RT Arabic:
2024-06-16@14:14:33 GMT

مبعوث ماكرون الخاص يعلن نهاية "إفريقيا الفرنسية"!

تاريخ النشر: 13th, February 2024 GMT

مبعوث ماكرون الخاص يعلن نهاية 'إفريقيا الفرنسية'!

قال المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي إلى إفريقيا جان ماري بوكيل، إن مهمة فرنسا تتمثل حاليا في تجديد العلاقات مع الدول الإفريقية وبناء صورة مغايرة.

وأوضح بوكيل في مقابلة مع صحيفة ردا على سؤال عما إذا كان مفهوم "إفريقيا الفرنسية" قد أصبح شيئا من الماضي تماما، قائلا: "إن قول خلاف ذلك يعني العمى والكذب".

وأضاف: "هذا الموضوع لم يعد الأمر الرئيسي، لقد قمنا بطي هذه الصفحة، ولا يزال من الممكن العثور على خطاب عدائي هنا وهناك، لكنه لا يهم فرنسا، لقد تغيرت العديد من الأمور في السنوات الأخيرة".

وأكد أن مهمته هي "تجديد العلاقات مع مراعاة الجانب الاقتصادي والثقافي والتعليمي والإنساني والاستثماري، والتعاون الدفاعي والأمني ​​هو مجرد جانب واحد من العلاقات مع الدول الإفريقية".

وأشار إلى أن "الهدف هو تقييم القدرات العسكرية المتاحة لصالح جميع الأطراف، مع اتباع نهج مصمم خصيصا من حيث الشكل والسيطرة والتدريب والشراكات مع المدارس العسكرية".

وقال بوكيل: "تتعلق رسالة مهمتي بشكل خاص بالوجود العسكري الفرنسي في تشاد والغابون والسنغال وساحل العاج، والذي يهدف إلى التطور، كما كان الحال دائما، ولكن في الوقت نفسه، تتمثل مهمتي أيضا في الحصول على رؤية واسعة حول جميع قضايا الشراكات وتجديد العلاقة مع هذه البلدان، والتي تتعلق بالاستثمارات الاقتصادية والمساعدات الإنسانية والتنمية، أما العلاقة الأمنية والدفاعية فليست سوى جانب واحد".

وبحسب تقارير إعلامية، عهد ماكرون إلى بوكيل بمهمة "تغيير وضع وشكل ومهمة القواعد الفرنسية في إفريقيا، ولكن على أساس مبادئ يجب تحديدها بالاتفاق مع الدول التي تتواجد بها القواعد".

إقرأ المزيد وسائل إعلام: فرنسا تخفض قواتها العسكرية في 3 دول إفريقية

وقال ماكرون في وقت سابق، إنه يعتزم "الحد بشكل كبير" من الوجود العسكري الفرنسي في إفريقيا. فيما ذكرت وسائل إعلام فرنسية أن عدد القوات في القواعد العسكرية سيتم تخفيضه بـ"عدة مئات من الجنود"، ولن تؤثر التغييرات على القاعدة في جيبوتي.

وتم تعيين العضو السابق في مجلس الوزراء الفرنسي، بوكيل البالغ من العمر 73 عاما، مبعوثا شخصيا لماكرون لشرح استراتيجية باريس العسكرية الجديدة للدول الإفريقية حيث لا تزال فرنسا تمتلك بعض القواعد هناك.

