أعربت منظمة التعاون الإسلامي عن أسفها الشديد إزاء إخفاق مجلس الأمن الدولي في تبني مشروع قرار لوقف العدوان العسكري الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة.
كما أعربت المنظمة عن بالغ أسفها لاستخدام الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو" ضد مشروع القرار، مؤكدة أن ذلك ينعكس سلبا على دور مجلس الأمن في حفظ السلم والأمن الدوليين، وحماية المدنيين، وضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.


وجددت المنظمة مطالبتها المجتمع الدولي خصوصا مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياته، واتخاذ الإجراءات العاجلة لوقف جريمة الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.
وكانت الولايات المتحدة قد استخدمت أمس الثلاثاء، حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار مقدم من الجزائر، يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطاع غزة منظمة التعاون الإسلامي الأمن الدولی مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

الصندوق الكويتي للتنمية يمول مشروع الربط الكهربائي الخليجي بنحو 2ر114 مليون دولار

العُمانية/ وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اتفاقية قرض ثان يقدمها لهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بقيمة 35 مليون دينار كويتي (نحو 2ر114 مليون دولار أمريكي) للإسهام في تمويل مشروع تعزيز منظومة الربط الكهربائي الخليجي.

ووقع اتفاقية القرض وزير الخارجية رئيس مجلس إدارة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالله اليحيا والرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أحمد الإبراهيم بحضور الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي.

وقال البديوي في تصريح له عقب التوقيع: إن الاتفاقية تعد دلالة على استمرار العمل الخليجي المشترك على كافة الأصعدة بما في ذلك التعاون والتنسيق في مجال الربط الكهربائي.

وأضاف أن دول مجلس التعاون تبذل جهودا متعددة لاستمرار عملية التكامل الخليجي على كافة الأصعدة ، مبينا أن هذا المشروع سيعود بالنفع على دول المجلس والعراق، مشيرا إلى أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية يشكل إرثا كبيرا لدولة الكويت ، لافتا إلى أنه يعد أول صندوق عربي ينشأ لمساعدة الدول؛ إذ وصلت الجهود والمساعدات للعديد من الدول في كل قارات العالم.

ومن جانبه، قال المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وليد البحر إن مشروع الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون يتمتع بمنافع فنية واقتصادية كبيرة ، مضيفا أن "المشروع سيزيد من قدرة وكفاءة الشبكات الكهربائية للدول الأعضاء"، موضحا أن دولة الكويت ستكون من أكبر المستفيدين حيث سيتم رفع السعة الاستيعابية الداعمة لشبكة الكهرباء إلى نحو 2500 ميغاوات لتلبية احتياجات الشبكة الوطنية الكويتية.

وأوضح أنه سيتم تزويد واستفادة شبكة جنوب العراق بطاقة كهربائية من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي يعتمد عليها بما لا يقل عن 500 ميجاوات وذلك من خلال إبرام عقود لبيع الطاقة، مشيرا إلى أن المشروع يهدف إلى تعزيز ربط الشبكات الكهربائية الوطنية للدول الخليجية الأعضاء في هيئة الربط الخليجي وزيادة اعتماديتها لضمان استدامة الطاقة الكهربائية في جميع الأوقات.

ولفت إلى أن تكاليف مشروعي توسعة الربط مع دولة الكويت وربط جنوب العراق تبلغ نحو 245 مليون دينار (نحو 800 مليون دولار) إذ يبلغ إجمالي مساهمة الصندوق الكويتي للتنمية بقيمة 70 مليون دينار (نحو 4ر228 مليون دولار) بنسبة تبلغ 28 في المائة من إجمالي تكاليف المشروع.

يذكر أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وقع اتفاقية قرض في مارس 2022 يقدمها لهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بقيمة 35 مليون دينار كويتي (نحو 2ر114 مليون دولار).

مقالات مشابهة

  • أردوغان: نأمل ألا تكون خطة بايدن بشأن غزة استثمارًا في الانتخابات
  • دول مجلس التعاون الخليجي تجدد دعمها لوحدة الأراضي المغربية في الأمم المتحدة
  • قتل واعتقال وتهديد لوقف عملهم: إسرائيل تصعّد استهدافها للصحافيين الفلسطينيين في غزة
  • «لجنة الإنقاذ الدولية » ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2736 بشأن السودان
  • غزة.. حديث أمريكي عن عائق أمام وقف إطلاق النار
  • الصندوق الكويتي للتنمية يمول مشروع الربط الكهربائي الخليجي بنحو 2ر114 مليون دولار
  • مجلس الأمن يصوت على مشروع قرار بشأن الفاشر السودانية  
  • جهود دبلوماسية معقدة.. هل يكون قرار مجلس الأمن السبيل لوقف حرب غزة؟
  • الإمارات تؤكد حرصها على دعم الأهداف الاقتصادية لمنظمة التعاون الإسلامي
  • باقري يدعو إلى عقد اجتماع طارئ لوزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي