر للفوائد الممكن الاتفاق عليها قانوناً"، الا انها لم تمثل رادعًا حقيقياً لايقاف انتشاره.

الضائقة المالية 

وشهدت ظاهرة الربا، ازدياداً كبيراً في الاونة الاخيرة بسبب الضائقة المالية، وضعف نفوس بعض المتصيدين في الماء العكر، حيث يضطر المواطن الى الاستدانة مهما كانت الفائدة، فانتشار المرابين بهذة الطريقة المخالفة للدين والقانون والاعراف الاجتماعية وتحت مسميات تشغيل الاموال او البيع بالتقسيط او التعامل بالعقارات.

مراقبون ومعنيون، شخصوا انتشار حالات الربا في الاوساط الشعبية، من خلال قيام العديد ممن يمتلكون الاموال باقراض المواطنين وفق مايسمى بـ"الفايز"، كما ان هذا الامر لم يقتصر على الاوساط الشعبية بل تعداه الى مؤسسات كبيرة وصغيرة مثل شركات ومكاتب صيرفة تقوم باقراض المواطنين مقابل فوائد كبيرة وتحتجز بطاقاتهم لتتسلم الرواتب بدلا عنهم.

الإنتحار يحاصر الأسر

ويؤكد مدير مفوضية حقوق الانسان في ديالى صلاح مهدي، اليوم الخميس (25 كانون الثاني 2024)، تسجيل حالات انتحار سببها "الربا" الذي حاصر بعض الأسر في المحافظة.

وقال، مهدي لـ "بغداد اليوم"، انه "من خلال المتابعة مع المؤسسات الصحية، تم توثيق 33 حالة انتحار في ديالى خلال 2023 بالاضافة الى عشرات المحاولات التي تم انقاذها باللحظات الاخيرة ولكلا الجنسين".

واضاف مهدي، أن "أسباب الانتحار متعددة، لكن الضغط النفسي بسبب الفقر والمخدرات والديون سجلت حضورا لافتا في عدة حالات"، مبيناً ان "الاستدانة من بعض المكاتب الربا وتراكم الديون على اصحابها قادت ارباب اسر للانتحار بسبب خسارتهم منازلهم وكل شيء".

واشار الى أن "الربا وباء يهدد المجتمع العراقي وضحاياه في زيادة يوما بعد آخر" لافتا الى ان "تسجيل انتحار البعض من ضحايا هذا الوباء تستدعي جهوداً لاحتواء هذا الفعل المحرم ويخلق اشكاليات متعددة". 

حراك نيابي

وفي تموز / يوليو الماضي ، تقدم النائب علاء الحيدري، بطلب إلى رئاسة مجلس النواب، لتشريع قانون مكافحة ظاهرة الربا، مشفوعاً بتواقيع 82 نائباً.

وأكد الحيدري في تغريدة سابقة له: "نعاهد الشعب على تحمل المسؤولية القانونية والشرعية بالعمل على تشريع قانون مكافحة الربا، بعد تفشيها واتساعها بصور مختلفة وبشكل يهدد المجتمع العراقي"، مؤكدا أن "أصحاب النفوس الضعيفة الذين يستغلون وضعهم الاقتصادي لتعظيم أموالهم دون جهد على حساب المحتاجين والمقترضين".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

انخفاض حالات الحرمان باختبارات الثاني عشر

واصل طلبة الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي والتعليم الديني أداء اختباراتهم لنهاية العام الدراسي 2023/2024 لليوم الثاني على التوالي، حيث أبدى عدد كبير من الطلبة ارتياحهم لسهولة الأسئلة في اختبار اللغة العربية. وفي هذا السياق، أعلنت وزارة التربية عن تسجيل 90 حالة حرمان في اختبارات اليوم الأول بواقع 57 حالة في اختبار الرياضيات بالقسم العلمي و33 حالة في اختبار اللغة الفرنسية بالأدبي. وأشارت الوزارة إلى أن عدد الطلبة المتغيبين في اليوم الأول بلغ 1814 بواقع 854 في العلمي و960 في الأدبي، لافتة إلى أن اجمالي عدد الطلبة الذين حضروا الاختبارات في اليوم الأول بلغ 40179 بواقع 26388 في العلمي و13791 بالأدبي. إلى ذلك، أكدت مصادر تربوية لـ «الجريدة» أن انخفاض عدد حالات الحرمان هذا العام والأعوام السابقة يعود إلى تشدد الوزارة في تطبيق اللوائح وحزمها في انزال العقوبات بحق الطلبة «الغشاشين»، إضافة إلى التنسيق المتواصل مع الجهات المختصة، لاسيما وزارة الداخلية التي كان لها دور كبير في ضبط الحسابات الالكترونية التي كانت تروج للغش وتسهل لبعض الطلبة الحصول على درجات وهمية غير مستحقة. في سياق متصل، قال رئيس لجنة ثانوية عيسى الهولي، د. عبدالله الفضلي، إن امتحان اللغة العربية أمس سار بشكل سلس ومريح، مشيرا إلى أن الطلبة التزموا بالحضور بشكل كامل وباللوائح الخاصة بالامتحانات، كما حرصت الإدارة المدرسية على توفير أجواء هادئة ومريحة للطلبة خلال هذه الفترة.

مقالات مشابهة

  • خبراء يحددون أبرز الأدوات والأجهزة التي يحتاجها الانسان في حالات الطوارئ
  • سويسرا تفرض غرامة مالية على ‘‘بنك عملاق’’ بسبب تستره عن حالات غسيل أموال مرتبطة بالرئيس اليمني السابق صالح
  • الصحة العالمية تعرب عن قلقها بسبب ارتفاع عدد حالات الإصابة بحمى الضنك
  • «الصحة العالمية» لـ«الوطن»: زيادة حالات انتشار «كورونا» مرة أخرى في بعض الدول
  • انخفاض حالات الحرمان باختبارات الثاني عشر
  • البحث الجنائي: فتاة المنيا حاولت الانتحار بسبب انفصال والدها عن والدتها
  • هل صيف 2024 الأكثر حرارة منذ سنوات؟.. تحذير من ظاهرة غريبة
  • سيول وأمطار وموجات حارة.. خبراء يوضحون آثار تغيرات المناخ بسبب ظاهرتي النينو والنينا
  • حدث ليلا.. غليان في تل أبيب وصفعة مدوية لنتنياهو وصدمة في أمريكا بسبب كورونا
  • كارثة تهدد حياة 23 مليون أمريكي بسبب كوفيد طويل الأمد.. ما القصة؟