تناقش لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في مجلس النواب خلال اجتماعها غدا، التعديلات المقدمة من الحكومة لتغليظ عقوبة احتكار السلع الاستراتيجية في الأسواق، لتتراوح بين الحبس والغرامة التي تصل إلى نحو 3 ملايين جنيه، وتتضاعف حال العودة لتصل إلى نحو 6 ملايين جنيه، كما تضمنت التعديلات المقدمة من الحكومة إلغاء رخصة المحل حال أخفى صاحبه السلع الاستراتيجية عمدا بهدف تعطيش الأسواق ورفع الأسعار.

ووفق التعديلات المقدمة للمادة 71 من قانون حماية المستهلك الصادر فى عام 2018، ليكون النص الجديد، كما يلي.

غرامات احتكار السلع الغذائية

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 250 ألف جنيه ولا تجاوز 3 ملايين جنيه أو ما يعادل قيمة البضاعة موضوع الجريمة أيهما أكبر، كل من خالف حكم المادة 8 من القانون، وحال العودة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز 5 سنوات وتتضاعف قيمة الغرامة بحديها.

إغلاق المحل ومصادرة الرخصة

وفي جميع الأحوال تضبط الأشياء موضوع الجريمة ويحكم بمصادرتها وينشر الحكم في جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار على نفقة المحكوم عليه، كما يحكم بإغلاق المحل مدة لا تجاوز 6 أشهر، ويجوز الحكم بإلغاء رخصة المحل.

المادة الثانية: ينشر القانون في الجريدة الرسمية ويعمل به اعتبارا من اليوم التالي لتاريخ نشره.

مواجهة ظاهرة حبس السلع الاستراتيجية

وجاء في المذكرة الإيضاحية لمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون حماية المستهلك الصادر برقم 181 لسنة 2018، أنّه لوحظ مؤخرا انتشار ظاهرة حبس السلع الاستراتيجية المعدة للبيع عن التداول بإخفائها أو عدم طرحها للبيع أو الامتناع عن بيعها بما يمس بحقوق المستهلكين، وأظهر التطبيق العملي للقانون الحاجة إلى مراجعة عقوبة الغرامة المقررة على نحو يحقق الردع بصورتيه العام والخاص، فضلا عن وجوب الحكم بإغلاق المحل مدة لا تجاوز 6 أشهر ويجوز الحكم بإلغاء رخصته.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس النواب عقوبة احتكار السلع عقوبة احتكار السلع الاستراتيجية قانون حماية المستهلك السلع الاستراتیجیة ملایین جنیه لا تجاوز مدة لا

إقرأ أيضاً:

محافظ البحيرة تضع حجر أساس موقف أبو حمص الجديد بتكلفة 30 مليون جنيه (صور)

 

قامت الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة، بوضع حجر الأساس لموقف أبو حمص الجديد، في خطوة جديدة نحو تطوير البنية التحتية وضمن جهود الدولة لتحسين خدمات النقل والمواصلات، وتزامنا مع احتفالات محافظة البحيرة بعيدها القومي وإطلاق المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان المصري".

والمشروع مقام على مساحة إجمالية قدرها 3.5 فدان، بصافي مساحة 12 ألف و600 متر مربع بخلاف الشوارع الداخلية ويستوعب 394 سيارة، وتبلغ تكلفة المشروع 30 مليون جنيه.

حيث يتميز المشروع بموقعه الإستراتيجي الذي يربط الشوارع المحيطة بالموقف بمحور المحمودية وطريق ساسون الجديد، مما يسهم في تخفيف الازدحام المروري والضغط عن وسط المدينة.

والتقت محافظ البحيرة، بعدد من السائقين الذين أشادوا بمشروع الموقف الجديد، وأكدوا أن هذا المشروع سيساهم بشكل كبير في تسهيل الحركة المرورية والحد من الازدحام الذي كانت تعاني منه المنطقة سابقًا.كما عبروا عن امتنانهم لجهودها منذ توليها المنصب وتوجيهاتها المستمرة لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتطوير البنية التحتية في المرافق العامة.

كما أكدت أن مشروع إنشاء الموقف يأتي انطلاقًا من تأكيد القيادة السياسية على أهمية إنشاء مشروعات تنموية، وضمن جهود الدولة لتطوير شبكة الطرق ووسائل المواصلات ومنظومة المواقف، بهدف الإرتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتيسير الانتقال داخل المحافظات وخارجها، كما يعكس التزام المحافظة بتلبية احتياجات مواطنيها وتحسين جودة حياتهم.

البحيرة IMG-20240921-WA0028 IMG-20240921-WA0030

مقالات مشابهة

  • احذر.. حبس وغرامة 100 ألف جنيه عقوبة التهرب الجمركي وفقا للقانون
  • محافظ البحيرة تضع حجر أساس موقف أبو حمص الجديد بتكلفة 30 مليون جنيه
  • محافظ البحيرة تضع حجر أساس موقف أبو حمص الجديد بتكلفة 30 مليون جنيه (صور)
  • غرامة 10 آلاف جنيه وحجز سيارة.. الغردقة تشن حملة على المخالفين
  • ضبط قضايا اتجار في العملة بقيمة 10 ملايين جنيه
  • ضبط عملات أجنبية بقيمة 10 ملايين جنيه فى السوق السوداء خلال 24 ساعة
  • بعد موافقة "تشريعية النواب".. ما هي قواعد الحبس الاحتياطي بقانون الإجراءات الجنائية الجديد؟
  • حازم المنوفي: قرار تحديد السلع الاستراتيجية مجلس الوزراء يمنع الاحتكار ويساهم في خفض الأسعار
  • الحكومة تجدد قرار حظر احتكار 7 سلع استراتيجية لمدة 6 أشهر لضمان استقرار الأسواق
  • أبرزها السكر والأرز والزيت.. مد قرار تحديد السلع الاستراتيجية السبع لمدة 6 أشهر