شهدت القاعة الرئيسية، في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55، ندوة بعنوان "مستقبليات تجربة الكتابة المسرحية في المهرجان القومي للمسرح"، وذلك للفائزين في "مسابقة العمل الأول في التأليف المسرحي" بالمهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الماضية، وذلك ضمن البرنامج الثقافي للمعرض.

حضر الندوة كل من الفنان محمد رياض والدكتور أيمن عبد الرحمن، والفائزون في المسابقة، الكاتب والشاعر هاني قدري صاحب نص "فتاة المترو"، وأحمد سمير صاحب نص "ليلة بعد الف ليلة وليلة"، وأحمد رجائي صاحب نص "النص التاني من الطريق"، وأدار الندوة الكاتب المسرحي عماد مطاوع.

 

وقال محمد رياض إن وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، تحمست جدا للمسابقة، وأصرت على أن تكون جائزة المسابقة مادية حتى تشجع الكتاب الشباب، كما أكدت على ضرورة أن تكون هناك جائزة مادية حتى إذا اضطرت أن تدفعها من حسابها الشخصي، موجها لها الشكر وللهيئة العامة للكتاب على نشر النصوص الفائزة.

وتحدث الفائزون في المسابقة، حيث قال هاني قدري، صاحب نص "فتاة المترو": "أشكر المهرجان على تلك المسابقة، ونحن كفائزين لم يتوقف الأمر بالنسبة لنا عند شهادة التقدير أو الجائزة المادية، بل تمت طباعة ونشر النصوص وعرضها أيضا على مخرجين بالمسرح لإنتاجها، فلولا المسابقات الأدبية لم يكن أحد يسمع عن إبداعنا أو كتاباتنا، وسعيد جدا بمسابقة التأليف المسرحي تكون لكتاب جدد لم تتح لأعمالهم أن تقدم على خشبة المسرح من قبل".

وقال الفائز أحمد رجائي صاحب نص "النص التاني من الطريق": "فرصة الفوز بالجائزة مهمة جدا لنا، وقيمتها تأتي من أنها من المهرجان القومي للمسرح، وهذا يعد إشادة كبيرة جدا بنا وأننا موجودون على الساحة المسرحية وتقديرنا من الدولة".

بينما قال أحمد سمير، الفائز عن نص "ليلة من ألف ليلة وليلة": الفوز في مسابقة التأليف المسرحي، هو تتويج كبير، فكنت دائما أفكر في الفوز بجائزة من المهرجان القومي للمسرح، وكنت دائما أنتظر ذلك، إلى أن جاءت الفرصة بإطلاق مسابقة التأليف المسرحي، وتقدمت إليها على الفور، وجاءت لي فرصة الفوز والتتويج، بنص "ليلة من ألف ليلة وليلة"، إلى جانب أن فرصة نشر النص شيء عظيم وفرصة مهمة وكبيرة جدا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القاعة الرئيسية معرض القاهرة الدولي للكتاب المهرجان القومي للمسرح الفنان محمد رياض المهرجان القومی للمسرح التألیف المسرحی صاحب نص

إقرأ أيضاً:

خلال ساعات.. «البحوث الإسلامية» تفتح باب التقدم لمسابقة الإيفاد لدول العالم

أعلنت الأمانة العامة لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف عن فتح باب التقديم لمسابقة الإيفاد (المسابقة العامة/اللغات)، للعام الدراسي 2024/2025، على أن يجري قبول طلبات التقديم في الفترة من 1 يونيو 2024 حتى 20 يونيو 2024.

البحوث الإسلامية يفتح باب التقديم للإيفاد لدول العالم

وتأتي هذه المسابقة في إطار الإيفاد للدراسة في الخارج، وتستهدف المقيدين على درجة مالية بموازنة الأزهر الشريف.

فتح باب التقديم لمسابقة الإيفاد للعام 2024/2025

وأوضحت الأمانة أن المسابقة العامة للإيفاد تستهدف العاملين في مجال التعليم والدعوة والإرشاد الديني بالأزهر الشريف، من حملة المؤهلات العليا، في تخصصات متنوعة، بما في ذلك العلوم الشرعية والعربية والتاريخ والجغرافيا وغيرها، كما تتيح المسابقة فرصة للحاصلين على درجة الدكتوراه في عدد من التخصصات.

شروط التقديم 

وأكدت أنه يُشترط على المتقدمين أن يكونوا معينين على درجة مالية بموازنة الأزهر الشريف، وأن يكونوا قد أمضوا ثلاث سنوات على الأقل في العمل بالأزهر الشريف في مجال التعليم أو الدعوة أو الإرشاد الديني، وأن يتجاوزوا كسر الشهر الأخير في حساب المدة.

وأشارت الأمانة إلى أنه يمكن للمتقدمين التقدم لمسابقة واحدة فقط من بين المسابقتين المذكورتين، وأنه يجب عليهم تقديم الوثائق المطلوبة وفقًا للشروط المحددة.

ويمكن للراغبين في التقديم زيارة الرابط التالي على بوابة الأزهر الإلكترونية للمزيد من التفاصيل وتقديم الطلبات: (اضغط هنا).

الأوراق المطلوبة للتقديم 

يتعين على المتقدمين تقديم الوثائق المطلوبة، كجزء من عملية التقديم لمسابقة الإيفاد، والتي تشمل:

- طلب الترشيح (استمارة التقدم) المطبوع من البوابة الإلكترونية للعام الدراسي 2024/2025م، والذي يجب أن يتم طباعته ومراجعته واعتماده وتسليمه للمنطقة التابع لها.

- إقرار من المتقدم بمتابعة بوابة الأزهر الإلكترونية بشكل يومي لمعرفة مواعيد الاختبارات المقررة.

- ثلاثة صور شخصية حديثة (4×6) معتمدة مع استمارة التقدم.

- صورة واضحة من المؤهل الدراسي معتمدة.

- صور واضحة من المؤهلات الدراسية الأخرى معتمدة (الماجستير/ الدكتوراه).

- صورة واضحة معتمدة من شهادة الخدمة العسكرية.

- صورة واضحة معتمدة من بطاقة الرقم القومي.

- صورة طبق الأصل من آخر تقريرين فنيين معتمدة من المنطقة.

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة تقدم العرض المسرحي "مركب بلا صياد" بالفيوم 
  • "قصف جبهة" و"سينما 30" يختتمان الموسم المسرحي لقصور الثقافة بمحافظات شرق الدلتا
  • إقليم شرق الدلتا يختتم عروض الموسم المسرحي
  • قصور الثقافة تختتم عروض الموسم المسرحي بمحافظات شرق الدلتا
  • خلال ساعات.. «البحوث الإسلامية» تفتح باب التقدم لمسابقة الإيفاد لدول العالم
  • «البحوث الإسلامية» يفتح باب التقدم لمسابقة الإيفاد إلى دول العالم
  • الليلة.. ختام الدورة 31 لمهرجان نوادي المسرح بالسامر في العجوزة
  • إيمان يوسف بطلة العرض المسرحي " انتحار معلن " للمخرج مازن الغرباوي
  • "تنمية المشروعات": حريصون على تفعيل التعاون مع شركاء التنمية لتشجيع الشباب على العمل الحر
  • "القومي للمسرح" ينعى والدة الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة