فاز الفيلم السوداني (وداعا جوليا) للمخرج محمد كردفاني بالجائزة الكبرى (قناع توت عنخ آمون الذهبي) لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الثالثة عشرة التي اختتمت أمس الأربعاء في جنوب مصر.

وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة (قناع توت عنخ آمون الفضي) مناصفة إلى فيلمي (رحلة 404) للمخرج المصري هاني خليفة و(وراء الجبل) للمخرج التونسي محمد بن عطية.

ونالت المصرية منى زكي جائزة أفضل ممثلة بالمهرجان عن دورها في فيلم (رحلة 404) بينما نال التونسي مجد مستورة جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم (وراء الجبل).

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، فاز بالجائزة الكبرى الفيلم الكيني (تصرف عاطفي) للمخرج إريك موانجي، وحصل الفيلم الجزائري (زهرة الصحراء) للمخرج أسامة بن حسين على جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وفي مسابقة (دياسبورا) المخصصة للمخرجين الأفارقة خارج القارة أو الأفلام المنتجة عن أفريقيا، فاز بالجائز الفيلم الوثائقي (شجاعة متناهية) من إخراج بيلي توريه ولوران شيفاليه، فيما حصل فيلم (أرض توجو) للمخرج يورجن الينجهاوس على جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وكرم المهرجان في حفل الختام الممثل لطفي لبيب، وكذلك عددا من أبطال أفلام المخرج المصري خيري بشارة الذي تحمل دورة هذا العام اسمه وهم الممثلون أحمد عبد العزيز وتيسير فهمي وسحر رامي.

 

رويترز

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

فيلم الحَرَش للمخرج فراس الطيبة في المسابقة الرسمية لمهرجان روتردام للفيلم العربي

ينافس فيلم الحرش للمخرج فراس الطيبة بالمسابقة الرسمية في مهرجان روتردام للفيلم العربي (30 مايو - 2 يونيو) ويعُرض ببرنامج الأفلام القصيرة 1 يوم السبت 1 يونيو الساعة 12 ظهرًا بحضور مخرج الفيلم.

تدور أحداث الفيلم في البرية، وبعد انقطاع طويل، حيث يلتقي شقيقان في الطريق لدفن والدهم، فيتعين عليهم التوصل إلى قرار مشترك لكن ليس قبل مواجهة الماضي. من خلال التعمق في الدوافع الكامنة وراء تصرفات الإنسان في عالم يتسم بالصراع، يقوم الفيلم بتشريح لأمراض القلوب ويطرح تسائلاً عن مصدر الغرائز البدائية.

فيلم الحرش من تأليف وإخراج فراس الطيبة، وإنتاج مجد حجاوي (شركة لبيبة للإنتاج)، ويشارك في الإنتاج أحمد عامر، وبطولة خالد الغويري وعدي فواز وتصوير غسان نظمي، ومونتير إياد حمام.

فراس الطيبة مخرج وممثل أردني، درس النحت والفنون الجميلة في الجامعة الأردنية، ثم درس السينما في معهد البحر الأحمر للفنون السينمائية التي قام بتدريسها في كلية SAE في الأردن. كتب وأخرج العديد من الأفلام الروائية القصيرة مثل "الوادي"، وأفلام وثائقية قصيرة مثل "وجه لا وجوه".

شارك فراس أيضًا كممثل في عدة أفلام طويلة سينمائية، ومسلسلات درامية وأفلام قصيرة مثل "كبريت 45"، "مهجور"، "فرحة"، "لما شفتك"، "حُمَّى عائلية"، "هجمة مرتدة".

وهو في صدد تطوير فيلمه الروائي الطويل الأول والذي حصل على تمويل من صندوق الأفلام الأردني وحصل أيضًا على جائزتي تطوير من أيام صناعة الأفلام في عمان عام 2022.

مقالات مشابهة

  • مصطفى حجاج يفوز بجائزة مسلسل «كامل العدد +1» من كأس إنرجي
  • عوار يفوز بخماسية رفقة روما أمام ميلان قبل التحاقه بـ “الخضر”
  • ابنة براد بيت تبدأ بإجراءات قانونية للتخلص من أسمه
  • عرض الفيلم القصير "سيمو" للمخرج عزيز زرمبة في جميع أنحاء العالم
  • جوائز الجينريك الذهبي.. مسلسل “الرهان” يفوز بأفضل سيناريو
  • حضور كبير في عرض وندوة الفيلم السوداني "وداعا جوليا" بمركز الثقافة السينمائية
  • أردوغان حصل على مغانم كثيرة من العراق والسوداني مازال” يراوح في تشكيل اللجان”
  • رغم غيابها عن الساحة الفنية.. كندة علوش تشارك بفيلمين في “مهرجان أبو ظبي”
  • مسلسل "الحشاشين" أفضل عمل درامي يفوز بجائزة الدانة في مهرجان الدراما الخليجية
  • فيلم الحَرَش للمخرج فراس الطيبة في المسابقة الرسمية لمهرجان روتردام للفيلم العربي