يوافق اليوم ذكرى وفاة "عبلة السينما المصرية" الفنانة كوكا، حيث توفت في 29 يناير عام 1979م، واشتهرت بأدوار المرأة البدوية، فكانت من الشخصيات التي تلامس قلبها ويعشقها المشاهد، فقدمته أكثر من مرة، وعلى الرغم من مواهبها واحترافها التمثيل، إلا أنها لم تقدم سوى 16 عملًا فنيًا فقط، منها 4 أفلام قامت فيها بدور عبلة.

 

الفنانة الراحلة كوكاكوكا معاناتها من مرض السمنة

كشفت الفنانة الراحلة ناجية إبراهيم بلال الشهيرة بـ "كوكا" في تصريح سابق لها معانتها من مرض السمنة الذي كان سيقضي على مستقبلها قبل أن يبدأ، قائلة: "كنت استعد لتصوير فيلم عنتر وعبلة حين لاحظ مخرج الفيلم زوجي نيازي مصطفى، أنني ازدادت سمنة، وأشار علي بإتباع ريجيم خاص في الغذاء، حتى لا تؤثر السمنة على مظهري، وكان موعد التصوير قد اقترب، فحاولت التخلص من السمنة، مهما كلفني الأمر، إلا أنني كنت لا أحتمل الحرمان من الأطعمة الشهية التي أفضلها".

 

ووصل الحال أن زوجها يئس من نصحها، وفوجئت بإحدى المجلات الفكاهية الواسعة الإنتشار حينذاك، وهي تنشر النكات عن سمنتها، وازدياد وزنها، وكررت النشر بنكت جديدة في الأعداد التالية، حتى أصبحت تنافس رفيعة هانم في مجال التربية على السمينات".

 

ووقتها قررت الإلتزام بمتابعة نظام صحي لخسارة الوزن، وقالت كوكا: "لم يمضي أسبوعان، حتى أصبحت في رشاقة الغزال، وكفت المجلة عن نشر فكاهاتها عني".

 

وبعد خسارتها للوزن تفاجأت بأن هذه الحيلة قد لجأ إليها زوجها ليجبرها على خسارة الوزن والإلتزام بالدايت، قائلة: "وانتهى تصوير الفيلم، وإذا بي أكتشف أن زوجي المخرج نيازي مصطفى، هو الذي أوعز بهذه الحيلة ضدي، حتى يضطرني للمحافظة على الريجيم".

 

لباقة كوكا تصلها للعالمية وتقتحم قلوب الغرب

ورغم لباقة الفنانة كوكا في اللغة الإنجليزية، لدرجة أنها كانت تدهش الجمهور بتمكنها لها، إلا أنها تخلت عن العالمية من أجل زوجها المخرج نيازي مصطفى، حيث قامت بدور فتاة زنجية فى مسرحية صندوق الدنيا، وكان هذا الدور سبباً فى دخولها للعالمية، وفي هذه المسرحية شاهدها مخرج أمريكي ورشحها لتجسيد دور البطولة في أحد الأفلام الأمريكية، لتقوم بدور فتاة "عربية سمراء" تتحدث باللغة الإنجليزية، وشاركت ببطولة الفيلم الأمريكي "تاجر الملح"، وكانت قد شاركت البطولة مع الممثل العالمي "بول روبنسون".

 

الفنانة الراحلة كوكا وزوجها نيازيكوكا تتخلى عن العالمية من أجل زوجها

ونالت إعجاب الجماهير مما دفعت الصحف الأمريكية وقتها للكتابة، بأن هذا الفيلم سوف تقوم ببطولته الأميرة "كوكا" الإفريقية، كما شاركت ببطولة فيلم أمريكي آخر هو "الرمال السوداء"، وحقق نجاحاً هائلاً، إلا أنها اعتذرت عن أي دور كان يعرض عليها في السينما العالمية، لأن الأمر كان يتطلب الإقمة خارج مصر مدة تصوير الفيلم، وهذا ما يرفضه زوجها وكانت توافقه الرأي، وترى أن رعايتها لبيتها وزوجها أهم من التمثيل.

 

وكانت قصة حب الفنانة كوكا والمخرج نيازي من أشهر القصص الصادقة وقتها، فكانا مترابطين ببعضهم البعض، إلا أنها طلبت من زوجها أن يتزوج من إمرأة آخرى بعد أن تأخر حملها، وكان يرفض الأمر في البداية، لكنه وافق بعد ذلك وتزوج من الفنانة نعمت مختار.

إلا أن الحب كان له رأي آخر، فلم يستطيع نيازي أن يكون لإمرأة آخرى غير كوكا، فإنفصل عن نعمت بعد الزيجة بشهر واحد فقط، ليظل بجانب حبيبته وزوجته، خاصة بعد علمه بإصابتها بمرض السرطان.

