واصلت جنوب إفريقيا جهودها الحثيثة لنصرة القضية الفلـ.سطـ.ينية والدعوة لمحاكمة الكيان الصـ.هيـ.وني على جرائمه في قطاع غــ.زة والتحذير من مغبة استمرار العد.وان الغاشم وتوسيع دائرته ليشمل مدينة رفح الفلـ.سطـ.ينية.

حيث تقدمت حكومة جنوب إفريقيا، يوم الثلاثاء، بطلب إلى المحكمة الدولية للنظر فيما إذا كانت خطة الاحتـ.

.لال لتوسيع هجومه في غــ..زة إلى مدينة رفح تتطلب إجراءات طارئة إضافية لحماية حقوق الفلـ.سطـ.ينيين.

وأعربت الدولة الإفريقية في طلبتها عن قلقها البالغ من الهجوم العسكري غير المسبوق ضد رفح ونتائجه الكبيرة من حيث عدد الضحايا.

وجاء في بيان صادر عن رئاسة جنوب إفريقيا: "إن القتـ..ل والأذى والد.مار على نطاق واسع، وهو ما يعد انتهاكًا خطيرًا وتطور غير مأمون العواقب، كما يعد ذلك خرقًا لاتفاقية منع الإبا.دة الجماعية وأمر محكمة العدل الدولية الصادر في ٢٦ يناير الماضي".

ووفق ما ذكرته وكالة الأنباء "رويترز" رفضت محكمة العدل الدولية في لاهاي التعليق على ما إذا كانت قد تلقت طلب جنوب إفريقيا من عدمه.

من جانبه، يجدّد مرصد_الأزهر لمكافحة التطرف تحذيره من توغل صـ.هيـ.وني في رفح تتبعه مجا.زر جديدة تستهدف الفلـ.سطـ.ينيين تضاف لسجل جرائم الكيان الغاصب، مناشدًا المجتمع الدولي بضرورة الالتزام بمسؤولياته لحماية الأبرياء والتصدي لهذا الإ.رهاب الو.حشي والعـ..نف غير المسبوق.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مرصد الأزهر جنوب أفريقيا رفح الفلسطينيين الكيان الصهيوني جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

الأورومتوسطي.. إسرائيل ترتكب مجازرة قتل جماعي للنازحين فلسطينيين في رفح امام العالم

أكد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن ارتكاب إسرائيل مجزرة قتل جماعي لنازحين فلسطينيين في رفح، هو إمعان في رفض وتجاهل قرار محكمة العدل الدولية بضرورة وقف الهجوم على المدينة.

مصدر رفيع المستوى: اتصالات مصرية مكثفة للضغط على إسرائيل لنفاذ أكبر قدر من المساعدات لغزة أمريكا: يجب على إسرائيل إنهاء احتجاز عائدات الضرائب الفلسطينية

وأضاف المرصد في بيان: "إسرائيل واصلت شن عشرات الغارات على رفح وقتلت أكثر من 70 فلسطينيا خلال اليومين التاليين لقرار محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم على المدينة وحماية مئات آلاف المدنيين فيها".

 

وشدد البيان على أن "إسرائيل ردت على قرار محكمة العدل والمطالب الدولية وقف هجماتها بقصف مخيم للنازحين شمال غرب مدينة رفح مساء الأحد ما خلف عشرات الضحايا بين قتيل ومصاب ومفقود"، مضيفا: "قبل ذلك وثقنا مقتل ستة ضحايا من عائلة واحدة هم أم مسنة وثلاثة من أبنائها بينهم فتاتان جراء قصف إسرائيلي على منزلهم".

 

وأكد المرصد أن "إسرائيل تواصل انتهاك قرارات محكمة العدل الدولية، بما فيها أحدثها الذي يلزمها بوقف الهجوم العسكري على رفح وفتح معبر رفح الحدودي لضمان حركة الأفراد وإدخال الإمدادات الإنسانية، وإسرائيل لم تتأخر بالمجاهرة في رفض قرار المحكمة، من خلال تكثيف القصف والقتل والتدمير فور انتهاء الجلسة وما بعدها".

 

وأضاف البيان: "المدنيون في رفح يدفعون ثمن الهجمات العسكرية الإسرائيلية التي تنتهك على نحو جسيم قواعد القانون الدولي الإنساني، وبخاصة مبادئ التمييز والتناسبية والضرورة العسكرية"، موضحا أنه "نتيجة للهجوم العسكري الإسرائيلي المتواصل على رفح، لا يزال يتعذر الوصول إلى مركز التوزيع التابع للأونروا ومستودع برنامج الأغذية العالمي، وكلاهما في رفح".

 

وأضاف المرصد: "لا تزال القوات الإسرائيلية تغلق معبر رفح الحدودي أمام حركة السفر بما في ذلك سفر المرضى والجرحى منذ إعادة احتلال المعبر فجر 7 مايو، وتواصل منع إدخال المساعدات الإنسانية من خلاله من قبل ذلك بيوم واحد".

 

وأكد البيان: "الحديث عن اتفاق لإدخال شاحنات المساعدات عبر معبر كرم أبو سالم، الذي أغلقته إسرائيل من يوم 5 مايو، لا يحل المشكلة، ولا يلبي الاحتياجات المتزايدة والمتراكمة لـ 2.3 مليون نسمة في قطاع غزة يتعرضون لإبادة جماعية ويواجهون مجددا شبح المجاعة".

مقالات مشابهة

  • جنوب أفريقيا تدين الهجوم الإسرائيلي على مخيم للنازحين في رفح
  • الأزهر يعلق على فاجعة رفح: جريمة شنعاء على مرأى ومسمع من العالم
  • هولوكست الخيام.. فى رفح
  • البرلمان العربي يستنكر المجزرة الإسرائيلية بحق المدنيين الفلسطينيين في مخيم للنازحين برفح
  • البرغوثي: إسرائيل أحرقت النازحين أحياء برفح وعلى العالم أن يوقف جنون نتنياهو
  • الأورومتوسطي.. إسرائيل ترتكب مجازرة قتل جماعي للنازحين فلسطينيين في رفح امام العالم
  • الرئاسة الفلسطينية: المجزرة الإسرائيلية برفح الفلسطينية تحد واضح لقرارات «العدل الدولية»
  • الإعلامي الحكومي: الاحتلال ارتكب مجزرة مروعة بحق النازحين في الخيام برفح
  • إعلام إسرائيلي: الجيش قلص قواته شرقي رفح وسحب لواء جفعاتي
  • “إسرائيل تقف وحدها منبوذة”.. صور من محكمة العدل الدولية تثير تفاعلا كبيرا (صور)