نشأت علي
تفقد وفد برلمانى من لجنة الإعلام والثقافة والآثار، بمجلس النواب، اليوم السبت، قصر ثقافة أسوان ومكتبة مصر العامة بالمحافظة استكمالا للزيارات التى تقوم بها لجنة الإعلام برئاسة النائب الدكتور نادر مصطفي وكيل اللجنة عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والتى بدأت اليوم السبت وتنتهي الثلاثاء القادم.

وأكدت غادة أبوزيد نائب محافظ أسوان أن المكتبة تم افتتاحها فى ٢٠ يناير الماضى وتكلفت ٧٠ مليون جنيه وتضم ٢٥ ألف كتاب، كما تضم فى الدور الأول قاعتين الأولى مكتبة للطفل والثانية مكتبة للكبار، ودور آخر ٣ قاعات للتدريب وسينمار وقاعة متعددة الأغراض بالاضافة إلى احتواء المكتبة على قاعة للحاسب الآلى وقاعة للمسرح الروماني.

وتفقد الوفد البرلمانى قاعات المكتبة واستمعوا لمطالب زوار المكتبة والمتدربين حيث اشتكوا من ضعف شبكة الإنترنت وبطئها ونقص عدد كبير من الكتب.

من جانبه طالب النائب الدكتور نادر مصطفى والنائبة منال هلال نواب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، نائب المحافظ ومدير مكتبة مصر العامة بضرورة تلبية مطالب الطلاب والمترددين على المكتبه من خلال توفير الإنترنت فائق السرعة، وتوفير عدد كاف من الحاسب الآلى نظرا للإقبال الجيد، مع توفير الكتب فى مختلف التخصصات التى تشهد نقص فى مادتها العلمية، بما يثرى الفكر ويدعم العملية التعليمية فى أسوان.

كما تفقد وفد لجنة الإعلام بمجلس النواب مشروع تطوير قصر ثقافة أسوان، واستمع إلى المشاكل التى تحول دون سرعة افتتاح قصر الثقافة حيث أكد محمد عبدالحميد المدير المالى بهيئة الإنتاج الحربى والمختصة بتنفيذ تطوير وإنشاء عدد من من قصور الثقافة أن هيئته لم تحصل على قيمة المستخلصات ل٤ قصور ثقافة فى أسوان وحلوان وسيدى جابر، ولايمكن استكمال الأعمال والتى تحتاج إلى مبالغ طائلة لم تسددها هيئة قصور الثقافة ما سيؤدي إلى توقف الأعمال الإنشائية.

يذكر أن قصر ثقافة أسوان يقع على كورنيش النيل، بإجمالي مساحة 3500 متر مربع، ويتكون من ثلاثة أدوار للأنشطة على مساحة 1150 مترا مربعا، تضم دورا أرضيا وبه قاعة موسيقى وقاعة معارض وقاعة متعددة الاستخدامات ومرسم، ومبنى المسرح ويضم 500 كرسي، ودور أول يضم مكتبة طفل ونادي مرأة ونادي تكنولوجيا المعلومات ومكتبة عامة، ودور ثاني استراحة للفرق الفنية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مسلسلات رمضان 2024 سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى رمضان 2024 الحرب في السودان مجلس النواب لجنة الثقافة قصور الثقافة طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

مخطوطات وصور نادرة.. مكتبة الملك عبدالعزيز تعتني بثقافة الحج وتاريخ الحرمين الشريفين

 المادة الثقافية التي تحتفظ بها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة عن موضوع : الحج والحرمين الشريفين، تكشل واحدة من أندر المواد المعرفية بالعالم ، حيث تضم المكتبة أكثر من 6 آلاف مادة  تتشكل من المقتنيات النادرة من المخطوطات والكتب والمسكوكات والمنمنمات والصور ، تندرج ضمن موجودات قاعدة البيانات في المكتبة ، وتبين الاهتمام الكبير من جانب المكتبة بثقافة الحج. 


ومن بين المخطوطات النادرة التي تضمها المكتبة عن الحج والحرمين الشريفين  ومكة المكرمة والمدينة المنورة : مخطوطة :" قرة العين في أوصاف الحرمين" و" دلائل الخيرات وشوارق الأنوار" و" كتاب النوادر (المسائية) وشرح الثلاثين المسألة ، وخريدة العجائب وفريدة الغرائب ومزرع الحسنات وشرح دلائل الخيرات، وشرح أقرب المسالك، فضلا عن مجموعة المصاحف المكتوبة في الحرمين الشريفين.
كما تقتني المكتبة  مخطوطة نادرة بعنوان:" ساجعة الحرم" كتبها الإمام السيوطي (ت911هـ / 1505م) ونسخت في القرن الثاني عشر الهجري ، والمخطوطة عبارة عن :" مقامة تسمى ساجعة الحرم ، وفيها مفاخرة بين مكة والمدينة والإنصاف بينهما. 
ومن المخطوطات الأخرى التي تقتنيها المكتبة والتي تخص شعيرة الحج "القصيدة الذهبية في مناسك الحج المرعية" لمحمد بن أبي بكر بن رشيد الحلبي، و "سوانح الحجاز" لبهاء الدين محمد بن حسين الحارثي الهذاني (ت 1031هـ / 1622م) ومخطوطته كذلك " رسالة اثنا عشرية حج" و" شرح منظومة الكنتي لورقات إمام الحرمين" لمحمد يحيى بن محمد المختار الشنقيطي (ت 1330 هـ ) وللمخطوطة شروحات كثيرة تقتنيها المكتبة تحت عنوان:" قرة العين بشرح ورقات إمام الحرمين" محمد الحطاب ( ت 954هـ / 1547م) ومحمد المحلي ( ت 864هـ / 1459م) وهي شروحات لكتاب تقتني المكتبة مخطوطته بعنوان:" الورقات" لعبدالملك بن عبدالله بن يوسف الجويني ، إمام الحرمين ( ت 478هـ / 1085م) ، بالإضافة إلى مخطوطة " مناسك السجلماسي" لإبراهيم بن هلال السجلماسي ( ت 903هـ /1498م).

