أعربت وزيرة خارجية جمهورية جنوب إفريقيا ناليدي باندور عن أملها بعد قرار محكمة العدل الدولية بشأن إسرائيل البدء بالتحرك نحو "مناقشة جوهرية" لحل الدولتين.

وقالت باندور في حديث لقناة eNCA التلفزيونية الجنوب إفريقية: "آمل في أننا سنبدأ بالتحرك نحو مناقشة جوهرية لمسألة حل الدولتين".

وتابعت قائلة إن "الشعب الفلسطيني كان يعاني خلال عدة عقود.

ولا أعتقد أن هذا سينتهي اليوم أو غدا. ولكن ما قمنا به هو أن المحكمة أرسلت إشارة واضحة للغاية والآن ستكون حكومة إسرائيل وشعبها أمام اختبار. هل سيتصرفون بشكل يجعل من الواضح أنهم يلتزمون بالقانون الدولي؟".

وأضافت: "إذا تصرفت إسرائيل بشكل مناسب، يمكننا أن نأمل في مستقبل أفضل. وإن لم تفعل، فإننا سنتيح بذلك المجال لجميع المنتهكين في الكثير من النزاعات حول العالم ونخلق سابقة رهيبة. وعلينا أن ندعو إسرائيل للتصرف وفق قرار المحكمة".

يذكر أن محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة نظرت في دعوى جمهورية جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، التي طالبت بوقف العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى السكان.

وأصدرت المحكمة قرارا أوليا يلزم إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع وقوع إبادة جماعية وضمان توفير المساعدات الإنسانية للسكان المدنيين، دون أن تلزم إسرائيل بوقف عمليتها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فلسطين الشعب الفلسطيني محكمة العدل الدولية حكومة اسرائيل ضمان وصول المساعدات قرار محكمة العدل الدولية جنوب أفريقيا

إقرأ أيضاً:

وزيرة خارجية جنوب إفريقيا: ما يحدث في فلسطين فصل عنصري

سرايا - قالت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور إن المجازر التي ترتكبها إسرائيل حقيقة ماثلة أمام العالم بأسره، مؤكدة أن بلادها ستمضي بالقضية المرفوعة ضد إسرائيل أمام العدل الدولية.

وأشارت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا إلى أن ما يحصل في فلسطين هو فصل عنصري، لافتة إلى أن بريتوريا تسعى إلى تفعيل لجنة الأمم المتحدة لمكافحة الفصل العنصري للتحقيق في سلوك إسرائيل.

وشددت على أن بلادها تريد أن تطبق اتفاقية منع الإبادة الجماعية على إسرائيل بشأن سلوكها ضد الفلسطينيين.

وكانت جنوب إفريقيا، اتهمت إسرائيل، أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، بتصعيد الإبادة التي ترتكبها في غزة، مطالبة المحكمة بإصدار أمر بوقف الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح جنوبي القطاع.

من جهتها، انتقدت إسرائيل أول من أمس القضية التي أقامتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضدها ووصفتها بأنها "منفصلة تماما" عن الواقع.

وقال كبير المحامين الممثلين لإسرائيل جلعاد نوام، لمحكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة إن "جنوب إفريقيا تقدم للمحكمة للمرة الرابعة صورة منفصلة تماما عن الحقائق والظروف".

وأضاف: "جنوب إفريقيا شوهت الحقائق لدعم مزاعمها بحدوث إبادة جماعية في قطاع غزة".

والخميس، استمعت المحكمة في قصر السلام، مقر أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة، إلى محامين يمثلون جنوب إفريقيا، تحدثوا عن "مقابر جماعية وتعذيب وعرقلة متعمدة لدخول المساعدات الى قطاع غزة".

وقال أكبر المحامين الممثلين لجنوب إفريقيا، فوسيموزي مادونسيلا: "كانت جنوب إفريقيا تأمل، عندما مثلنا آخر مرة أمام هذه المحكمة، بوقف عملية الإبادة هذه حفاظا على فلسطين وشعبها"، مضيفا "لكن بدلا من ذلك استمرت الإبادة الإسرائيلية على نحو متسارع ووصلت للتو إلى مرحلة جديدة ومروعة".

وتطالب جنوب إفريقيا المحكمة بوقف لإطلاق النار، وتقول إن "الوضع على الأرض، لا سيما في رفح، يتطلب تحركا جديدا من محكمة العدل الدولية".
 
إقرأ أيضاً : الدفاع الروسية: قتلنا 1860 جندي أوكراني في يوم واحد !إقرأ أيضاً : الاحتلال يحاصر مستشفى العودة ويمنع الطواقم الطبية من تقديم العلاجإقرأ أيضاً : الهلال الأحمر الفلسطيني: تسلمنا جثمان شهيد قتله الاحتلال شرق القدس


مقالات مشابهة

  • جنوب إفريقيا: ما يحدث في فلسطين فصل عنصري
  • وزيرة خارجية جنوب إفريقيا: ما يحدث في فلسطين فصل عنصري
  • مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية
  • مصدر: مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية
  • جنوب إفريقيا تطالب «العدل الدولية» بوقف العمليات في غزة.. وتتهم إسرائيل بعرقلة تقديم المساعدات للقطاع
  • إسرائيل تتهم جنوب إفريقيا بالكذب أمام محكمة العدل الدولية
  • ممثلة إسرائيل تتعرض لموقف محرج على الهواء أمام محكمة العدل الدولية (فيديو)
  • إسرائيل تطلب من العدل الدولية رفض طلب جنوب إفريقيا الانسحاب من غزة
  • إسرائيل ترد اليوم على اتهامات جنوب إفريقيا بتصعيد الإبادة
  • جنوب إفريقيا لمحكمة العدل الدولية: الإبادة مستمرة في غزة