حذرت هيئة الدواء المصرية من تناول الأدوية الخاصة بعلاج هشاشة العظام مع المياه المعدنية أو العصائر، وذلك خلال منشور توعوي لها على موقعها الرسمي. 

تحذير من شرب المياه المعدنية والعصائر مع الأدوية

وقالت هيئة الدواء في نص منشورها للتحذير من تناول المياه المعدنية مع بعض الأدوية: «تشمل هذه المجموعة عددًا من الأدوية التي يمكن تناولها بالفم مثل الأليندرونيت والرزيدرونيت والإيباندرونيت، والأدوية التي تحقن وريديًا مثل حمض الزوليدرونك».

وأضافت: «إذا وصف الطبيب أحد أدوية البيسفوسفونات التي ينبغي تناولها عن طريق الفم؛ تنصح هيئة الدواء المصرية باستشارة الصيدلي؛ لشرح كيفية تناول الدواء بطريقة صحيحة بما يضمن الحصول على الفائدة المرجوة منها».

ونصحت هيئة الدواء، لاتباع النصائح التالية: ​

- تناول البيسفوسفونات على معدة فارغة صباحًا قبل تناول أي طعام أو شراب أو أي أدوية أخرى بحوالي 30 إلى 60 دقيقة (فقط يمكن شرب المياه). ​

- بلع الدواء مع كوب كبير من مياه الشرب العادية، وعدم استخدام المياة المعدنية أو أي مشروبات أخرى مثل اللبن أو عصير البرتقال أو الشاي أو القهوة؛ حتى لا يقل امتصاص الدواء.​

- الحرص على الجلوس بشكل مستقيم، وتجنب النوم أو الاستلقاء لمدة نصف ساعة على الأقل بعد تناول الدواء؛ لتتجنب حدوث أي التهابات بالمريء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هيئة الدواء تحذير هیئة الدواء

إقرأ أيضاً:

عفوا لا تقتربوا من جرعة الدواء.. الحق في الدواء: الهيئة لم تُصدر قوائم بالأسعار و الزيادات ستتم عبر 3 مراحل حتى ديسمبر 2024 ومخازن الأدوية تلعب دورا مشبوها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بين الحين والآخر يتم التلويح برفع أسعار الدواء الذي يمثل الملف الأخطر على صحة المصريين خاصة بعد الزيادات التي صدمتهم برفع 3010 صنف دوائي في 2017 عقب تحرير أسعار الصرف آنذاك، فيما وصل سعر الدولار الجمركي 47 جنيه ما يعرض صناعة الدواء لزيادات فعلية.

طالب خبراء صناعة الدواء بمراعاة البعد الاجتماعي للمصريين الذي تقاسي الظروف الاقتصادية الصعبة على ألا تزيد أدوية الأورام والأمراض المزمنة عن 20% ويطالبوا بزيادة احكام الرقابة علي مخازن الأدوية التي تلعب أدوار مشبوهة لتحقيق مكاسب مادية واستغلال الأزمة، فضلا عن أهمية دعم صناعة الدواء المصرية التي تمثل حائط الأمان الوحيد  للمريض المصري الذي يقبع أسير لتوافر جرعة دواء تخفف من حدة آلام مرضه.

فؤاد: نطالب بعدم تجاوز زيادة الأمراض المزمنة وأدوية الحياة عن 20% والزيادة عبر 3 مراحل

بدوره يقول الحقوقي محمود فؤاد، المدير التنفيذي للحق في الدواء، البعد الاجتماعي للمواطن المصري يجب أن يكون في نظر الحكومة قبل حزمه هذه الأدوية وبخصوص أمراض الضمور العضلي والهرمونات والدم والسرطان والأمراض المناعية والعصبية والنفسية  وحمي البحر المتوسط وأنواع الأنسولين وأمراض فرط الحركة وغيرها. 

يضيف "فؤاد": عقب توارد أخبار عن زيادة في أسعار الأدوية  توصلنا مع مسئولين بهيئة الدواء التي أكدت عدم تطبيق زيادات حتي الآن ولم تصدر قوائم تضم  زيادات لأنها لا تقوم بإعداد قوائم جماعية بالأعداد والأصناف والأسعار بشكل مجمع وإنما تقوم بإخطار بشكل رسمي  كل شركة  بعدد من الأصناف التي زادت.