كتب عن الحج: 


وبالإضافة إلى هذه المادة النوعية، مثلت الإصدارات المطبوعة جانبا مشرقا من جوانب عمل المكتبة في تنوير واحدة من أعظم شعائر الدين الإسلامي، وهي الحج ، الركن الخامس في الإسلام، الذي يلتقي فيه الحجيج في البيت الحرام والكعبة المشرفة من جميع أنحاء العالم ، وفي الإضاءة عليها عبر إصدار مجموعة من الكتب البارزة التي تهم الباحثين والدارسين، حيث أصدرت المكتبة عددا من الكتب عن الحج والحرمين الشريفين من أبرزها: 
مكة المكرمة والمدينة المنورة ( صور نادرة) ، وياباني في مكة ترجمة وتعليق د. سمير إبراهيم وسارة تاكاهاشي، وكتاب: الطريق إلى مكة،  لمحمد أسد ( ليوبولد فايس) وكتاب: الحج إلى مكة من تأليف: الليدي إيفيلين كوبلد، وكتاب :"مشاهدة الحرمين الشريفين ومظاهر الحج من خلال عدسة الحاج أحمد مرزا" الذي يُعد أول مصور محترف هندي قدم إلى الأراضي المقدسة للحج في 1325هـ/ 1907م ويتضمن الكتاب الواقع في 240 صفحة تمهيدا عن الحرمين الشريفين في الخرائط القديمة، والرسومات والمنمنمات القديمة، والصور الضوئية الأولية، والصور الضوئية في الهند واهتمام المصورين الهنود بالحرمين. 


صور ومؤلفات نادرة: 


أما في مجال الصور والكتب النادرة ، فمن أبرز مقتنيات المكتبة في هذا المجال: مجموعات من الصور النادرة عن المملكة والوطن العربي بشكل عام، من بينها أول وأشهر مجموعة قام بتصويرها اللواء محمد صادق باشا التي تضم صورة عالمية عن الحرمين الشريفين في مكة والمدينة والتي لا يوجد منها سوى ثلاث نسخ في العالم . 
و   تقتني المكتبة كتب محمد صادق باشا النادرة:  «نبذة في استكشاف طريق الأرض الحجازية من الوجه وينبع البحر إلي المدينة النبوية وبيان خريطتها العسكرية (1877م)»، و « مشعل المحمل في سفر الحج براً (1880م) »،و « كوكب الحج في سفر المحمل بحرًا وسيره براً (1885م)» و« دليل الحج للوارد إلى مكة والمدينة من كل فج (1885م)».

صورة نادرة للحجصورة نادرة للحج


ويتوافر لدي مكتبة الملك عبدالعزيز العامة حوالي (365) صورة لم تنشر من قبل للحرمين الشريفين، قام بتصويرها المصور العالمي المصري أحمد باشا حلمي، الذي كُلف من قبل الملك فاروق بتصوير الحرمين الشريفين أثناء دخول الملك عبدالعزيز ــ طيب الله ثراه ــ مكة والمدينة . 
أفلام ومعارض: 
من جانب آخر كانت المكتبة قد عرضت فيلم " أعظم الرحلات .. الحج إلى مكة على خطى ابن بطوطة"، وهو فيلم يربط بين الماضي والحاضر حيث يعرض مشاهد لشعائر الحج في العصر الحديث، فضلاً عن إبراز الجهود العظيمة التي تبذلها المملكة لعمارة الحرمين الشريفين، وتوفير جميع وسائل اليسر والراحة لحجاج بيت الله الحرام.
وقد  شارك فيه أكثر من 2000 شخص من 24 دولة، واستلهمت رحلة ابن بطوطة إلى مكة المكرمة خلال القرن 14 الميلادي كخلفية تاريخية للفيلم. 
وكان الفيلم قد عرض من قبل في عدد من العواصم العالمية حيث عُرض في نيويورك وباريس ولندن وسنغافورة وجاكرتا ودبي، و حاز ثلاث جوائز في مهرجانات هيوستن وبوسطن وباريس، وتمت ترجمة الفيلم لعدد من اللغات العالمية منها الفرنسية والروسية والتركية إلى جانب اللغة الإنجليزية والعربية.
كما سبق للمكتبة إقامة مجموعة من معارض الحج داخل المملكة وخارجها منها في لندن عام 2012 وباريس 2014 والرياض في عامي 2020 و 2023م

صورة نادرة للحجصورة نادرة للحجصورة نادرة للحج

مقالات مشابهة

  • سفير الكونغو يزور مكتبة الإسكندرية باعتبارها معلما تنويريا وحضاريا في مصر
  • سفير الكونغو يزور مكتبة الإسكندرية ويبدي إعجابه بمقتنياتها: صرح ثقافي كبير
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • صرح ثقافيّ ومنجزٌ حضاريّ
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • بنك الخليج يواصل غرس الثقافة المالية وقيمة التوفير في الأطفال
  • مكتبة الملك عبدالعزيز.. مخطوطات وصور نادرة عن "الحج والحرمين الشريفين"
  • مخطوطات وصور نادرة.. مكتبة الملك عبدالعزيز تعتني بثقافة الحج وتاريخ الحرمين الشريفين
  • مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعتني بثقافة الحج وتاريخ الحرمين الشريفين
  • قصور الثقافة تنظم عروضا مجانية بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية