انطلقت القمة العادية السابعة والثلاثون للاتحاد الأفريقي، في أديس أبابا، العاصمة الإثيوبية، في سياق تواجه فيه القارة الأفريقية تحديات وأزمات متعددة.

وتمثل هذه القمة، التي ستختتم الأحد المقبل، خطوة حاسمة للمنظمة الإفريقية، حيث تتجه الأنظار نحو انتخاب رئيسها الجديد لعام 2024.
 

وهو المنصب الذي من المتوقع أن يحل محل القمري غزالي عثماني الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني.

 

ومن شأن انتخاب الرئيس المقبل للاتحاد الأفريقي أن يضع حدا لعدة أشهر من المفاوضات المكثفة، مما يتيح للمنظمة القارية الفرصة لتجنب أزمة داخلية كان من الممكن أن تعرض للخطر تماسكها وفعاليتها في حل المشاكل القارية.

ومن بين المواضيع الساخنة على جدول أعمال هذه القمة الأزمة السياسية التي تهز السنغال، أدى تأجيل الانتخابات الرئاسية من قبل رئيس الدولة ماكي سال، قبل ثلاثة أسابيع فقط من التصويت، إلى إغراق البلاد في ارتباك سياسي غير مسبوق.

ويؤكد هذا الوضع الدقيق في السنغال أهمية قيام الاتحاد الأفريقي بإيجاد السبل الكافية لتعزيز الديمقراطية واحترام العمليات الانتخابية في القارة، ومن المقرر هذا العام إجراء 19 انتخابات رئاسية أو عامة في جميع أنحاء أفريقيا.

لكن بعض الدول ستغيب عن مداولات القمة بعد تعليقها بسبب الانقلابات،  وتم تعليق عضوية الجابون والنيجر، إلى جانب مالي وغينيا والسودان وبوركينا فاسو، منذ عامي 2021 و2022، مما يسلط الضوء على التحديات المستمرة التي تواجه الحكم والاستقرار السياسي في بعض المناطق الأفريقية.

وعلى الرغم من هذه الأزمات والتوترات، تظهر أفريقيا طموحا متزايدا على الساحة الدولية، والذي يرمز إليه انضمامها إلى مجموعة العشرين في سبتمبر 2023.
ومع ذلك، يثير هذا التكامل تساؤلات حول الدور الذي تعتزم المنظمة الأفريقية لعبه على الساحة الدولية.

"سيصبح الاتحاد الأفريقي طرفا فاعلا في السياسة الدولية،  لكن أي ممثل؟  "، يتساءل بول سايمون هاندي، المدير الإقليمي لشرق أفريقيا في معهد الدراسات الأمنية (ISS)، معبراً عن الأسئلة والتوقعات المتعلقة بهذه الديناميكية الجديدة.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجابون والسودان السنغال

إقرأ أيضاً:

في حفل تنصيبه.. رئيس جنوب إفريقيا الجديد يعلن بداية "حقبة جديدة"

أدى سيريل رامافوزا اليمين الدستورية كرئيس جديد لجنوب أفريقيا، بعد حصوله على دعم الأحزاب المتنافسة التي انضمت إلى حزب المؤتمر الوطني الأفريقي.

اعلان

وألقى رامافوسا كلمة في مبنى الاتحاد أكد فيها عزمه على تشكيل حكومة وحدة وطنية، "لمتابعة برنامج مشترك للتغيير الأساسي والدائم. إن تشكيل حكومة وحدة وطنية هو لحظة ذات أهمية عميقة، إنها بداية عهد جديد."

حزب "نيلسون مانديلا" المؤتمر الوطني الحاكم في جنوب إفريقيا يخسر أغلبيته المطلقة لأول مرة منذ 30 عامشاهد: إعادة انتخاب رئيس جنوب أفريقيا لولاية ثانية

وأضاف: "مع العلم أنه لا يمكن لأي حزب أن يحكم بمفرده ويسن القوانين بمفرده، فقد اتفقت هذه الأحزاب على العمل في شراكة، لتوظيف مواهبها من أجل خير البلاد وتقدم شعبها. لقد نجحوا معًا في تحقيق ذلك".

وقال الرئيس السابق لجنوب أفريقيا جاكوب زوما، يوم الأحد، إن الانتخابات تم "تزويرها" ، ومضى حزبه بالطعن في نتائجها بينما انضم إلى تحالف أحزاب المعارضة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إيران تحكم على نرجس محمدي الحائزة على جائزة نوبل للسلام بالسجن لمدة عام شاهد: إعادة انتخاب رئيس جنوب أفريقيا لولاية ثانية عاصفة عاتية تخلف دمارًا هائلا في كوازولو ناتال في جنوب إفريقيا جنوب أفريقيا تنصيب معارضة انتخابات رئاسية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة: الناطق العسكري يؤكد "لا يمكن تدمير حماس".. ونصر الله لإسرائيل: انتظرونا برا وبحرا وجوا يعرض الآن Next وول ستريت جورنال: البيت الأبيض يؤجل بيع 50 مقاتلة من طراز "F-15" لإسرائيل يعرض الآن Next مفوضية حقوق الإنسان: 6 هجمات إسرائيلية في غزة قد ترقى لجرائم ضد الإنسانية يعرض الآن Next فيديو: مبابي يستأنف التدريبات مع منتخب الديوك بعد إصابته بكسر في الأنف يعرض الآن Next بسبب ارتفاع قياسي في درجات الحرارة.. وفاة نحو 600 حاج على الأقل خلال مناسك الحج في مكة اعلانالاكثر قراءة 4 قتلى و120 مصاباً في زلزال هزّ شمال شرق إيران فرنسا تعزز الإجراءات الأمنية قبل حفل افتتاح الألعاب الأولمبية الصين: مقتل 9 أشخاص على الأقل في انهيارات أرضية بعد فيضانات عارمة في جنوب البلاد إيران تحذر حسن نصر الله: إسرائيل تريد اغتيالك! تحت ضغط بايدن.. نائبان ديمقراطيان يوافقان على بيع أسلحة لإسرائيل بقيمة 18 مليار دولار اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل الشرق الأوسط الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بنيامين نتنياهو روسيا ألمانيا حركة حماس غزة فلاديمير بوتين أسلحة كوريا الشمالية Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • الكاف يحسم الجمعة في موعد كأس أفريقيا 2025 بالمغرب والعقوبات التي ستفرض على الإتحاد الجزائري
  • هنية يلتقي وزير خارجية إيران في الدوحة.. الطوفان رسم معادلات جديدة بالمنطقة
  • الصومال يطلب إبطاء انسحاب قوات حفظ السلام خشية صعود متشددين
  • هنية يستقبل وزير خارجية إيران في الدوحة.. الطوفان رسم معادلات جديدة بالمنطقة
  • معهد واشنطن: مصير أوروبا متشابك مع أفريقيا
  • في حفل تنصيبه.. رئيس جنوب إفريقيا الجديد يعلن بداية "حقبة جديدة"
  • المريخ السوداني يختار ملعب جوبا لأداء مبارياته في دوري أبطال افريقيا
  • هل ستغير حكومة جنوب أفريقيا الجديدة موقفها من الصراع الإسرائيلي الفلسطيني؟
  • خبراء لـ«الاتحاد»: التنظيمات الإرهابية تهدد استقرار بوركينا فاسو
  • الأهلي يهزم الاتحاد السكندري بهدف "كهربا" ويواصل الزحف نحو القمة