بوابة الوفد:
2024-06-12@14:34:12 GMT

أشهر الأدعية المأثورة عند السجود

تاريخ النشر: 31st, January 2024 GMT

 يُستحبّ الدعاء في السجود، وهناك عدّة أذكار وأدعية مأثورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يذكرها في سجوده، وسيتمّ نشرها في هذا التقرير التالي.

يوم الجمعة فيه ساعة لا يُرَدّ فيها الدعاء.. كيف نحددها؟ حكم رفع اليدين عند الدعاء وكيفيته

 فالدعاء مستحبٌّ في السجود، لأنّ السجود مظنة للإجابة -بإذن الله-، فالعبد يكون فيه قريباً من ربّه -تبارك وتعالى-، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أَقْرَبُ ما يَكونُ العَبْدُ مِن رَبِّهِ، وهو ساجِدٌ، فأكْثِرُوا الدُّعاءَ)، وهناك عدّة أدعية مأثورة في السجود كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يدعو بها، نذكرها في هذا التقرير.

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ يقولُ: في سُجُودِهِ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي كُلَّهُ دِقَّهُ، وجِلَّهُ، وأَوَّلَهُ وآخِرَهُ وعَلانِيَتَهُ وسِرَّهُ).

 عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: (فقدتُ رسولَ اللَّه صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ من مضجعِهِ فجعلتُ ألتمسُهُ وظننتُ أنَّهُ أتى بعضَ جواريهِ فوقعَت يدي عليْهِ وَهوَ ساجدٌ وَهوَ يقولُ اللَّهمَّ اغفر لي ما أسررتُ وما أعلنتُ). 

وقال عبد الله بن عباس عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (.. خَرَجَ إلى الصَّلَاةِ فَصَلَّى، فَجَعَلَ يقولُ في صَلَاتِهِ -أَوْ في سُجُودِهِ-: اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَأَمَامِي نُورًا، وَخَلْفِي نُورًا، وَفَوْقِي نُورًا، وَتَحْتي نُورًا، وَاجْعَلْ لي نُورًا، أَوْ قالَ: وَاجْعَلْنِي نُورًا).

 عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: (فقَدْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ لَيْلَةً مِنَ الفِرَاشِ فَالْتَمَسْتُهُ فَوَقَعَتْ يَدِي علَى بَطْنِ قَدَمَيْهِ وهو في المَسْجِدِ وهُما مَنْصُوبَتَانِ وهو يقولُ: اللَّهُمَّ أعُوذُ برِضَاكَ مِن سَخَطِكَ، وبِمُعَافَاتِكَ مِن عُقُوبَتِكَ، وأَعُوذُ بكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أنْتَ كما أثْنَيْتَ علَى نَفْسِكَ) .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أشهر الأدعية المأثورة أشهر الأدعية الدعاء في السجود

إقرأ أيضاً:

تعرف على فضل يوم عرفة وأهميته

يوم عرفة هو أحد أيام شهر ذي الحجة، ويأتي في اليوم التاسع من هذا الشهر المبارك. يعد يوم عرفة من أهم الأيام في الإسلام، ويحظى بفضلٍ عظيم وأهمية خاصة لدى المسلمين، وذلك لعدة أسباب تجعله يومًا استثنائيًا في السنة الهجرية، منها:

 1. يوم العرفة في القرآن:
  - يشير الله تعالى إلى أهمية يوم عرفة في القرآن الكريم حيث يقول: "الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا" (المائدة: 3)، وقد تم تفسير هذه الآية بأن يوم عرفة هو يوم اكتمال الدين ونعمة الله على الإنسان بإتمامها.

الفجر وليال عشر 

2. الخطبة الوداعية:
  - يوم عرفة هو اليوم الذي ألقى النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) خطبته الوداعية، وهي إحدى أهم الخطب التي ألقاها، حيث بين فيها النبي (صلى الله عليه وسلم) عددًا من المسائل الدينية والأخلاقية والاجتماعية.

 3. رفع الأعمال إلى الله:
  - يوم عرفة هو يوم تجلي الرحمة والمغفرة من الله، حيث يُقال إن الله ينزل في هذا اليوم إلى السماء الدنيا ويُباهي بأهل العرفات أمام الملائكة، ويُرفع فيه الأعمال إلى الله، ويُغفر فيه للعباد ذنوبهم.

4. فضل الدعاء:
  - يعتبر يوم عرفة من أفضل الأيام للدعاء والاستغفار، حيث قال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم): "خير الدعاء دعاء يوم عرفة"، ولذلك ينبغي للمسلم أن يكثر من الدعاء في هذا اليوم ويتضرع إلى الله بالخيرات والرحمة والمغفرة.

اعمال يوم عرفة،، الدعاء في يوم عرفة

5. تكفير السنة الماضية وتقبل التوبة:
  - يعتبر يوم عرفة فرصة لتكفير السنة الماضية من الذنوب، ولتقبل التوبة والاستغفار من الله، حيث يُقال إن الله يتنزل في هذا اليوم برحمته ومغفرته على العباد، ويغفر لهم ذنوبهم.

تعرف على فضل يوم عرفة وأهميته  الختام

وقفة عرفات، يعد يوم عرفة من أعظم الأيام في الإسلام، ويحمل فضلًا عظيمًا وأهمية خاصة في قلوب المسلمين. ينبغي للمسلم أن يستغل هذا اليوم المبارك بأداء الطاعات والعبادات والدعاء والاستغفار، وأن يسعى لتحقيق الخير والبركة في حياته وحياة من حوله.

مقالات مشابهة

  • دعاء رد العين نقلا عن النبي.. يحمي من الحسد والشر
  • "مقام إبراهيم"... آيةٌ بينة ومُصَلًّى للطائفين والعاكفين والركع السجود
  • أفضل الأدعية والأعمال المستحبة في يوم عرفة
  • تعرف على فضل يوم عرفة.. يوم الصوم والدعاء
  • أهمية يوم عرفة " يوم استجابة الدعاء"
  • تعرف على فضل الدعاء في يوم عرفة
  • فضل صيام يوم عرفة 1445.. صيغة الأدعية المأثورة فيه كما وردت عن النبي
  • "فضائل يوم عرفة".. ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي بأوقاف الفيوم 
  • الحجاج المصريون يشيدون بأداء أئمة وواعظات الأوقاف: يشرحون المناسك بكل يسر وسهولة
  • تعرف على فضل يوم عرفة وأهميته