يعتاد كثير من المسلمين على الإكثار من ترديد الأدعية المختلفة، خاصة في هذه الأيام من شهر شعبان، لما لها من فضل عظيم وثواب كبير، بما فيها دعاء الاستغفار من الذنب، إلا أن البعض قد لا يعلم ماذا يقول في هذا الدعاء.

دعاء الاستغفار من الذنب

وأكد العلماء، أنه لا صيغة ثابتة لدعاء الاستغفار من الذنب، إلا أنه يمكن للعبد الدعاء بما يناسبه، خاصة أن الدعاء عبادة مستحبة، كما أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، مستشهدًا بقول الله عز وجل: «وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ».

صيغة دعاء الاستغفار من الذنب 

ويردد البعض في دعاء الاستغفار من الذنب الصيغ التالية: 

«اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ».

«اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، أصلح لي شأني كله».

«لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات السبع ورب الأرضين، ورب العرش الكريم».

دعاء الاستغفار  

كما يقول البعض في دعاء الاستغفار من الذنب، التالي: 

اللهم فاكتب علي واكتب لي بتوبتي الثواب، وابعد عني العقاب.

اللهم استرني فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض عليك.

اللّهم اعف عن ذنوبي، واستر عيوبي، واغفر خطيئاتي، إنك أنت الرحمن الرحيم.

اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام وملكك الذي لا يضام وعظمتك التي لا يبلغها أي شيء، أن تغفر لي ذنبي، وأن تعاملني بما أنت أهله وليس بما أنا أهله.

اللهم إني ظلمت نفسى فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، رب اغفر لي وتب علىّ إنك أنت التواب الغفور، أو التواب الرحيم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء الاستغفار الإفتاء المفتي

إقرأ أيضاً:

دعاء السفر بالطائرة.. ستشعر بالطمأنينة والأمان

دعاء السفر بالطائرة من الأمور التي يستحب للمسافر أن يرددها سواء كان للعمل أو للحج لأنه يذكر المسافر بأنه بحاجة إلى رحمة وحماية الله خلال رحلته، مما يعزز الاعتماد على الله والثقة بأنه المعين الحقيقي، ويسأل المسلم في دعاء السفر الله أن يحفظه ويسلمه من كل مكروه ومن كل مخاطر السفر، مما يجعله يشعر بالطمأنينة والأمان.

دعاء السفر بالطائرة

وأوضحت دار الإفتاء في دعاء السفر بالطائرة أنه يمكن للمسافر أن يردد الدعاء الوارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل» وإذا رجع قالهن وزاد فيهن «آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون» (رواه مسلم).

دعاء السفر

وتابعت الإفتاء عن دعاء السفر بالطائرة، أنه ورد عن ابنِ عمر رَضِيَ اللَّه عنهما: أَنَّ رسولَ اللَّه -صلى الله عليه وسلم- كانَ إِذا اسْتَوَى عَلَى بعِيرهِ خَارجًا إِلى سفَرٍ كَبَّرَ ثَلاثًا، ثُمَّ قالَ: سُبْحانَ الَّذِي سخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كنَّا لَهُ مُقْرِنينَ، وَإِنَّا إِلى ربِّنَا لمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البرَّ والتَّقوى، ومِنَ العَمَلِ ما تَرْضى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ علَيْنا سفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالخَلِيفَةُ في الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وكآبةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المالِ والأهلِ وَالوَلَدِ».

 

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى بدار الإفتاء يوضح أفضل دعاء للأب المتوفى: نوع من البر
  • دعاء زيارة أهل القبور.. «اللهم ولهم ما تولوا واحشرهم مع من احبوا»
  • دعاء الرجوع من السفر.. «اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى»
  • بعد انتشاره بين الشباب.. دعاء موت الفجأة
  • دعاء شرب ماء زمزم للشفاء.. اللهم عافني في بدني واشفني من كل داء
  • دعاء السفر بالطائرة.. ستشعر بالطمأنينة والأمان
  • دعاء الأرق وعدم النوم.. لا إله إلّا الله الحليم الكريم
  • دعاء يوم القر.. «اللهم اغفر لي ذنبي كله»
  • تضمنت الدعاء لأهل غزة: خطبة مسجد الخور تؤكد تأييد الحق ومناصرة المظلومين المستضعفين
  • بعد استمرار أزمته الصحية عدة أشهر.. ابنة عبد الله الرويشد: "اللهم اشفِ ثم هوّن ثم أرح"