 

الفنانة الراحلة كوكاكوكا وتقديمها لشخصيات "عبلة"

قدمت كوكا شخصية "عبلة" حبيبة عنترة في 4 أفلام، وهي"عنتر وعبلة"، مع سراج منير، و"عنتر يغزو الصحراء" أمام فريد شوقي، وفاخر فاخر، وبعدها بعام أمام فريد شوقي مرة أخرى في فيلم "عنتر بن شداد"، وفي عام 1964، قدم نفس طاقم العمل فيلم "بنت عنتر"، وجميعها من إخراج نيازي مصطفى.

 

اخر أعمال كوكا قبل رحيلها

واخر أدوار كوكا، فيلم "أونكل زيزو حبيبي"، كما خرجت عن دور البدوية فى ثلاثة أفلام فقط وهم: مصنع الزوجات، بواب العمارة، سيجارة وكأس.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كوكا صور كوكا الفنانة الراحلة نیازی مصطفى إلا أنها إلا أن

إقرأ أيضاً:

أسماء جلال.. تألفها مع "ولاد رزق 3" يضعها فى صدارة التريند

تصدرت النجمة أسماء جلال التريند خلال الساعات الماضية، وذلك بعد مشاركتها فى العرض الخاص لفيلم «ولاد رزق 3»، الذي أقيم في مركز المنارة للمؤتمرات بمنطقة التجمع الخامس.

أسماء جلال 

وحرصت أسماء جلال على التقاط صورًا تذكارية على «السجادة الحمراء»، وظهرت مرتدية فستان سهرة قصير أعلى الركبة باللون الأزرق السماوي.

وحضر العرض الخاص عدد كبير من النجوم والإعلاميين والشخصيات العامة، أبرزهم الفنانة نسرين أمين، الفنانة رزان مغربي، الفنان فراس سعيد، الفنان محمد لطفي، الفنانة حنان يوسف، الفنان أحمد الرافعي، الفنانة إنجي وجدان، المخرج طارق العريان، الفنان شيكو، السيناريست أحمد مراد، المخرج رامي إمام، الفنانة فيدرا.

أسماء جلال 

وتعيش الفنانة أسماء جلال حالة من النشاط السينمائى حيث تعمل على تصوير فيلمين جديدين فى الوقت الحالى الأول “شمس الزناتي” مع محمد إمام وأحمد خالد صالح ومصطفى غريب وأحمد عبد الحميد وإخراج عمرو سلامة، والثاني “وفيها إيه يعنى” مع غادة عادل وماجد الكدوانى وميمى جمال وإخراج عمر رشدى.

 

كما تنتظر أسماء جلال عرض 3 أفلام أخرى هى  آل شنب المقرر طرحه في دور العرض خلال الفترة المقبلة بعد عرضه الأول في مهرجان الجونة السينمائي بدورته السادسة العام الماضي، والفستان الأبيض الذي تشارك في بطولته مع ياسمين رئيس إضافة إلى فيلم "بضع ساعات" الذي تم الانتهاء من تصويره العام قبل الماضي وتم تأجيله حتى الآن.

أسماء جلال 

وتشارك الفنانة أسماء جلال فى موسم عيد الأضحى السينمائى 2024 بفيلمين، الأول اللعب مع العيال الذى تقدم فيه البطولة النسائية أمام محمد إمام، وتجسد في أحداثه شخصية فتاة بدوية تتعرف إلى إمام وتقع في حبه.

تنتظر الفنانة أسماء جلال عرض فيلم "اللعب مع العيال" التي تقوم ببطولته النسائية أمام الفنان محمد إمام، وذلك خلال عمل مرتقب بالنسبة لكثيرين، خاصة أنه من تأليف وإخراج شريف عرفة.

فيلم "اللعب مع العيال" تم تصوير أحداثه في 5 محافظات مختلفة وهى: البحر الأحمر، جنوب سيناء، دمياط، مطروح والقاهرة، وذلك داخل العديد من الأماكن النائية بتلك المحافظات وتحديدًا في سيوة ونويبع وصحراء الغردقة ومدينة شرم الشيخ.

أبطال الفيلم

 

فيلم اللعب مع العيال بطولة محمد إمام، أسماء جلال، باسم سمرة، حجاج عبدالعظيم، ويزو، مصطفى غريب وغيرهم، من تأليف وإخراج شريف عرفة في تعاونه الأوله مع النجم محمد إمام، وتدور الأحداث في إطار من الكوميديا، حول مدرس التاريخ (علام)، والذي يُنقل إلى أحد المدارس بمنطقة صحراوية، فيواجه العديد من العقبات التي لم تكن في الحسبان.

والفيلم الثاني هو ولاد رزق 3 – القاضية والذى تلعب فيه دور سيدة تدير مكان سهر وتربطها قصة حب مع عمرو يوسف.

