قالت الدكتورة جيهان المناوي المشرفة علي ملف ذوي الإعاقة بجامعة القاهرة، ورئيس مركز خدمات ودعم ذوي الإعاقة بالجامعة، إن إنشاء مراكز الخدمة والدعم لأفراد المجتمع ذوي الهمم في الجامعات المصرية يعد إضافة كبيرة ومهمة للجامعات، ويمثل خطوة حيوية نحو تحقيق الدمج الكامل لطلاب ذوي الهمم مع أقرانهم، مؤكدة على استعداد جامعة القاهرة لتقديم كافة أوجه الدعم الضرورية لهؤلاء الطلاب.

التحفيز الأكاديمي والنفسي.. خبير: دعم شامل لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعات التزام الدقة في اختيار المواد.. ألسن عين شمس: بدء فتح باب الالتماسات اليوم السبت التوسع في الدعم والخدمات

وأشارت المشرفة علي ملف ذوي الإعاقة بجامعة القاهرة، إلى أن مواكبة التطورات الحديثة والرغبة في تعزيز التضامن والمساواة في المجتمع، حيث تسعى الجامعات المصرية إلى تعزيز جهودها في دعم طلابها ذوي الهمم، يأتي هذا التحول في إطار رؤية تؤكد على أهمية توفير بيئة تعليمية شاملة لكل الطلاب، بغض النظر عن أوضاعهم الصحية أو الاجتماعية.

الجامعات نموذجًا للتضامن والمساواة

وأوضحت رئيس مركز خدمات ودعم ذوي الإعاقة بجامعة القاهرة، أن هذه الجهود تعد خطوة نحو تحقيق التكافل الاجتماعي وتوفير الفرص المتساوية لجميع أفراد المجتمع، وتظهر إلتزام الجامعات بتطوير بنيتها التحتية وتكنولوجيا المعلومات لتكون أكثر ودية وملائمة لاحتياجات طلابها ذوي الهمم.

أعلنت الدكتورة جيهان المناوي، المشرفة على ملف ذوي الإعاقة بجامعة القاهرة ورئيس مركز خدمات ودعم ذوي الإعاقة، عن الجهود المستمرة التي يبذلها المركز لتقديم الدعم والمساعدة لطلاب الجامعة الذين يعانون من ذوي الهمم، حيث يتعامل المركز مع طلاب مختلف أنواع الإعاقة، بما في ذلك الإعاقة البصرية، والإعاقة الحركية، والإعاقة العقلية، والإعاقة السمعية.

مهمة المركز

وأضافت المشرفة علي ملف ذوي الإعاقة بجامعة القاهرة، أن مهمة المركز تتمثل في تنمية قدرات ومهارات الطلاب ذوي الإعاقة وتسهيل دمجهم بشكل كامل داخل المجتمع الجامعي، ويأتي ذلك في إطار رؤية تهدف إلى تحقيق المساواة وتوفير بيئة تعليمية تتسم بالشمول والتضامن.

التعامل مع مختلف أنواع الإعاقة

وقالت رئيس مركز خدمات ودعم ذوي الإعاقة بجامعة القاهرة، إن التفاعل مع طلاب مختلف أنواع الإعاقة يعكس التزام المركز بتلبية احتياجات الطلاب بفعالية، ويشمل ذلك العمل مع الطلاب ذوي الإعاقة البصرية، وتوفير الدعم للطلاب ذوي الإعاقة الحركية، وتقديم الرعاية والدعم للطلاب ذوي الإعاقة العقلية، بالإضافة إلى دعم الطلاب ذوي الإعاقة السمعية.

التنمية الشاملة

ولفتت المشرفة علي ملف ذوي الإعاقة بجامعة القاهرة، إلى أن جهود المركز تأتي في إطار استراتيجية شاملة لتمكين الطلاب ذوي الإعاقة، حيث يتم توفير الدعم الذي يحتاجونه للتفوق في دراستهم والمساهمة الفعالة في الحياة الجامعية، ويشمل ذلك تقديم الخدمات والدورات التدريبية ووسائل التكنولوجيا المساعدة لضمان تجربة تعلم ملهمة وشاملة.

دمج داخل المجتمع الجامعي

ويتجلى هدف المركز في دمج الطلاب ذوي الإعاقة داخل المجتمع الجامعي، مما يعزز الاندماج الاجتماعي ويسهم في تغيير النظرة العامة للمجتمع تجاه ذوي الإعاقة، ويشكل هذا الدعم بناءً أساسيًا لبناء مستقبل يسهم فيه الجميع بمختلف قدراتهم ومهاراتهم.

وشددت المشرفة علي ملف ذوي الإعاقة بجامعة القاهرة، على أهمية الجهود المبذولة في تقديم الدعم والخدمات لطلاب الجامعة ذوي الإعاقة في تمكينهم، وتحفيزهم لتحقيق إمكانياتهم الكاملة، موضحة أن المجتمع الجامعي الشامل يعكس التزام الجامعة بتوفير بيئة تعليمية متساوية وفرص تنمية تسمح للجميع بالمشاركة الفعالة والإسهام في بناء مستقبل واعد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ذوي الإعاقة دعم ذوي الإعاقة مراكز الخدمة ذوى الهمم الجامعات المصرية طلاب ذوي الهمم الطلاب ذوی الإعاقة ذوی الهمم

إقرأ أيضاً:

برنامج المساحة بجامعة أسيوط ينظم لقاء مع وحدة المتغيرات المكانية بالديوان العام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 عقد برنامج "برنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية" بكلية الآداب- جامعة أسيوط، تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط؛ لقاء مع وحدة المتغيرات المكانية بالديوان العام لمحافظة أسيوط؛بهدف تفعيل التدريب الميداني لطلاب برنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية بالكلية، وذلك في إطار اهتمام الجامعة بخريطة الدولة المصرية التنموية، ورؤية استراتيجية العمران في مصر.

