أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، العمل على إدراج المسح الخاص بمرض الكبد الدُهني ضمن المسوحات الخاصة بالأمراض غير السارية، وذلك خلال العام الجاري 2024 للوقوف على معدلات الانتشار ووضع الخطط والاستراتيجيات اللازمة لمواجهة المرض تحقيقًا للأمن الصحي للمواطنين.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير، اليوم الأربعاء، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، باجتماع الجمعية الأوروبية لدراسة الكبد EASL، بشأن مواجهة مرض الكبد الدهني.

وأشار الوزير خلال كلمته إلى أن مرض الكبد الدهني مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتغذية، مما يستوجب تغيير نمط التغذية الخاصة بالمواطنين، لافتًا إلى أن النظام الغذائي في مصر والعديد من الدول يتميز باستهلاك كميات كبيرة من الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة والزيوت النباتية والمشروبات الغازية، فضلًا عن انخفاض تناول الفواكهة والخضروات الطازجة، والذي يسبب بدوره الإصابة بالسمنة التي تعد عاملًا أساسيًا في الإصابة بمرض الكبد الدهني.

وأوضح الوزير خلال كلمته أن الدولة تعمل على ضمان إمكانية الوصول إلى مصادر غذاء آمنة وصحية ومستدامة، وذلك من خلال الاستراتيجية الوطنية للغذاء والتغذية 2030، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة ويضمن تعزيز التغذية السليمة للمواطنين والوقاية من الإصابة بمرض الكبد الدهني.

وشدد الوزير خلال كلمته، على أهمية رفع مستوى الوعي بين المواطنين والفرق الطبية بكيفية التعامل مع المرض واتباع أساليب التغذية السليمة، موضحًا أن الدولة المصرية حققت خلال السنوات الماضية تغيرات جذرية في مواجهة أمراض الكبد المزمنة، حيث استطاعت مصر الحصول على الإشهاد من منظمة الصحة العالمية كأول دولة خالية من مرض الالتهاب الكبدي الوبائي سي، مشيرًا إلى أن الحفاظ على ما حققته مصر من إنجازات في هذا الصدد يتطلب مواجهة السمنة للحد من الإصابة بمرض الكبد الدهني.

وأكد الوزير خلال كلمته على تعزيز التعاون مع مختلف الجهات والمنظمات المعنية لمواجهة مرض الكبد الدهني، والعمل على حل كافة التحديات التي تعرقل الجهود العالمية الرامية للقضاء على الأمراض الكبدية، بما يضمن تنفيذ أهداف منظمة الصحة العالمية لعام 2023.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بمرض الکبد الدهنی مرض الکبد الدهنی

إقرأ أيضاً:

يا رايحين للنبي.. التطعيمات المطلوبة قبل الذهاب لأداء فريضة الحج

تطعيمات الحج 2024.. بدأت المملكة العربية السعودية في استقبال حجاج بيت الله، ويبدأ بقية الحجاج في استكمال الإجراءات المطلوبة لأداء مناسك الحج 2024، ومن ضمن تلك الإجراءات تلقي التطعيمات الطبية المقرّة من قبل وزارة الصحة والسكان المصرية، ووزارة الصحة السعودية.

تطعيمات الحج 2024

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص تطعيمات الحج 2024 وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

تطعميات الحج 2024التطعيمات اللازمة قبل أداء مناسك الحج 2024

ومن ضمن إجراءات الحج، تلقي التطعيمات اللازمة قبل أداء مناسك الحج 2024، والتي هي:

- جرعة واحدة من لقاح كوفيد-1.

- جرعة واحدة من لقاح الأنفلونزا لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

- على أن تكون الجرعتين خلال العام الجاري 1445.

- تطعيم الالتهاب السحائي مع الحصول على شهادة سارية المفعول تثبت تطعيم الحاج بجرعة واحدة من اللقاح الرباعي ACYW135 ضد فيروس الالتهاب السحائي.

- يجب تلقى التطعيم قبل السفر بمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد عن 5 سنوات ويتم الحصول على الشهادة من جميع مكاتب التطعيم الدولية بكل المحافظات.

عناوين مكاتب تطعيم الحجاج 2024

أوضحت «الصحة»، خلال منشور عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أماكن وعناوين مكاتب تطعيم الحجاج 2024 بجميع المحافظات، ويمكن الوصول إليه من خلال الضغط على هذا الرابــــــــــــــــــــط.

تطعيمات الحج 2024تعليمات وزارة الصحة المصرية للحجاج 2024

وجهت وزارة الصحة عدة تعليمات للحجاج، للحفاظ على صحتهم أثناء أداء مناسك الحج 2024، والتي تتمثل في:

- على الحجاج الحذر من التعرض للتسمم الغذائي الذى قد يتعرض له البعض خلال أداء مناسك الحج، وفي هذه يجب اتباع التعليمات المتواجدة في الدليل الإرشادي للوقاية من التسمم الغذائي.

- يجب استشارة الطبيب في حال كنت من أصحاب الأمراض المزمنة، للتأكد من استقرار الحالة الصحية ومراجعة المواعيد الخاصة بالعلاج خلال فترة الحج.

موسم الحج 2024

- لا بد من اصطحاب كمية وفيرة من العلاجات الخاصة بأصحاب الأمراض المزمنة، خلال فترة الحج.

- على أصحاب الأمراض المزمنة اصطحاب تقارير طبية توضح تفاصيل الحالة الصحية والأدوية وجرعاتها وأي تعليمات إضافية خاصة بالحالة الصحية.

- على الحجاج ارتداء الملابس البيضاء وتجنب التعرض لأشعة الشمس، والحرص على شرب السوائل، واستخدام المظلة لتجنب التعرض لأشعة الشمس، لتجنب الإجهاد الحرارى.

اقرأ أيضاًمع بدء موسم الحج.. مفاجأة في سعر الريال السعودي اليوم السبت 1 يونيو 2024

موعد العشر الأوائل من ذي الحجة.. اغتنموا فضل صيامها

خطوة بخطوة.. كل ما تريد معرفته عن نية الإحرام وأركان الحج والمناسك

مقالات مشابهة

  • يا رايحين للنبي.. التطعيمات المطلوبة قبل الذهاب لأداء فريضة الحج
  • تصرفات خاطئة عند زيارة مريض التهاب الكبد.. احذرها
  • الكبد الدهني.. ورم هذه الأجزاء من الجسم يمكن أن يشير إلى مرض خطير
  • تسجيل ألفي إصابة متراكمة بمرض الكبد الفايروسي في محافظة عراقية
  • تسجيل ألفي إصابة متراكمة بمرض الكبد الفايروسي في محافظة عراقية - عاجل
  • الصحة: تقديم الخدمات الطبية لـ 547 ألف مواطن ضمن حملة “قلبك أمانة”
  • خلل في التوازن وتأثر الذاكرة.. أعراض الإصابة بالتصلب اللويحي المتعدد
  • الصحة: تقديم الخدمات الطبية لـ 547 ألف مواطن ضمن حملة قلبك أمانة
  • الصحة: تقديم الخدمات الطبية لـ547 ألف مواطن بحملة «قلبك أمانة» للتوعية بالمخاطر القلبية
  • «الصحة»: تقديم الخدمات الطبية لـ547 ألف مواطن ضمن حملة «قلبك أمانة»