طالب الدكتور جودة عبدالخالق، وزير التموين والتجارة الداخلية الأسبق، بضرورة تخفيض قيمة الوارات من الخارج وحظر بعض البنود لفترة محددة .

وقال "عبد الخالق"، خلال حواره مع برنامج "الشاهد" الذي يقدمه محمد الباز المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، إنه يجب تنفيذ فكرة الاستغناء على المستوى الفردي والمجتمع ككل، فعلى سبيل المثال، نجد أن فاتورة الواردات المصرية وفقاً لآخر الاحصائيات  عام 2023 كانت في حدود 70 مليار دولار بالمقارنة بصادرتنا نصف القيمة، فهنا الميزان مخُتل، معقباً ك"وذلك يقول أن علاقتنا بالخارج بنسبة الثلاثين مفعول به والثلث فاعل".

وأكمل وزير التموين والتجارة الداخلية الأسبق :" لو الأمر بأيدي وأنا اللي هاخد القرار، فأنا عندي حقوق طبقاً لعضويتي في منظمة التجارة العالمية تكفل لي تخفيض قيمة الواردات من الخارج بموجب صحيح كتاب اتفاقية الجاد المادة 18 ب والتي تنص على أنه أذا ألمت باقتصاد الدولة العضو ظروف تخلق ضغوطات شكل خطورة على الوضع العام فما حق الدول أن تقوم باتخاذ التدابير خارج سياق منطق منظمة التجارة العالمية، وفي هذه الحالة يمكن أن نلجأ إلي عرض طلب ألية السوق".

واستكمل: "وبالتالي يمكن أن نفرض حظر على الواردات من بنود معينة تمام، وممكن أن نفرض حصص للواردات من بنود معينة، وأيضاً يمكن فرض تجميد للاستيراد من بنود معينة لفترة محددة". 

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عبد الخالق الشاهد التموين التجارة الداخلية

إقرأ أيضاً:

«دبي للسلع المتعددة»: الذكاء الاصطناعي يضيف 15 تريليون دولار إلى الاقتصاد العالمي

 

دبي (الاتحاد)
أكد مركز دبي للسلع المتعددة، أن اعتماد الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع، لا سيما في القطاعات التجارية عالية النشاط، من شأنه أن يضيف إمكانات وفرص بقيمة 15 تريليون دولار أمريكي إلى الاقتصاد العالمي.
وأفاد المركز، في بيان صحفي، أنه سلط خلال فعالية خاصة بتقرير «مستقبل التجارة» في سنغافورة، الضوء على التوقعات والفرص التي يحملها الذكاء الاصطناعي عالمياً، مشيراً إلى أن التوسع المتوقع في اعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدية إلى جانب الزيادة الأوسع في التجارة الإلكترونية وتجارة الخدمات الرقمية كلها عوامل ستعزز مرونة التجارة العالمية في السنوات القادمة.
ومن المتوقع أن تسجل التجارة العالمية نمواً بنسبة 2.6% في عام 2024. ووفق المركز، سيُمهد اعتماد الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع الطريق نحو تغيُّرٍ جذري في نموذج البيئة التشغيلية. وستعتمد الشركات على الذكاء الاصطناعي لتحسين أداء سلاسل التوريد وتعزيز الكفاءة وخفض التكاليف.
وبحسب تقرير المركز، ستشهد مراكز التجارة العالمية مثل الإمارات وسنغافورة ارتفاعاً في نفوذها على خلفية زيادة نشاط التجارة الإقليمية والتكتلات التجارية في جميع أنحاء العالم، ومع ازدياد وضوح مزايا الذكاء الاصطناعي، سيستفيد كلا المركزين من بنيتهما التحتية التجارية المتقدمة، وإمكانية الوصول إلى الأسواق العالمية، ونماذجهما التنظيمية الداعمة والمحفزة للابتكار.
وخلال فعالية إطلاق التقرير، قال الدكتور حمد بوعميم رئيس مجلس إدارة مركز دبي للسلع المتعددة، إنه لا يمكن الاستهانة بالتأثير التحويلي للتكنولوجيا على التجارة العالمية، ومع تسارع اعتماد تقنيات ونماذج الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع، نرى آفاقاً جديدة من الإمكانيات لدعم مرونة التجارة في السنوات المقبلة، بدءاً من تحسين إدارة التصنيع والخدمات اللوجستية، مروراً بالتنبؤ بالطلب، وأتمتة الإجراءات، وصولاً إلى تبسيط تعاملات التمويل التجاري. وأضاف: هذا يوفر فرصاً كبيرة لمراكز التجارة العالمية مثل دبي وسنغافورة، حيث نسخر إمكانات الذكاء الاصطناعي الكاملة لرقمنة بنيتنا التحتية التجارية ودعم الشركات العاملة لدينا لدمج هذه الابتكارات في منظوماتها التشغيلية بسهولة.
وقالت فريال أحمدي الرئيس التنفيذي للعمليات في مركز دبي للسلع المتعددة: مع توقع إضافة الذكاء الاصطناعي 15 تريليون دولار إلى الاقتصاد العالمي بحلول عام 2030، هناك إمكانات هائلة عبر سلسلة القيمة لدعم النمو الاقتصادي على نطاق أوسع. وأكدت أن مركز دبي للسلع المتعددة سيواصل السعي لتوفير منظومة أعمال داعمة ومشجعة لتبني الابتكار وتعزيزه بقوة بما يدعم قدرة مجتمعنا الذي يضم أكثر من 24 ألف شركة مسجلة على التوسع والتواصل مع الأسواق العالمية في حقبة الذكاء الاصطناعي. 

أخبار ذات صلة سباق خماسي على جائزة الأفضل لجائزة مايو بدوري المحترفين «غرفة الشارقة» تدعو الشركات الهندية للاستفادة من مزايا الاستثمار بالإمارة

مقالات مشابهة

  • وزير التموين: نسبة سوء استخدام منظومة الخبز المدعم من 10لـ15%.. وهذا رقم كبير
  • «الإمارات للألمنيوم» توقع اتفاقية مع «تشاينالكو»
  • وزير التموين: موجة التضخم الكبيرة أحد أسبابها السلع المستوردة
  • انخفاض عجز تركيا التجاري الخارجي 30%
  • مصر تطالب منظمة التجارة العالمية بتبني قضايا التنمية الشاملة للدول النامية
  • ارتفاع الصادرات وانخفاض الواردات.. مصر تُحقق تقدمًا في تجارتها الخارجية خلال مارس 2024
  • حقيقة تخفيض حصة المواطن من الخبز المدعم على بطاقات التموين
  • 15 تريليون دولار.. هذا ما سيضيفه الـ "AI" للاقتصاد العالمي
  • «دبي للسلع المتعددة»: الذكاء الاصطناعي يضيف 15 تريليون دولار إلى الاقتصاد العالمي
  • أسامة سعد الدين: لا يمكن تخفيض سعر العقارات حفاظا على حقوق العملاء