 حضر اللقاء؛ اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، والدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والمشرف على كلية الآداب بالجامعة، والدكتور خالد سلامة وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور خالد إبراهيم بدرة منسق البرنامج، والدكتور عصام عادل منسق الجودة بالكلية، والدكتورة هناء رفعت منسق الامتحانات بالكلية، والدكتورة أفنان عبد الرؤوف منسق الإرشاد الأكاديمي بالكلية، والمستشار محمد سليمان المستشار القانوني بالمحافظة، والمهندسة فاطمة عبد الحليم سلطان مدير مركز المتغيرات المكانية بالمحافظة، وعدد من قياداتها التنفيذية، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب، والطلاب.

  وأكد الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط؛حرص جامعة أسيوط على دعم جهود الدولة المصرية في تحقيق رؤية التنمية العمرانية فى مصر ، والتعاون مع جميع الجهات، والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية؛ من أجل الربط بين الدراسة النظرية، والتطبيقات العملية على أرض الواقع، وإتاحة الفرصة لأبناء الجامعة؛ للتعرف على متطلبات سوق العمل.

 وعلق الدكتور المنشاوي على اللقاء؛ حيث قال: إن جامعة أسيوط تحرص على تنفيذ تدريب ميداني لطلاب برنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية" بكلية الآداب، كتطبيق عملي لدراستهم النظرية، بمختلف مواقع محافظة أسيوط التي تحتاج إلى الخبرات الحديثة، والتي تم اكتسابها من خلال الدراسة بالبرنامج؛ حيث يشاركون من خلال التدريب في أعمال الرفع الميداني والمساحي، باستخدام برامج نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، إلى جانب استخدام الخرائط التي ستوفرها لهم عدة هيئات حكومية، مضيفاً في حديثه؛ إنه من المتوقع؛ إنشاء قاعدة بيانات لتوثيق هذه المعلومات رقمياً، تماشياً مع اتجاه الدولة إلى الرقمنة؛ لتيسير حل المشكلات، كما سيقوم الطلاب بوضع الخرائط التفاعلية؛ الجغرافية، والمساحية، وخرائط الشبكات المرافقة، بما يفيد متخذي القرار بالمحافظة في رصد المتغيرات المكانية لأي منطقة داخل محافظة أسيوط، ويساعد في اتخاذ القرارات المناسبة؛ لحل المشكلات العمرانية، والبيئية بالمحافظة.

  وأشاد اللواء عصام سعد؛ بالتعاون البناء بين جامعة أسيوط، والمحافظة متمثلة في وحدة المتغيرات المكانية بالديوان العام لمحافظة أسيوط، والتي تقوم برصد التغير العمراني، والبيئي، والتعدي على أملاك الدولة، وعلى الأراضي الزراعية، وغير ذلك، داعياً الطلاب إلى الاهتمام بالجولات الميدانية إلى جانب التفوق الدراسي؛ لأنها تحقق منفعة متبادلة؛ حيث تعتبر واجباً تجاه المجتمع، كما تمنح الطلاب خبرة ميدانية كبيرة، إلى جانب شهادات خبرة معتمدة من المحافظة، وجامعة أسيوط، وهو ما يؤهلهم للحصول على فرص عمل متميزة في المستقبل القريب، كما دعا الطلاب للقيام برحلات ميدانية، وزيارات للمشروعات التي يجري تنفيذها بالمحافظة.

  وأكد الدكتور أحمد عبد المولى؛ التزام الجامعة بالقيام بدورها في المجتمع الذي توجد فيه؛ بما يعزز من التنمية المستدامة في إطار استراتيجية الدولة التي تحث على استخدام الدور التعليمي، والتربوي للجامعة؛ لتشجيع الطلاب على ممارسة الأنشطة التي من شأنها؛ تحقيق هذا الهدف، إلى جانب قيادة الجامعة لأنشطة المجتمع التنموية المختلفة، وريادتها في هذا المجال، مشيداً بإمكانات الطلاب الكبيرة التي يستطيع المجتمع الاعتماد عليها؛ لمواجهة التحديات في الحاضر ،والمستقبل.

وتم عرض عدد من مشروعات الطلاب التي تعد تطبيقاً عملياً؛ لما تعلمونه طوال سنوات الدراسة، وتكريم اللواء عصام سعد محافظ أسيوط.
 

مقالات مشابهة

  • فريق تقييم برنامج منح الجامعات الحكومية يزور مركز رعاية الطلاب ذوي الإعاقة بجامعة أسيوط
  • 122 طالب من ذوي الهمم يؤدون الامتحانات بلجان خاصة بجامعة القناة
  • برنامج المساحة بجامعة أسيوط ينظم لقاء مع وحدة المتغيرات المكانية بالديوان العام
  • "المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية"لقاء بجامعة أسيوط
  • جامعة العريش تستعد لافتتاح مركز خدمة الطلاب ذوي الهمم
  • نائب رئيس جامعة أسيوط يستقبل وفدا من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
  • جامعة أسيوط تستقبل وفد الوكالة الأمريكية للتنمية لمتابعة برنامج منح الجامعات
  • ذوو الإعاقة البصرية بجامعة سوهاج يؤدون امتحانات نهاية العام إلكترونياً
  • ذوو الإعاقة البصرية بكليات الآداب والألسن وحقوق سوهاج يؤدون امتحانات نهاية العام إلكترونيا
  • ذوي الإعاقة البصرية يؤدون امتحانات نهاية العام إلكترونياً بجامعة سوهاج