أكد وزير الخارجية الباكستاني جليل عباس جيلاني أن العلاقات الوثيقة بين باكستان وإيران مصدر مهم لاستقرار المنطقة، لافتًا إلى أن احترام السيادة ووحدة الأراضي مهم لتعاون البلدين.

وأضاف جيلاني أن هناك اتفاقًا على التنمية الاقتصادية للمناطق الحدودية بين إيران وباكستان، مؤكدة أنه تم الاتفاق على مواجهة خطر الإرهاب معًا.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، اليوم الإثنين، إن أمن باكستان جزء أساسي من أمن المنطقة وطهران تحترم سيادتها.

وأضاف عبداللهيان أن الإرهابيين في المناطق الحدودية بين إيران وباكستان مدعومون من دول أخرى، لافتًا إلى أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي سيزور باكستان قريبًا.

ووصل عبداللهيان، مساء الأحد إلى إسلام آباد، للقاء نظيره الباكستاني جليل عباس جيلاني ورئيس الوزراء أنور الحق كاكار.

وتدهورت العلاقات بين البلدين بعد شن إيران في 16 يناير هجوما بصواريخ ومسيرات على أهداف في باكستان، وردّت الأخيرة بعد يومين بضرب أهداف داخل الأراضي الإيرانية.

وتسبب ذلك بتوتر دبلوماسي واستدعت باكستان سفيرها من طهران، وأعلنت أن سفير إيران الذي كان يقوم بزيارة لبلده، لن يسمح له بالعودة إلى إسلام آباد.

لكن الدولتين أعلنتا في 22 يناير، عودة علاقاتهما الدبلوماسية إلى طبيعتها، على أن يزور وزير الخارجية الإيراني إسلام آباد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: باكستان ايران إسلام آباد الإرهاب أمن باكستان إسلام آباد

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية التركي: يزور الصين ويلتقي الأويغور

أنقرة (زمان التركية) – أعلن وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، عن زيارة مرتقبة إلى الصين خلال ساعات، وقال إن الأتراك الأويغور، يحظون باهتمام خاص من قبل تركيا.

وسيقوم وزير الخارجية هاكان فيدان بزيارة الصين في الفترة من 3 إلى 5 يونيو، بناء على دعوة من عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ووزير خارجية جمهورية الصين الشعبية وانغ يي، وسيتم خلال الزيارة تقييم التطورات في فلسطين وأوكرانيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ وقضايا الحقوق والحريات الأساسية للأتراك الأويغور.

ويزور فيدان الصين لأول مرة منذ توليه منصب وزيرا الخارجية، فيما زار وانغ يي تركيا في يوليو 2023.

وبحسب مصادر دبلوماسية؛ بالإضافة إلى لقاء نظيره وانغ يي، من المتوقع أن يجتمع وزير الخارجية فيدان مع نائب الرئيس هان تشنغ وعضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني ورئيس لجنة الشؤون السياسية والقانونية المركزية تشن ون تشينغ.

وعلم أيضًا أن الوزير فيدان، الذي من المقرر أن يلتقي بالمواطنين الاويغور الذين يعيشون في جمهورية الصين الشعبية، سيزور مدينتي أورومتشي وكاشغر يومي 4 و5 يونيو، بعد اتصالاته في بكين.

وستكون زيارة الوزير فيدان إلى منطقة شينجيانغ الأويغورية ذاتية الحكم هي أعلى زيارة من تركيا بعد زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى المنطقة في أبريل 2012، خلال فترة ولايته كرئيس للوزراء.

واتخذت تركيا مؤخرًا خطوات لتعزيز علاقاتها مع جميع مناطق جمهورية الصين الشعبية، وفي هذا السياق، عززت وجودها الدبلوماسي في جمهورية الصين الشعبية من خلال القنصلية العامة في مدينة تشنغدو التي افتتحتها العام الماضي، بالإضافة إلى السفارة في بكين وقنصليات غوانكو وشانغهاي وهونغ كونغ العامة.

 

Tags: الأويغورالصينتركياغزةفلسطين

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية التركي: يزور الصين ويلتقي الأويغور
  • خلال استقباله السفير العراقي.. الدبيبة يؤكد على ضرورة تكثيف أوجه التعاون والتواصل بين مؤسسات البلدين
  • وزير الخارجية يزور إسبانيا لمناقشة القضية الفلسطينية ومتابعة العلاقات الثنائية
  • وزير التموين: لا تغييرات في الدعم السلعي على بطاقات التموين قريبًا
  • هل تتوسط روسيا لإعادة العلاقات بين البحرين وإيران؟
  • «حكماء المسلمين» يحتفي بتخريج 25 شاباً وشابة من برنامج «زمالة آزادي» في إسلام آباد
  • نائب وزير الدفاع الروسي يزور بنغازي ويلتقي نجل حفتر وآخرين
  • وزير الخارجية التركي يزور الصين في 3 يونيو
  • الناطق باسم حكومة الدبيبة: الجانب الصيني أبدى استعداده بجديه لعودة شركاتهم بشكل تدريجي
  • رئيس وزراء باكستان يزور الصين الأسبوع المقبل