المصدر: RT + وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إيمانويل ماكرون إفريقيا باريس

إقرأ أيضاً:

الرئيس الموريتاني يؤكد أهمية تقرير المصير الاقتصادي للقارة الإفريقية وإدارة سياساتها الاقتصادية بحزم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد محمد ولد الشيخ الغزواني الرئيس الموريتاني رئيس الاتحاد الإفريقي، أهمية تقرير المصير الاقتصادي للقارة الإفريقية، وضرورة إدارة سياساتها الاقتصادية بحزم، وصياغة مستقبل يحسن مستوى معيشة كل مواطن إفريقي، ويستند على شبكة تجارية ديناميكية داخل القارة، وعلى تعزيز انسيابية التبادل وإثراء الترابط بين دولها المختلفة.
وذكرت الوكالة الموريتانية للأنباء، اليوم /الأحد/، أن ذلك جاء في كلمة الرئيس الموريتاني، والتي ألقاها نيابة عنه المستشار برئاسة الجمهورية التاه أحمد مولود، في الاجتماع الحادي والثلاثين للبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد (AFREXIMBANK) والدورة الثالثة لمنتدى التجارة والاستثمار بين إفريقيا ودول الكاريبي المعروف اختصارًا بـ (ACTIF)، والتي عقدت في (ناسو) عاصمة جزر الباهاماس على مدى يومين، بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات في إفريقيا والكاريبي وبعض محافظي البنوك المركزية، والمديرين التنفيذيين للمؤسسات المالية القارية والدولية، وعدد من الخبراء والأكاديميين ورجال الأعمال.
وأشار الغزواني، إلى أن موضوع هذين اللقاءين وهو (امتلاك مصيرنا عبر ازدهار اقتصادي شامل للقارة الإفريقية) يُملي على المشاركين توحيد جهودهم وتعزيز تعاونهم وتوطيد علاقاتهم، ليس فقط بين الدول الإفريقية وإنما أيضا مع الإخوة والشركاء الكاريبيين، في إطار من التضامن والتنمية المتبادلة.
وعبر عن ارتياحه لكون البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، الذي هو أحد دعائم التحول الاقتصادي في القارة الإفريقية، يجدد اليوم التزامه اتجاه رؤية الاتحاد الإفريقي الرامية إلى إشراك الجاليات الإفريقية في استراتيجيات القارة لتحقيق الاندماج الاقتصادي الموسع.
وذكَّر بأن التجارة والاستثمار يجب تعزيزهما بجسور قوية بين إفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي للاستفادة من حركيات اقتصاداتنا الإقليمية، مؤكدًا أن منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية بأعضائها الخمسة والخمسين يمكن أن تلعب إلى جانب البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد دورا رائدا في تعزيز الجهود المشتركة لتسهيل تدفقات التجارة والاستثمار بين إفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي، ولإزالة الحواجز المالية أمام التجارة عبر الحدود.
ونبه إلى أن هذا التآزر بين الآليات المالية والأطر التنظيمية فرصة واعدة للتعاون بين إفريقيا ومنطقة الكاريبي، انسجاما مع الالتزام القاري بأجندة 2063.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الموريتاني يؤكد أهمية تقرير المصير الاقتصادي للقارة الإفريقية وإدارة سياساتها الاقتصادية بحزم
  • اليسار الفرنسي يستنفر لقطع الطريق أمام اليمين المتطرف
  • «فورين بوليسى»: زلزالان سياسيان يهزان فرنسا.. وماكرون يفاجئ الجميع.. سياسيون وصفوا قرار الرئيس الفرنسي بـ«الهراء» واشعال النيران
  • بارديلا يتعهد بتسهيل ترحيل الإسلاميين الأجانب من فرنسا
  • بارديلا سيرحل الإسلاميين الأجانب إذا فاز برئاسة حكومة فرنسا
  • الجزائر الممول رقم واحد للمنتخب الفرنسي عبر التاريخ
  • مارين لوبن تعد بـحكومة وحدة وطنية إذا فاز حزبها في الانتخابات
  • لوبان: لدينا إمكانية الفوز في الانتخابات التشريعية وتشكيل حكومة وحدة وطنية في فرنسا
  • تبون يعقد مباحثات ثنائية مع ماكرون على هامش قمة السبع بإيطاليا
  • ماكرون يعلن إطارا ثلاثيا مع الولايات المتحدة وإسرائيل لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان