أعلن المركز الثقافي اللبناني الماروني بالإسكندرية عن عقد الصالون الثقافي الثاني بعنوان “التنوع الثقافي: العلاقات المصرية اللبنانية نموذجا”، وذلك يوم السبت المقبل الموافق 24 فبراير، بحضور كوكبة كبيرة من قادة الفكر بالمجتمع الإسكندري.

وقال رئيس أساقفة أبرشية القاهرة المارونية لمصر والسودان المطران جورج شيحان – في بيان صحفي اليوم- إن العلاقة بين مصر ولبنان قائمة على التعاون المتجذر في كافة المجالات وعلى مر التاريخ والعصور، مضيفا أن مصر كانت ومازالت الدولة الأكثر دعمًا لوحدة لبنان، ولها مواقف إيجابية تجاه القضايا اللبنانية المختلفة.

وأوضح أن مصر تسعى دائما للحفاظ على وحدة الصف اللبناني وسيادته، حيث كانت مصر أول دولة تعترف باستقلال لبنان في أربعينيات القرن الماضي، مؤكدا أن علاقة البلدين تعد نموذجًا متميزًا يوضح التفاعل الحضاري بين الدول الشقيقة، خاصة وأن التضافر في العلاقات المصرية اللبنانية ظهرت منذ عصر قدماء المصريين في مجال التبادل التجاري لخشب الأرز اللبناني وكتان أخميم المصري المغزول.

ونوه شيحان إلى أن العلاقات الثنائية بين البلدين امتدت إلى المجال الثقافي؛ لتصبح الثقافة اللبنانية جزءً لا يتجزأ من التنوع الثقافي الذي تزخر به مصر، مشيرا إلى بصمة اللبنانيين القوية في تأسيس الصحافة المصرية وتحديث آلات الطباعة والنشر والتوزيع، وعلى رأسهم سليم وبشارة تقلا مؤسسي جريدة الأهرام.

وأكد شيحان أن الصالون الذي يعقده المركز سيناقش رؤى قادة الفكر في المجتمع الإسكندري حول حجم العلاقات بين البلدين وغنى التنوع الثقافي العابر للجنسيات، منوها إلى أن الصالون يُعد منبرا لعرض الآراء البناءة لقادة الفكر؛ بهدف خلق مساحة حوار قائمة على مبادئ التفكير الجمالي الحر والمبدع وتتماشى مع خطة الدولة للتنمية المستدامة في مجال الثقافة. 

يُذكر أن المركز الثقافي الماروني بالإسكندرية افتتح في الثاني من ديسمبر الماضي بحضور قنصل عام لبنان بالإسكندرية علي قرانوح ومجموعة من قادة الفكر بالمجتمع الإسكندري، وكان عنوان أول صالون ثقافي للمركز "المواطنة متعددة الثقافات".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاسكندرية المركز الثقافي اللبناني أخبار مصر الكنيست

إقرأ أيضاً:

"الرقعة" عرض مسرحي يناقش أزمات البشر الوجودية بكفر الشيخ

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل المركز الثقافي بكفر الشيخ، العرض المسرحي "الرقعة" لفرقة قصر ثقافة كفر الشيخ، استمرارا للعروض المكثفة بالموسم المسرحي الحالي للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، وضمن برامج وزارة الثقافة.

 يدور العرض  حول مجموعة من البشر عبر مختلف العصور، ولسبب ما هم مجبرون على أن يكونوا قطع شطرنج في رقعة لدور سرمدي لا ينتهي، وعبر اللعبة تتكشف لنا جوانب شخصية وإنسانية للجميع.

العرض مهتم بطرح أسئلة تبدو بسيطة مثل: من نحن؟ ماذا نفعل في الرقعة؟ لصالح من نلعب؟ من هو المستفيد الحقيقي من اللعبة؟ ومن المستفيد من كل الحروب؟ هل سنشهد في النهاية سلاما ما؟! كل ذلك عبر دراما ليست نمطية تتكشف لنا الحياة كبازل سهل معقد، إنها الحياة معتقة على رقعة شطرنج.

"الرقعة" للمخرج معتصم عبد الرحيم، تأليف وأشعار عماد عامر، ديكور منى شكري، موسيقى تصويرية نور النوام، وألحان محمد نشأت، ملابس رامي شهاب، واستعراضات إبراهيم الفقي، تنفيذ ملابس وتنفيذ ديكور إبراهيم الفقي، تدقيق لغوي محمد مبروك، وتصوير هشام أيمن، تصميم بوستر عمر عبد الله، مخرج مساعد يوسف الزواوي.

جاء العرض بحضور لجنة التحكيم المكونة من د. عبد الناصر جميل، المخرج محمد حجاج، والناقد أحمد هاشم، ومينا مجدي.

العرض إنتاج الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، بإشراف إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، وتنفيذ فرع ثقافة كفر الشيخ برئاسة د. أحمد الشهاوي، وتستمر العروض بالمجان حتى 31 مايو الحالي.

ويقدم إقليم شرق الدلتا الثقافي 20 عرضا مسرحيا في هذا الموسم، وتقدم جميع العروض مجانا في التاسعة مساء، ضمن موسم مسرحي حافل لقصور الثقافة.

مقالات مشابهة

  • لبنان يدرس الاستفادة من تجربة مصر في مجال الاستزراع السمكي
  • «القاهرة الإخبارية»: 55 بلدة في جنوب لبنان تضررت من الغارات الإسرائيلية
  • إبداعات مميزة لأطفال المحافظات الحدودية في ختام أسبوع "أهل مصر" بالإسكندرية
  • تحت عنوان القومية.. أربيل تحتضن مهرجان التنوع الثقافي (صور)
  • "الرقعة" عرض مسرحي يناقش أزمات البشر الوجودية بكفر الشيخ
  • ملتقى الهناجر الثقافي يناقش أثر الذكاء الاصطناعي على الإبداعي
  • مدير المركز الثقافي التركي يشدد على أهمية جانب الثقافة للعلاقات بين البلدين
  • رئيس البرلمان اللبناني: سنقاوم أي محاولات لفرض توطين النازحين السوريين أو اللاجئين الفلسطينيين
  • غدا.. مد ساعات تشغيل الخط الثالث للمترو بسبب مباراة الأهلي والترجي
  • وزير الاقتصاد والتخطيط يناقش مع وزير الخارجية النمساوي تعزيز التعاون بين البلدين