بغداد اليوم - متابعة

ارتفعت أسعار النفط العالمية في التعاملات المبكرة ، اليوم الخميس (1 شباط 2024)، مدعومة بإشارات من مجلس الاحتياطي الفيدرالي حول بداية محتملة لخفض أسعار الفائدة ومع كشف الصين عن إجراءات دعم جديدة لسوق العقارات المتعثرة.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 46 سنتا، أو ما يعادل 0.6 بالمئة، إلى 81.

03 دولار للبرميل. كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 47 سنتا، بما يعادل 0.6 بالمئة، إلى 76.33 دولار للبرميل بعد أن تراجعت أكثر من دولارين للبرميل في الجلسة الماضية.

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، الأربعاء، إن أسعار الفائدة بلغت ذروتها وستنخفض في الأشهر المقبلة مع استمرار تراجع التضخم وتوقعات بنمو مستمر للوظائف والاقتصاد.

وأظهرت بيانات أن تكاليف العمالة الأمريكية ارتفعت أقل من المتوقع في الربع الرابع وكانت الزيادة السنوية هي الأصغر في عامين. 

وعززت تلك البيانات التوقعات بأن البنك المركزي قد يبدأ في خفض أسعار الفائدة بحلول يونيو.

وتدعم أسعار الفائدة المنخفضة والنمو الاقتصادي الطلب على النفط.

فيما كشفت الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، عن إجراءات جديدة لدعم سوق العقارات. 

وأنهت البلاد العام الماضي بأسوأ انخفاض في أسعار المنازل الجديدة منذ ما يقرب من تسع سنوات.

ويتوقع محللون في جيه.بي مورغان أن تظل الصين أكبر مساهم منفرد في نمو الطلب العالمي على النفط هذا العام، وقدروا أن ينمو الطلب على النفط هناك 530 ألف برميل يوميا العام الجاري بعد زيادة بلغت 1.2 مليون برميل يوميا العام الماضي.

وقال جيه.بي مورغان في مذكرة للعملاء "بغض النظر عن العوامل الجيوسياسية، تظل وجهة نظرنا هي أن 2024 سيكون عاما جيدا بشكل أساسي لسوق النفط".

وتؤدي المخاوف بشأن الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية على الشحن في البحر الأحمر إلى ارتفاع التكاليف واضطراب تجارة النفط العالمية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

توقعات بارتفاع اسعار النفط إلى 86 دولارا للبرميل خلال الصيف

بغداد اليوم -  متابعة

توقع بنك "غولدمان ساكس" الامريكي، اليوم الاثنين (10 حزيران 2024)، وصول اسعار النفط إلى 86 دولارا للبرميل خلال الصيف الحالي.

وقال البنك في مذكرة نشرها على موقعه الالكتروني، إن "النمو الصحي في إنفاق المستهلكين والطلب القوي في الصيف سيدفعان سوق النفط إلى تسجيل عجز قدره 1.3 مليون برميل يوميا في الربع الثالث ويرفعان أسعار خام برنت إلى مستوى 86 دولارا للبرميل".

وخفض البنك "توقعاته لنمو الطلب على النفط في 2024 بمقدار 0.2 مليون برميل يوميا إلى 1.25 مليون برميل يوميا لكنه أبقى على توقعه بأن يكون نمو الطلب قويا مرجعا ذلك بشكل أساسي إلى تعافي الطلب على وقود الطائرات".

وبين البنك أن "التخفيض المتواضع لنمو الطلب الذي تقوده الصين لعام 2024 يعادل أثر خفض قدره 0.1 مليون برميل يوميا في الإمدادات من خارج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وافتراض زيادة مشتريات الاستراتيجية للاحتياطي النفطي الأمريكي".

وتداولت العقود الآجلة لخام برنت والعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بالقرب من 79.85 دولار و75.74 دولار للبرميل على الترتيب بحلول الساعة 0448 بتوقيت غرينتش اليوم الاثنين.

ويتوقع غولدمان ساكس أن يبلغ متوسط سعر برنت 84 دولارا ومتوسط خام غرب تكساس الوسيط 79 دولارا للبرميل في عام 2024. وأبقى توقعاته بأن يتراوح سعر برنت بين 75 و90 دولارا، وأبقى متوسط توقعاته لعام 2025 دون تغيير عند 82 دولارا للبرميل.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار النفط مدعومًا بتوقعات الطلب الموسمي وعمليات الشراء الأمريكية
  • أسعار النفط تواصل ارتفاعها مع احتمال شراء الخام الأمريكي للاحتياطي
  • أسعار النفط تصعد بأكثر من 2% بدعم من آمال زيادة الطلب
  • آمال زيادة الطلب على الوقود ترفع أسعار النفط
  • الذهب يستقر بعد بيانات الوظائف الأمريكية وتعليق الصين لعمليات الشراء
  • توقعات بارتفاع اسعار النفط إلى 86 دولارا للبرميل خلال الصيف
  • تراجع حاد لأسعار الذهب العالمية.. الصين وأمريكا وراء الانخفاض
  • تراجع أسعار النفط وسط مخاوف بشأن الطلب وتقليص تخفيضات “أوبك+”
  • النفط يتراجع مع صعود الدولار
  • أسعار النفط تسجل خسائر أسبوعية بسبب مخاوف من تراجع الطلب