فيلم ولاد رزق - القاضية، بطولة أحمد عز، عمرو يوسف، آسر ياسين، محمد ممدوح، كريم قاسم، علي صبحي، سيد رجب، محمد لطفي، نسرين أمين، أسماء جلال، وعدد من ضيوف الشرف على رأسهم النجم كريم عبد العزيز، والفيلم من تأليف صلاح الجهينى وإخراج طارق العريان، وإنتاج شركة RAW Entertainment بالتعاون مع Synergy Films ،Film.

أسماء جلال 

وكانت تصدرت النجمة أسماء جلال، التريند على جوجل، وذلك بعد ظهورها برفقة ويجز فى عيد ميلادها.

حيث نشر مطرب الراب الشهير ويجز صور تجمعهما احتفالا بعيد ميلاد أسماء جلال على أنغام “سنة حلوة يا جميل” وذلك عبر خاصية الاستوري، وهو ما جدد شائعات ارتباطهما مرة أخرى.


من ناحية أخرى، تشارك الفنانة أسماء جلال في فيلم "آل شنب".


تجسد أسماء جلال في الفيلم شخصية "ليلى" التي تعاني من تحكم والدتها (التي تجسدها ليلى علوي) في حياتها ويموت فجأة أحد أفراد العائلة مما يجبر ليلى ووالدتها على الذهاب إلى الإسكندرية لتقديم واجب العزاء.

وكانت شاركت الفنانة أسماء جلال فى فيلم "الفستان الأبيض" من تأليف وإخراج جيلان عوف.

 

قصة الفيلم

 

تدور أحداث الفيلم في إطار من الدراما حول صديقتين من حى فقير توشك إحداهما على الزواج، لكن يُتلف فستان زفافها فى نفس يوم الحفل، فتخوض رحلة فى القاهرة مع صديقتها المقربة للبحث عن فستان آخر.

وكانت حرصت حرصت أسرة فيلم “آل شلبي” على الاحتفال بعيد ميلاد الفنانة أسماء جلال، وذلك فى لوكيشن تصوير الفيلم، حيث تواجد فى التصوير والاحتفال بعيد ميلاد أسماء النجمتان ليلى علوى ولبلبة إضافة إلى الفنان خالد سرحان، وتم إحضار التورتة.


كما انضم لأسرة الفيلم الفنانون أسماء جلال ومحمود البزاوى وحسن مالك.

وش فى وش

 

من ناحية أخرى، شاركت أسماء جلال مؤخرًا في فيلم "وش في وش" الذى تشارك في بطولته إلى جانب محمد ممدوح، أمينة خليل، أحمد خالد صالح، بيومي فؤاد، أنوشكا، محمد شاهين، محمود الليثي، سامي مغاوري، دنيا سامي، وسلوى محمد علي، وإخراج وليد الحلفاوي، ويجمع الفيلم بين أسماء جلال ومحمد ممدوح وأمينة خليل بعدما تعاون الثلاثى فى مسلسل "خلى بالك من زيزى" الذى تم عرضه في شهر رمضان 2021 الماضى.


بضع ساعات فى يوم ما 

 

وتنتظر أسماء جلال عرض فيلم "بضع ساعات في يوم ما" خلال الفترة المقبلة، وهو سيناريو والحوار محمد صادق كاتب الرواية، ويضم الفيلم عددا كبيرا من الفنانين على رأسهم هنا الزاهد، هشام ماجد، مى عمر، أحمد السعدنى، عائشة بن أحمد، مايان السيد، خالد أنور، محمد سلام، هدى المفتى، وتدور أحداث الفيلم خلال 8 ساعات تبدأ من الثانية عشرة بعد منتصف الليل، كما أن قصة الفيلم تتعاقب على عدد من الأبطال.

مقالات مشابهة

  • باكية.. ريهام سعيد تكشف عن طلبها الغريب من زوجها بعد أزمة عملية تجميل وجهها
  • خالد النبوي: السينما المصرية عظيمة وأتاحت تحويل المسرحية لفيلم أكشن حربي
  • "ولاد رزق 3" الأكثر بحثًا على السوشيال بعد تحقيقه إيرادات ضخمة
  • "ولاد رزق 3" يتخطي 12 مليون جنيه خلال يومين عرض
  • امرأة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها
  • "ولاد رزق 3".. السينمات في الدول العربية تستعد لطرح الفيلم
  • أسماء جلال.. تألفها مع "ولاد رزق 3" يضعها فى صدارة التريند
  • «فريضة الحج» مصدر إلهام المبدعين على مستوى العالم
  • فريدة سيف النصر: كنت أتمنى المشاركة في فيلم «أهل الكهف»
  • الليلة.. حفل لفرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية بالمسرح الكبير