حذرت وزارة الصحة والسكان في بيان رسمي من خطورة إعطاء مريض السكر حقن إبرة الأنسولين من خلال الملابس، موضحا أنها ممارسة خاطئة يمكن أن تؤدي إلى تلوث الإبرة، ما قد يُسبب الإصابة بالعدوى.

يأتي ذلك في إطار حرص الوزارة على صحة وسلامة المواطنين وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ورفع التوعية الصحية لدى المواطنين، والبعد عن السلوكيات الخاطئة التي لها أضرار بالغة على أجهزة الجسم.

أعراض مرض السكر

وحددت وزارة الصحة والسكان أعراض مرض السكر وجاءت على النحو التالي:

- الشعور بالعطش أكثر من المعتاد.

- كثرة التبول.

- فقدان الوزن من دون قصد.

- وجود كيتونات في البول.

- الشعور بالتعب والضعف.

- سهولة الاستثارة أو غيرها من التقلبات المزاجية.

- الرؤية الضبابية.

- بطء التئام القروح.

الخط الساخن لوزارة الصحة

وطالبت وزارة الصحة والسكان من المواطنين التواصل مع الوزارة من خلال الخط الساخن 105 للرد على كل التساؤلات والاستفسارات، لافتة إلى تزويد الخط الساخن بالمقاعد للرد على التساؤلات بشكل مباشر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أهداف التنمية التنمية المستدامة التوعية الصحية الخط الساخن السلوكيات الخاطئة الشعور بالتعب الصحة والسكان سلامة المواطنين صحة وسلامة وزارة الصحة مرض السكر أعراض السكر

إقرأ أيضاً:

هيئة الدواء: 4 خدمات إلكترونية للإبلاغ عن نواقص الأدوية والمخالفات الصيدلية

كتب - أحمد جمعة:

أكدت هيئة الدواء المصرية أن غرفة العمليات المركزية المنعقدة بمقر رئاسة الهيئة طوال أيام عيد الأضحى لمتابعة سوق الدواء متواصلة مع فروع الهيئة بالمحافظات على مدار الساعة؛ تنفيذا لتوجيهات الدكتور علي الغمراوي، رئيس الهيئة، وذلك لتأمين سلاسل الإمداد الدوائي، وإحكام الرقابة على تداول المستحضرات الدوائية.

وأهابت هيئة الدواء المصرية بالصيادلة والمواطنين التواصل معها عبر قنوات التواصل المختلفة، وذلك عند الكشف عن المخالفات التي تتعلق بسلامة تداول الأدوية، مشيرة إلى أن الخط الساخن للهيئة 15301 يعمل على مدار الساعة لتلقي أي شكاوى أو استفسارات.


وأشارت هيئة الدواء المصرية إلى أن الخط الساخن يقدم 4 خدمات، وذلك عبر قاعدة بيانات خاصة يتم تحديثها والتدريب عليها بشكل دوري، وذلك بالتنسيق بين الإدارة العامة لشكاوى المتعاملين وبين الإدارات المركزية المعنية بتلك الخدمات، وهم " السياسات الدوائية، العمليات، الرعاية الصيدلية".

وقالت هيئة الدواء المصرية الخدمات التي يقدمها الخط الساخن تتمثل فى خدمات "التوافر"؛ حيث يتم تحديث قاعدة البيانات الخاصة بأماكن توافر المستحضرات الصيدلية، مع عرض المثائل والبدائل المتاحة بالسوق المصري، بالإضافة لخدمة "اليقظة الصيدلية"، وتشمل خدمتي أثر عكسي وأثر عكسي نتيجة جودة مستحضر، وخدمة "تراخيص المنشآت الصيدلية" وتشمل ترخيص الصيدليات والمصانع والمكاتب العلمية، فضلا عن خدمة "تقديم المخالفات" وتشمل خدمات مخالفات المنشآت والمستحضرات الصيدلية مع توضيح كامل لكيفية الاطلاع على المنشورات الصادرة عن الهيئة عبر الموقع الإلكتروني.

وتابعت هيئة الدواء : تأتي أهمية منصة الخط الساخن، من حيث كونها واحدة من أهم قنوات الإتصال المباشر مع الهيئة، حيث تعمل لمدة 24 ساعة طوال الأسبوع بما في ذلك العطلات الرسمية، كما تمكن من التواصل مع أكبر شريحة من المواطنين ممن يتعذر عليهم استخدام باقي المنصات الإلكترونية، وكذلك تمكن المواطن من الحصول على الرد مباشرة من خلال قاعد بيانات ضخمة يتم تحديثها دوريًا، أو بحد أقصى خلال 24-72 ساعة، حال وجوب الرجوع للإدارة المختصة المعنية بالفحص والرد، واستيفاء البيانات المطلوبة لفحص كل شكوى وفق طبيعتها، حيث يتيح التواصل المباشر مع المواطنين القدرة على استيفاء جميع البيانات المطلوبة لفحص الشكوى.

وأوضحت هيئة الدواء استقبال منصة الخط الساخن خلال الفترة من يناير من العام الجارى إلى إبريل الماضي بواقع 34600 شكوى واستفسار تم التعامل معها جميعا.

يشار إلي أن الخط الساخن الخاص بالهيئة 15301، تم تدشينه في أكتوبر 2021، حيث تعاقدت الهيئة لتشغيله، وأصبح الخط الساخن واحدًا من أهم المنصات التي تتيح التواصل المباشر مع المواطنين في جميع الأوقات، حيث يعمل الخط بكفاءة وقوة تشغيل كاملة لضمان تقديم الخدمة للمواطنين يوميا على مدار ٢٤ ساعة، وطوال أيام الأسبوع بما في ذلك العطلات الرسمية.

مقالات مشابهة

  • كيف يعمل الثوم على خفض مستوى السكر في الدم خلال لحظات؟
  • «هيئة الدواء»: 4 خدمات إلكترونية للإبلاغ عن نواقص الأدوية والمخالفات الصيدلية
  • هيئة الدواء: 4 خدمات إلكترونية للإبلاغ عن نواقص الأدوية والمخالفات الصيدلية
  • «التضامن»: استمرار عمل الخط الساخن لعلاج مرضى الإدمان «16023» خلال عيد الأضحى
  • "الدواء المصرية": الخط الساخن 15301 لتلقي استفسارات وشكاوى المواطنين طوال أيام العيد
  • هيئة الدواء: الخط الساخن 15301 يعمل 24 ساعة لتلقي شكاوى المواطنين في العيد
  • كارت الخدمات المتكاملة 2024.. المميزات وخطوات استخراجه
  • تحذير لمرضى الكبد من الإفراط في تناول اللحوم.. واستشاري تغذية: تؤدي إلى غيبوبة
  • طبيبة تشرح إشارات الجسم الأولية لمرض السكر ومقاومة الأنسولين .. فيديو
  • وزارة الصحة توضح طريقة للحج بقدمين سليمة لمرضى السكري