دعاء المطر لطلب الرزق، واحد من الأدعية التي يسعى العديد من الأشخاص إلى ترديدها في الوقت الحالي، نظرا لبدء هطول الأمطار في عدد من المحافظات والمناطق المختلفة على مستوى الجمهورية، فوقت نزول المطر هو أحد الأوقات المباركة التي يحرص العديد من المواطنين على اغتنامها من خلال أن يدعو الله سبحانه وتعالى بما يرغبون فيه من خير الدنيا والآخرة.

 

دعاء المطر

وبالحديث عن دعاء المطر للرزق أو الفرج أو غيره، لابد من الإشارة إلى مسألة استجابة الدعاء في وقت المطر، حيث ورد سؤال لدار الإفتاء المصرية حول إن كان الدعاء في وقت نزول المطر مستجاب من عدمه، وأجابت عنه الدار في فتوى للدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية.

دعاء المطر هو واحد من الأدعية المستجابة، حيث قالت الإفتاء المصرية في فتواها إن وقت نزول المطر هو وقت استجابة للدعاء، لما فيه من بركة وفضل ومِنة من الله سبحانه وتعالى على عباده في الأرض، بالتالي، على العباد الحرص على التضرع إلى الله سبحانه وتعالى في الدعاء خلال وقت نزول الأمطار، سائلين الله تعالى أن يستجيب لدعواتهم. 

دعاء المطر في السنة النبوية 

دعاء المطر ورد حول استجابته عدد من الأحاديث الشريفة، حيث قالت دار الإفتاء في فتواها: «الدُّعاءَ عند نزول المطر من الأوقات التي يُستَجَاب فيها الدعاء، لأنَّها أوقات مِنَّةٍ وفَضْلٍ ولُطْفٍ ورحمة من الله على عباده كما دَلَّت على ذلك السنة النبوية المشرفة»، وأشارت الإفتاء لبعضها، منها الحديث الذي رواه أبو داود والحاكم بلفظه عن سهل بن سعد رضي الله عنه مرفوعًا إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «ثنتان ما تُرَدَّان: الدُّعاء عند النداء، وتحت المطر» أي: عند نزوله.

ومن موارد دعاء المطر في السنة النبوية التي أشارت لها الإفتاء المصرية هي ما ورد عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «تُفْتَحُ أَبْوَابُ السَّمَاءِ، وَيُسْتَجَابُ الدُّعَاءُ فِي أَرْبَعَةِ مَوَاطِنَ: عِنْدَ الْتِقَاءِ الصُّفُوفِ فِي سَبِيلِ اللهِ، وَعِنْدَ نُزُولِ الْغَيْثِ، وَعِنْدَ إِقَامَةِ الصَّلَاةِ، وَعِنْدَ رُؤْيَةِ الْكَعْبَةِ» أخرجه البيهقي في "المعرفة"، والطبراني في "الكبير".

دعاء المطر للرزق

دعاء المطر للرزق هو واحدا من أبرز الأدعية التي يحرص عليها الكثير من العباد في وقت نزول المطر، استغلالا لكونه واحدا من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، والبعض يدعوا بالرزق المادي وأنواع الرزق المختلفة في الدنيا، وآخرين يدعون برزق الجنة ونعيم الآخرة، وهناك العديد من الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في هذا الإطار، منها على سبيل المثال: 

- اللهم صيبا نافعا 

- اللهم بحق هذا المطر ارزقني رزقًا حلالً طيبًا مباركًا فيه

دعاء المطر للرزق من الأدعية التي لم يرد لها صيغة معينة ثابتة، بل على العبد أن يدعوا بما يخطر على باله، وهناك بعض الصيغ التي يمكن الاستعانة بها في سبيل الدعاء في وقت المطر من ضمنها: 

- يارب بحق هذا الغيث الكريم افتح لي أبواب الرزق والبركة

- اللهم أدعوك وأبواب السماء قد فتحت أن ترزقني عملا يغنيني عن الناس ويكفيني حاجتي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء المطر دعاء المطر للرزق دعاء المطر مستجاب دار الإفتاء دعاء المطر للرزق وقت نزول المطر الأدعیة التی من الأدعیة فی وقت التی ی

إقرأ أيضاً:

أفضل الأدعية والأعمال في يوم التروية

 يترقب العديد من المسلمين يوم التروية، الذي يأتي في اليوم الثامن من أيام العشر من ذي الحجة، بفارغ الصبر لأجل فضله وأهميته في الإسلام. 

يشهد هذا اليوم إقبالًا كبيرًا على ذكر الله بالتسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والدعاء، حيث يعتبر من أكثر الأيام استجابةً للدعاء.

أفضل ما يقال في يوم التروية

1. الإحرام والدعاء: يبدأ الحاج يوم التروية بالإحرام ويقول "لبيك اللهم بحجة"، ويكرر ذلك بعد ارتداء الملابس الخاصة بالإحرام.
  
2. الدعاء والاستغفار: يستحب للمسلم أن يدعو ربه بأفضل ما يشاء من خير الدنيا والآخرة، ويكثر من التسبيح والصلاة على النبي، والاستغفار لتنزيل النور والرحمة على الأموات وراحة النفوس.

3. الأدعية الموصى بها: تشمل الأدعية الموصى بها أن يدعو المسلم بكل اسم من أسماء الله الحسنى، ويستخدم الأدعية المعتادة كـ "اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الأعظم الذي أخفيت اسمه، أن تروي قبور من فقدناهم في يوم التروية".

ما ينبغي أن يفعل المسلم في يوم التروية

- الدعاء والاستغفار في كل الأوقات: يُحب للمسلم أن يدعو ربه بالرزق والبركة والخير، وأن يتضرع إليه بالرحمة والمغفرة، وأن يسأل الله أن يتقبل منه صالح الأعمال ويغفر له ويعتق رقاب المسلمين من النار.

- الاستعداد ليوم عرفة: يتجه الحاج إلى منى لأداء صلاة الظهر ويمكث هناك حتى صلاة الفجر في يوم عرفة، قبل أن يتوجه إلى جبل عرفات. تتضمن الخيارات أيضًا الذهاب مباشرة إلى عرفات دون الإقامة في منى، وهو أمر مسموح به لا يلزم به حكم السنة.

 

مقالات مشابهة

  • 20 دعاء مستجاب في الحج بإذن الله تعالى
  • السعودية.. حشد من الحجاح يردد الدعاء خلف طفلة على كتفي والدها في الحرم المكي(فيديو)
  • فضل صيام يوم عرفة 1445.. صيغة الأدعية المأثورة فيه كما وردت عن النبي
  • دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة.. «اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك»
  • أدعية لطلاب الثانوية العامة في الامتحانات: إرشاد وتوجيهات دينية
  • مع فتح لجان امتحانات الثانوية العامة 2024.. دعاء التوتر قبل الامتحان
  • دعاء الامتحان للأبناء 1445.. دعاء لأولادي في امتحانات الثانوية العامة للتيسير والتوفيق
  • ردده من دلوقت.. دعاء الامتحان لطلاب الثانوية العامة 2024 الامتحانات هتتيسرلك
  • الإفتاء تكشف أفعالا تجلب الطمأنينة للطلاب خلال الامتحانات.. فضلها عظيم
  • أفضل الأدعية والأعمال في يوم التروية