الوطن:
2024-06-16@09:47:00 GMT

شاب يُفكر خارج الصندوق ويُحوّل برميلا إلى مشروع ناجح

تاريخ النشر: 19th, February 2024 GMT

شاب يُفكر خارج الصندوق ويُحوّل برميلا إلى مشروع ناجح

لم ينتظر يوسف محمد، فرصة عمل لدى الآخرين، ولم يركب قطار البطالة الذي يفضله بعض الشباب، بل قرر أن يكون له مشروعه الخاص؛ ليبدأ رحلة نجاح يتوقعها في مستقبله.

قرر أن يفكر خارج الصندوق؛ ليكون صاحب مشروع حتى لو بسيط، وهدته فكرته لأن يشتري برميلًا جديدًا ويقوم بتصنيعه وتحويله إلى شواية متحركة، يقدم من خلالها ألذ السندوتشات الساخنة، وأصبح لديه زبائن يعرفون مكانه وجودة منتجاته.

خارج الصندوق:

يروي «يوسف» لـ«الوطن» أنه بعد الانتهاء من دراسته وحصوله على مؤهل متوسط «دبلوم صنايع» فكر هو وشقيقه في مشروع يكتسبان منه رزقهما ويكون لهما مشروعهما الخاص حتى لو كان مشروعًا صغيرًا، اشتريا برميلًا جديدًا وقاما برسم الشواية، وتم تركيب أسياخ وأجناب وعجل، وأصبحت شواية متحركة ينقلونها في أي مكان ويقدمان من خلالها ساندوتشات متنوع إلى جانب الشواء على الفحم، والذي له زبائنه لأنه بطعم مميز.

نصنع منتجاتنا

ويضيف «يوسف»: «نقدم من خلال هذه الشواية الصغيرة ساندوتشات الهامبرجر والكفتة والسدق والكبدة البلدي والإستيك، ومعظم منتجاتنا نقوم بتصنيعها مثل الهامبرجر والسدق ونستخدم أجود أنواع اللحوم حتى يكون لنا زبون مستمر.

وأردف: «وأهم ما نقوم به نظافة الشواية وما حولها وكذلك استخدام الخضروات الطازجة والجيدة حتى نجذب الناس لمنتج، أحلم بأن يكبر مشروعي الصغير ويصبح محلًا كبيرًا، وأنا أسعى كما أمرني الله وأدعو الشباب للسعي لاختلاق فرص عمل لأنفسهم».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مشروعات صغيرة مشروعات الشباب فكر خارج الصندوق

إقرأ أيضاً:

صندوق النقد يكشف عن نقلة نوعية للاقتصاد السعودي

معدل البطالة في السعودية يسجل انخفاضات تاريخية صندوق النقد: تقدم واضح للتحول الاقتصادي في السعودية

قال صندوق النقد الدولي، الجمعة، إن التحول الاقتصادي غير المسبوق الذي تشهده السعودية يحقق تقدماً كبيراً في الوقت الحالي، مشيراً إلى أن الجهود الرامية إلى تنويع الأنشطة الاقتصادية في المملكة بدأت تؤتي ثمارها.

وأضاف الصندوق في بيان أصدره في ختام بعثة مشاورات المادة الرابعة للعام الحالي (2024) أن معدل البطالة في السعودية يسجل انخفاضات تاريخية، وأن التضخم يظل تحت السيطرة.

وأشار التقرير إلى أن السياسات الاقتصادية الكلية الاحترازية والتغيرات التي أحدثت تحولات في السعودية ساعدت على تعزيز النمو غير النفطي، وأن الاقتصاد السعودي تمكن من تجاوز التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط بشكل جيد.

اقرأ أيضاً : أسعار الذهب في الأردن السبت

ورحب خبراء الصندوق بالعملية الأخيرة لتعديل متطلبات التمويل المتعلقة بأهداف رؤية السعودية 2030، وتوقع الصندوق في بيانه وصول النمو غير النفطي في السعودية إلى نحو 3.5 بالمئة في 2024، كما توقع انكماش الناتج النفطي للسعودية بنسبة 4.6 بالمئة في 2024 وارتفاعه 5.1 بالمئة في 2025.

وتوقع الصندوق تسارع نمو الناتج المحلي السعودي إلى نحو 4.5 بالمئة في 2025 قبل أن يستقر عند 3.5 بالمئة سنوياً على المدى المتوسط، مع ثبات معدل التضخم عند 1.9 بالمئة في 2024.

وأوضح البيان أن تراجع الإيرادات لأسباب منها تمديد تخفيضات النفط قد يدفع العجز الكلي السعودي إلى نحو 3 بالمئة من الناتج المحلي في 2024 بدلاً من 2 بالمئة المتوقعة في الميزانية، ودعا الصندوق السعودية إلى تكثيف الجهود لإلغاء دعم الطاقة تدريجياً.

اقرأ أيضاً : الصين تسجل نموا هائلا في القطاع الخاص

وتوقع صندوق النقد وصول عجز المالية العامة الكلي للسعودية إلى متوسط 2.5-3 بالمئة من الناتج المحلي على المدى المتوسط، مشيراً إلى أن الدين العام السعودي يظل منخفضاً وفي حدود يمكن تحملها.

وأشار بيان الصندوق إلى أن المخاطر المحيطة بآفاق النمو في السعودية متوازنة عموماً، وأن التنفيذ السريع للإصلاحات والاستثمارات يمكن أن يحقق مكاسب نمو أقوى أو أقرب من المتوقع.

وفي الرياض، رحبت وزارة المالية بالبيان الختامي لخبراء صندوق النقد الدولي الذي أشاد بالتحول الاقتصادي غير المسبوق في ظل رؤية السعودية 2030، بما في ذلك إصلاحات المالية العامة والبيئة التنظيمية للأعمال.

مقالات مشابهة

  • حضري الريش المشوي وتمتعي بمذاق لذيذ علي سفرة العيد
  • لعزومة عيد الأضحى.. حضري شاورما باللحم المشوي اللذيذ
  • صندوق النقد يكشف عن نقلة نوعية للاقتصاد السعودي
  • مصرع شخص وإصابة 6 في حادث سير بصحراوي المنيا الشرقي
  • صندوق طوارئ لدعم المغتربين
  • ‏بوتين: النموذج الغربي للأمن العالمي غير ناجح
  • خلطة سحرية لتنظيف الشواية خلال عيد الأضحى.. 5 خطوات فقط
  • الإعلام الأمريكي يعبّر عن قلقه من أول هجوم يمني ناجح بزورق مسيّر على سفينة شحن في البحر الأحمر
  • بـ"الوصفة السحرية".. شيري عادل الأكثر مشاهدة على watch it
  • الصندوق الكويتي للتنمية يمول مشروع الربط الكهربائي الخليجي بنحو 2ر114 مليون دولار