يعتاد كثير من المسلمين على الإكثار من ترديد الأدعية المختلفة، خاصة في هذه الأيام من شهر شعبان، لما لها من فضل عظيم وثواب كبير، بما فيها دعاء الاستغفار من الذنب، إلا أن البعض قد لا يعلم ماذا يقول في هذا الدعاء.

دعاء الاستغفار من الذنب

وأكد العلماء، أنه لا صيغة ثابتة لدعاء الاستغفار من الذنب، إلا أنه يمكن للعبد الدعاء بما يناسبه، خاصة أن الدعاء عبادة مستحبة، كما أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، مستشهدًا بقول الله عز وجل: «وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ».

صيغة دعاء الاستغفار من الذنب 

ويردد البعض في دعاء الاستغفار من الذنب الصيغ التالية: 

«اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ».

«اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، أصلح لي شأني كله».

«لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات السبع ورب الأرضين، ورب العرش الكريم».

دعاء الاستغفار  

كما يقول البعض في دعاء الاستغفار من الذنب، التالي: 

اللهم فاكتب علي واكتب لي بتوبتي الثواب، وابعد عني العقاب.

اللهم استرني فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض عليك.

اللّهم اعف عن ذنوبي، واستر عيوبي، واغفر خطيئاتي، إنك أنت الرحمن الرحيم.

اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام وملكك الذي لا يضام وعظمتك التي لا يبلغها أي شيء، أن تغفر لي ذنبي، وأن تعاملني بما أنت أهله وليس بما أنا أهله.

اللهم إني ظلمت نفسى فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، رب اغفر لي وتب علىّ إنك أنت التواب الغفور، أو التواب الرحيم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء الاستغفار الإفتاء المفتي

إقرأ أيضاً:

دعاء آخر ساعة يوم الجمعة للأولاد.. اللهم اجعلهم لي مطيعين

دعاء آخر ساعة يوم الجمعة للأولاد.. اللهم اجعلهم لي مطيعين يتقرب العبد من ربه بالدعاء والتذلل في الإلحاح بمطالب دنيوية وأخروية، كما تجعل العبد في غنى عن الخلق، متوكلا على ربه، متعلقًا برحمته، راجيًا رضاه، آملا بحسن ظنه بالله تحقيق رغباته وأهدافه في الدنيا والآخرة.
 

دعاء آخر ساعة يوم الجمعة للأولاد 


يفضل دعاء آخر ساعة يوم الجمعة للأولاد لأنها قد تكون ساعة الاستجابة التي يختلف حولها العلماء، فتحري الأوقات المباركة والتي قد توافق ساعات الاستجابة من أهم خطوات قبول الدعاء سواء للنفس أو الأولاد أو الزوج والزوجة.

اللهم اجعلهم لي مطيعين غير عاصين ولا عاقين ولا خاطئين، اللهم أعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم واجعل ذلك خيرًا لي ولهم، اللهم علق قلوبهم بالمساجد وبطاعتك، واجعلهم من أوجه من توجه إليك وأحبك ورغب إليك.
اللهم اجعلهم حفظة لكتابك ودعاة في سبيلك ومبلغين عن رسولك، اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبهم وشفاء صدورهم ونورًا لأبصارهم.
اللهم افتح عليهم فتوح العارفين، اللهم ارزقهم الحكمة والعلم النافع وزين أخلاقهم بالحلم وأكرمهم بالتقوى وجملهم بالعافية وعافهم واعف عنهم، اللهم ارزقهم المعلم الصالح والصحبة الطيبة،
اللهم ارزقهم القناعة والرضى، اللهم ألبسهم من ملابس الكمال والحلل الفاخرة، اللهم انظرهم بعينك وتولهم بعونك واحرسهم بملتك وأيدهم بجيش المحبة واسقهم من شراب الولاية أكرم شربة.
اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك وارزقني برّهم، اللهم يا معلم موسى وآدم علمهم ويا مفهم سليمان فهمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب،
اللهم علمهم ما جهلوا، وذكرهم ما نسوا وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنك سميع مجيب الدعوات، اللهم إني أسألك لهم قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن.
اللهم اجعلهم في حفظك وكنفك وأمانك وجوارك وعياذك وحزبك وحرزك ولطفك وسترك من كل شيطان وإنس وجان وباغ وحاسد ومن شر كل شيء أنت آخذ بناصيته إنك على كل شيء قدير.
  حكم قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة؟ وهل تكون سرًّا أو جهرًا؟ دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق.. اللهم ارزقنا رزقا حلالًا طيبًا
لماذا نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة؟


ويتساءل كثيرون لماذا نقرأ سورة الكهف كل جمعة؟، وتجيب على السؤال دار الإفتاء المصرية بأن قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة ويومها، أي من غروب شمس الخميس إلى غروب شمس الجمعة، مستحبة، وتجوز قراءتها سرًّا أو جهرًا، فهي مما اختص به يوم الجمعة.

وقالت الإفتاء على الصفحة الرسمية على فيس بوك، إنه ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قوله: "مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سَطَعَ لَهُ نُورٌ مِنْ تَحْتِ قَدَمِهِ إِلَى عَنَانِ السِّمَاءِ يُضِيءُ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَغُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ" رواه البيهقي.
 

مقالات مشابهة

  • أفضل أدعية يوم الجمعة بعد العصر
  • حكم ذكر اسم شخص في الدعاء أثناء الصلاة
  • دعاء آخر ساعة يوم الجمعة للأولاد.. اللهم اجعلهم لي مطيعين
  • دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة قصير
  • دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق.. اللهم ارزقنا رزقا حلالًا طيبًا
  • دعاء يوم الجمعة.. أفضل العبادات يوم الجمعة وأهمية الدعاء
  • أفضل دعاء في ذكرى وفاة والدي.. اللهم افسح له في قبره
  • دعاء مستجاب بين الظهر والعصر
  • دعاء الرزق الذي لا يرد
  • أفضل الأدعية المستحبة وقت السحر وكيفية الاستعداد لصلاة الفجر