لأكثر من 150 عاما، امتهن أهالي قرية «برقين» بيع الأواني الفخارية، وتوارثت المهنة الأجيال، حيث تباع الأواني الفخارية المختلفة «القلل المصرية، الطواجن، الأكواب» وغيرها.

بيع الفخار في قرية برقين بالدقهلية

«مهنة الآباء والأجداد» هكذا بدأت الحاجة عزيزة لـ«الوطن»، حيث تروي بداية العمل في تلك المهنة التي ورثتها عن والدها ووالدتها، فهي مهنة اعتاد أهالي تلك القرية العمل بها، بعد أن كانوا في البداية يعملون على صناعتها فقط.

ذكريات مع أواني الفخار

راحت «عزيزة» تحكي عن ذكريات كثيرة لكل قطعة من الأواني الفخارية، فلم تخلو منازل القرية يوما من القطع المصنوعة من الفخار: «بلاص المش، كان فيه الخير كله أحلى جبنة قديمة وفطير وعسل ولمة العيلة، وزير المياه أنصف مياه تتشرب منه والعيال تروح وتجي عليه».

ولازال البعض يقبل على شراء الأواني الفخارية من قرية برقين بمحافظة الدقهلية، إذ يتوافد المواطنون من مختلف القرى والمدن المجاورة لشراء الأواني الفخارية من قرية برقين، وفقا لكلمات الحاج حمدي صاحب الـ51 عاما بائع أواني فخارية  لـ«الوطن»: «أحلي طواجن لحمة وبامية وغيرها، وفنجان القهوة من الفخار يختلف 1000 مرة عن اللي بيتشرب في الأواني الحديثة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صناعة الفخار الفخار محافظة الدقهلية الأواني الفخارية

إقرأ أيضاً:

البكيري: من الجبن وجود لاعبين خبرة في النصر ويتهربون من ركلة جزاء .. فيديو

ماجد محمد

عبر الناقد الرياضي محمد البكيري عن استيائه الشديد، بسبب الأداء الذي ظهر عليه لاعبوا النصر، خلال مباراتهم أمام الهلال، في نهائي كأس الملك.

وأشار البكيري أن جميع اللاعبين الخبرة كانوا يريدون الهرب من ركلة الجزاء السادسة، واصفًا الأمر بأنه جبن من هؤلاء اللاعبين، مشيرًا أذهب الهلال فريق متغطرس في الملعب.

وتابع أنه في مثل هذه المواقف تظهر شخصية اللاعبين، مؤكدًا ان ما حدث ييحسب للنمر، حيث تقدم بكل شجاعة، حتى وإن ضيعها.

وأردف أن لاعبي النصر قد خذلوا جماهيرهم بهذا التصرف، حيث أن هذه البطولة لها أهميتها الكبيرة لدى النصراويين، حيث كان من الجيد، لو بدأ النصر موسمه بالبطولة العربية، وأنهاها يبطولة كأس الملك.

واختتم حديثه مؤكدًا أنهو كان هناك فرق واضح بين لاعبي النصر ولاعبي الهلال، خاصة في الأشواط الإضافية، مؤكدًا أن الهلال أثبت أنه فريق قوي.

وكان النصر قد خسر مساء الجمعة أمام غريمه التقليدي الهلال، في مباراة كأس خدم الحرمين الشريفين، ليتوج بها الزعيم، لتكون البطولة الـ 3 لهذا الموسم.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/06/ssstwitter.com_1717317616951.mp4

مقالات مشابهة

  • سباك صحي معتمد: خبرة وكفاءة في خدمة منزلك
  • البكيري: من الجبن وجود لاعبين خبرة في النصر ويتهربون من ركلة جزاء .. فيديو
  • قرية جراش.. بلدة مقدسية هجرها الاحتلال عام 1948
  • الاحتلال يهدم منزلاً في قرية الولجة غرب بيت لحم
  • منظمة الصحة العالمية لـ«الوطن»: الأطقم الطبية في غزة تستحق التكريم كل يوم
  • قبل ظهور نتيجته بأيام.. مصرع طفل غرقا في بحر سرسنا بالمنوفية
  • اكتشاف قرية مفقودة في بحيرة تعود لعصور ما قبل التاريخ.. ماذا يوجد داخلها؟
  • قرية وجمة بوادي السحتن.. وجهة سياحية يقصدها الزوار صيفًا
  • قرية تتحول إلى مدينة أشباح في بريطانيا بسبب سلوك سكانها.. ماذا فعلوا؟
  • افتتاح مسجد الرعاية الدينية في قرية الصافية بكفر الشيخ