ويواصل  "فؤاد": عمليات الزيادة ستتم على ثلاثة مراحل ستنتهي في ديسمبر 2024 وبحسب المعلومات التي نتأكد من صحتها أن قرارات الزيادة سترسل لكل شركه بواقع ثلاثة أصناف كل أسبوع، كما ستختلف الزيادات في حزمة الأمراض المزمنة  ستكون الأقل ثم الأدوية المصرية المحلية ثم الأدوية الوصفية وهي الأعلى سعرا في الزيادات القادمة، وما يحدث  بالونات اختبار نظرا لوجود قرارات بزيادة عدد سلع أخري  أو عمل غير شرعي لمخازن الأدوية التي تلعب دور مشبوه لسهولة خروج البضاعة المخزنة للصيدليات علي اعتبار أن الصيدليات ستحقق مكاسب كبري وتتخلص من مطاردات الأجهزة رسميه هاجمت حتي الآن اكثر من ٧٧ مخزن وصادرت كميات ضخمه من الأدوية .

الحق في الدواء: مطالبات بمراعاة البعد الاجتماعي

وفي بيان رسمي صادر تطالب جمعية الحق في الدواء: مراعاة البعد الاجتماعي حال تطبيق الزيادات وخاصة في  الأدوية المستوردة الخاصة بالأمراض المزمنة أو “المنقذة للحياة"  بحيث لا تزيد عن ٢٠% مثل تسعيره يناير ٢٠١٧ خاصه أن الأحوال الاقتصادية تفرض المزيد من الأعباء الحالية  التي لو فاقت هذا الرقم ستؤدي غضب شعبي لتأثيرها علي الملايين خاصه كبار السن والاطفال . 

 

عز العرب: الاسم العلمي ودعم الصناعة الوطنية وإحكام الرقابة ..ثلاثية الخروج من الأزمة

وفي السياق ذاته، يقول الدكتور محمد عز العرب، استشاري الجهاز الهضمي،  نظرا لافتقاد مصر سياسات صحية دوائية طويلة الأمد لعدم وجود معلومات كافية علي خريطة الأمراض المعدية او السارية أو المتوطنة علاوة عن عدم الانتهاء من  قانون التأمين الصحي الشامل و ضعف أداء عمل شركات قطاع الاعمال الذي تدني ادائها اقل من 6% من كامل مبيعات السوق كل ذلك يدفع بالمريض أن يكون أسير لشركات الدواء.

يضيف "عز العرب": نطالب بتعميم الأدوية بالاسم العلمي وليس الاسم التجاري ذلك يحل أزمة نواقص الأدوية ويحارب مطامع شركات الدواء مع إدارة ملف الدواء والنواقص باحترافية  خاصة أن يتم تسجيل أعداد غير معقوله للأدوية المصرية وصل اكتر من 15 ألف صنف مما يعد ضغط علي العملة الصعبة .

مقالات مشابهة

  • توقف عنها فورا.. تحذير من عادة شائعة تصيبك بنزلات برد في الموجة الحارة
  • كيف تتجنب زيادة الوزن بعد إيقاف إبر التنحيف؟
  • بنسبة 43%.. زيادة سعر دواء إيريك لعلاج الضعف الجنسي
  • أسعار الدواء 2024.. ننشر الزيادات المقترحة
  • رئيس هيئة الدواء المصرية يشارك في احتفالية اليوم العالمي لسلامة الغذاء .. صور
  • الدواء أمن قومى
  • عفوا لا تقتربوا من جرعة الدواء.. الحق في الدواء: الهيئة لم تُصدر قوائم بالأسعار و الزيادات ستتم عبر 3 مراحل حتى ديسمبر 2024 ومخازن الأدوية تلعب دورا مشبوها
  • تحذير من 6 أدوية بالأسواق خلال مايو 2024.. تعرف على التفاصيل
  • عاجل .. ارتفاع في أسعار الدواء 50 ٪ والهيئة تعتمد الزيادة
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يلتقي رئيس مدينة الدواء المصرية