تل ابيب /واشنطن ـ (د ب ا)- قال الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوج اليوم الأربعاء” إننا نصلي من أجل السلام مع السعودية”. جاء ذلك في خطاب ألقاه هرتسوج في جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ بالكونجرس الأمريكي بمناسبة مرور 75 عاما على إقامة دولة إسرائيل،بحسب قناة “أي نيوز 24″الإخبارية الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني.

وحول اتفاقيات إبراهام التي أطلقتها الولايات المتحدة في عهد الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، قال هرتسوج: “إن يد إسرائيل ممدودة وقلوبنا منفتحة على أي شريك سلام قريب أو بعيد.” وأضاف ” نشكر الولايات المتحدة على عملها لتعزيز السلام بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية، الدولة الرائدة في المنطقة والعالم الإسلامي بأسره. نصلي من أجل أن يأتي هذا اليوم، وتأتي معه ثورة حقيقية في تاريخ الشرق الأوسط، وفي تاريخ العالم بشكل عام. أمنيتي العميقة، هي أن تصنع إسرائيل ذات يوم السلام مع جيراننا الفلسطينيين”. وأضاف هرتسوج: “على مر السنين، اتخذت إسرائيل خطوات جريئة في سعيها لتحقيق السلام، وقدمت مقترحات بعيدة المدى لجيراننا الفلسطينيين”. وتابع “ولكن هناك شيئا واحدا يجب أن يكون واضحًا: لا يمكن الحديث عن السلام في نفس الوقت الذي يتم فيه الموافقة على الإرهاب أو إضفاء الشرعية عليه، بشكل ضمني أو صريح. السلام الحقيقي لا يمكن أن ينشأ من العنف. إن الإرهاب الفلسطيني ضد إسرائيل أو ضد الإسرائيليين يقوض أي إمكانية مستقبلية للسلام بين البلدين”. وحول البرنامج النووي الإيراني،قال:” أكرر ما قاله كل زعيم إسرائيلي منذ سنوات: دولة إسرائيل مصممة على منع إيران من امتلاك قدرات أسلحة نووية”.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

تصعيد في الفضاء.. أمريكا تخطط لنشر أسلحة ردا على خطوة روسية

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية نقلا عن مسؤولين في البنتاغون٬ أن واشنطن تخطط لنشر أسلحة في الفضاء لمهاجمة الأقمار الصناعية.

وكتبت الصحيفة: "يرفض قادة البنتاغون تقديم أي تفاصيل عن المشروع ويتحدثون فقط عن خططهم للحصول على إمكانات مدارية كبيرة بحلول عام 2026".

وفقا للصحيفة "كانت لدى الولايات المتحدة منذ فترة طويلة أنظمة أرضية لضرب اتصالات العدو٬ وتتخذ الآن تدابير لتحديثها، وكجزء من النهج الجديد، يتجه البنتاغون نحو هدف آخر وهو قمع تهديدات العدو في الفضاء".

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المحتمل تزويد طائرة الفضاء العسكرية السرية "إكس-37 بي" بالأسلحة، بالإضافة إلى العمل على جيل جديد من الأقمار الصناعية العسكرية القادرة على المناورة والتزود بالوقود في الفضاء واستخدام الأسلحة.

روسيا تبادر بالتسليح
وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية٬ فقد قال مسؤولون أميركيون إن روسيا أطلقت قمراً اصطناعياً، في شباط/فبراير 2022، "لاختبار مكونات سلاح محتمل مضاد للأقمار الاصطناعية يمكن أن يحمل جهازاً نووياً".

  وأشار المسؤولون إلى أن القمر الاصطناعي الذي تم إطلاقه في الفضاء "لا يحمل سلاحاً نووياً"، ولكنه "مرتبط ببرنامج نووي روسي مضاد للأقمار الاصطناعية، ما أثار قلق إدارة بايدن والكونجرس وخبراء خارج الحكومة بصورة متزايدة في الأشهر الأخيرة.

  وأضاف المسؤولون أن هذا السلاح، حال تم نشره، سيمنح موسكو القدرة على "تدمير مئات الأقمار الاصطناعية في المدار الأرضي المنخفض عبر تفجيرات نووية". 

من جانبها، قالت موسكو إن المركبة الفضائية مصممة "لأغراض البحث العلمي"، وهو ما وصفه المسؤولون الأميركيون بأنه "غير معقول".   

وفي ٢٤ نيسان/أبريل الماضي استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة صاغته الولايات المتحدة ويدعو الدول إلى منع سباق تسلح في الفضاء الخارجي، وهي خطوة دفعت واشنطن إلى التساؤل عما إذا كانت موسكو تخفي شيئا ما.

 وجاء التصويت بعد أن اتهمت واشنطن موسكو بتطوير سلاح نووي مضاد للأقمار الصناعية لوضعه في الفضاء، وهو ما نفته روسيا. وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن موسكو تعارض نشر أسلحة نووية في الفضاء.


اختبار نووي أمريكي تحت الأرض
أعلنت إدارة الأمن النووي التابعة لوزارة الطاقة الأمريكية أمس الجمعة٬ عن نجاح تجربة نووية تحت الأرض في ولاية نيفادا لمتابعة حالة الشحنات النووية الأمريكية.

وأشارت الإدارة في بيان لها، إلى أن التجربة تهدف إلى "جمع معلومات قيمة لدعم سلامة وأمن وموثوقية وفاعلية الرؤوس النووية الأمريكية دون إجراء تجارب مرتبطة بالتفجيرات النووية".

 وأضافت أن التجربة، التي نفذت يوم 14 أيار/مايو الجاري في مختبر تحت الأرض بولاية نيفادا، جرت "كما كان متوقعا لها"، مشيرة إلى أن مثل هذه التجارب لا تعتبر انتهاكا لنظام حظر التجارب النووية.

مقالات مشابهة

  • ساليفان يزور السعودية وإسرائيل لبحث تطورات الحرب في غزة
  • باقري كني: دول البريكس مصممة على تقليل الاعتماد على الدولار الأمريكي في التبادلات التجارية
  • الكونجرس يمرر مشروع قانون يلزم بايدن بإمداد إسرائيل بالأسلحة رغم وقف الإمدادات
  • تصعيد في الفضاء.. أمريكا تخطط لنشر أسلحة ردا على خطوة روسية
  • مستشار الأمن القومي الأمريكي يزور السعودية وإسرائيل نهاية الأسبوع
  • سيلتقي بن سلمان ونتنياهو.. مستشار الأمن القومي الأمريكي يزور السعودية وإسرائيل نهاية الأسبوع
  • الجمهوريون ينتصرون على بايدن.. الكونجرس يجبر الرئيس الأمريكى على استئناف شحنات الأسلحة إلى الكيان الصهيونى
  • سوليفان يزور السعودية وإسرائيل بعد تعثر مفاوضات الهدنة في غزة
  • سوليفان يزور السعودية وإسرائيل.. وهذا ما سيناقشه في رحلته
  • «البنتاجون» يكشف عن موقفه من العملية العسكرية في رفح الفلسطينية