دعت وزارة النقل، شركات القطاع الخاص العاملة في مجال النقل النهري إلى الاستثمار في هذا القطاع؛ للاستفادة من مزايا النقل النهري الاقتصادية والبيئية، في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتعظيم مشاركة القطاع الخاص في كافة مشروعات وزارة النقل، موضحة أنّ مزايا النقل النهري، تتمثل في تخفيف نسبة ما تنفقه الدولة من الميزانية العامة على صيانة الطرق.

المحافظة على البيئة من التلوث البصري

وأوضحت الوزارة، في تقرير لها، أنه ضمن المزايا قلة التكلفة في النقل، إذ تحل الوحدة النهرية مكان ما يقارب 40 شاحنة نقل بري، إلى جانب دورها في المحافظة على البيئة من التلوث البصري والسمعي والهوائي، الذي يسببه النقل البري، وتقليل نسبة الحوادث الناتجة عن النقل البري.

وأكّدت أن النقل النهري يتكامل مع النقل البري، من خلال منظومة النقل متعدد الوسائط لإيصال البضائع والمشحونات «من الباب إلى الباب» وهو من المتطلبات الأساسية لمجتمع رجال الأعمال.

بناء وحدات نهرية حديثة

وأشارت إلى أن أبرز مجالات النقل النهري التي يمكن للقطاع الخاص المشاركة فيها، تتمثل في إنشاء وحدات نهرية جديدة متخصصة؛ لتطوير قدرات وأنماط النقل النهري مثل بناء وحدات نهرية حديثة متطورة؛ لنقل المواد البترولية تطابق المعايير العالمية البيئية والصحية والأمنية، واشتراطات السلامة، بالتنسيق مع وزارة البترول والثروة المعدنية، ووضع كافة القيود والإجراءات البيئية، للحفاظ على نهر النيل من أي تلوث.

وضمن المجالات، بناء وحدات نهرية حديثة تساهم في نقل الحاويات والسيارات، وإنشاء مواني وأرصفة نهرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النقل النهري البضائع الحوادث وزارة النقل الطرق النقل النهری

إقرأ أيضاً:

العور: «حظر العمل وقت الظهيرة» حقق مستويات التزام عالية

دبي:

«الخليج»

اطلع الدكتور عبد الرحمن العور، وزير الموارد البشرية والتوطين، على جانب من استعدادات القطاع الخاص لبدء تطبيق «حظر العمل وقت الظهيرة»، والذي من المقرر أن يبدأ السبت من الساعة 12:30 ظهرًا إلى الساعة الثالثة مساء يوميًا حتى 15 سبتمبر المقبل.

جاء ذلك خلال زيارته أحد مشاريع شركة «شوبا» العقارية بدبي يرافقه عدد من قيادات الوزارة، حيث قام بجولة على أماكن الاستراحة التي توفرها الشركة للعمال والمزودة بأجهزة التبريد والمياه الباردة وغيرها من الوسائل التي تضمن سلامتهم الصحية وراحتهم وسعادتهم خلال فترة حظر العمل وقت الظهيرة.

واستمع إلى شرح قدمه رافي مينون، الرئيس المشارك في الشركة، وفرانسيس الفريد، المدير التنفيذي، وعدد من المسؤولين، حول أبرز مبادرات الشركة في مجال حماية العمال وتوفير بيئة العمل اللائقة والآمنة لهم، مشيدا بمبادرات الشركة والتزامها بتوفير كل ما يلزم لراحة وسلامة العاملين لديها.

وعبر الدكتور عبد الرحمن العور عن ثقته بوعي الشركات بأهمية تطبيق كافة اشتراطات ومعايير الصحة والسلامة المهنية في مواقع العمل والسكنات العمالية وانعكاساتها الإيجابية على صحة وسلامة وانتاجية القوى العاملة، مشيرا إلى أن حظر العمل وقت الظهيرة أصبح "ثقافة راسخة لدى القطاع الخاص في الدولة بعد دخوله عامه العشرين على التوالي خصوصا وأنه حقق خلال الأعوام السابقة مستويات التزام عالية.

وقال إن القطاع الخاص شريك استراتيجي للحكومة في تعزيز تنافسية وريادة سوق العمل الاماراتي وذلك يتجلى من خلال التزام الشركات بالتشريعات الناظمة لعلاقات العمل".

ومن المقرر أن تنظم فرق التفتيش التابعة للوزارة زيارات ميدانية لمواقع العمل للتأكد من مدى التزام الشركات بحظر العمل وقت الظهيرة، فضلا عن إجراء الفحوصات الطبية للعاملين وتدريب مسؤولي مواقع العمل الخارجية على كيفية اجراء الإسعافات الأولية.

ويلزم الحظر الشركات بتوفير أماكن مظللة للعمال خلال أوقات التوقف عن العمل وقت الظهيرة تقيهم من الإجهاد الحراري الناتج عن التعرض لأشعة الشمس خلال ممارستهم للأعمال، وتأمين أدوات التبريد المناسبة، وتوفير كميات كافية من المياه لتجنب الجفاف الناتج عن نقص السوائل في الجسم، ومعدات الإسعاف الأولية في أماكن العمل، وغيرها من وسائل الراحة.

وكانت وزارة الموارد البشرية والتوطين قد أعلنت عن توفير الوزارة 6 آلاف موقع لاستراحة عمال خدمات توصيل الطلبات في كافة مناطق الدولة مع اتاحة خريطة تفاعلية بهذه الاستراحات لتمكين العمال من الوصول إليها بكل سهولة خلال فترة الحظر.

كما دعت الوزارة أفراد المجتمع للإبلاغ عن أية ممارسات غير مسؤولة أو إخلال بالقرار عبر التواصل مع مركز الاتصال على الرقم 600590000 ومن خلال الموقع الالكتروني والتطبيق الذكي للوزارة، حتى يتم تطبيق معايير الحظر في بيئة سليمة صحية وآمنة تدعم التوجهات الإنسانية للدولة في سوق العمل، وتحقق أعلى مستوى من السلامة المهنية والصحية للعمال.

مقالات مشابهة

  • مفتشو وزارة العمل يتابعون تنفيذ إجازة عيد الأضحى في القطاع الخاص
  • موعد انتهاء إجازة العيد للقطاعين الخاص والحكومي
  • الرئيس اليمني يؤكد المضي في سياسة “الحزم الاقتصادي” لحماية القطاع المصرفي
  • السوداني: الحكومة تتبع منهجاً جديداً في برنامجها يستهدف تفعيل القطاع الخاص
  • لماذا أخطأ الرئيس بتحديد عطلة العيد من الأحد.؟
  • تفاصيل طرح وزارة الإسكان وحدات جديدة في مختلف المدن
  • وزير النقل السعودي: 32 تقنية حديثة و47 ألف موظف و27 ألف حافلة لخدمة ضيوف الرحمن
  • العور: «حظر العمل وقت الظهيرة» حقق مستويات التزام عالية
  • نمو هائل في القطاع الخاص في الصين
  • حصاد «الإنتاج الحربي».. إنجازات مهمة تعزز الاقتصاد القومي وتعاون مثمر مع القطاع الخاص