ذكرت الدكتورة أولانكينا في مقابلة مع إزفستيا عن مدى تعرض الرجال للإصابة بتصلب الشرايين، وفيما يتعلق بهذا، النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

وقالت: "يحدث تصلب الشرايين عند الرجال عدة مرات أكثر من النساء".

 

وأوضحت الطبيبة أن قلب الذكر أكبر من قلب الأنثى، ومعدل ضربات قلبه أبطأ، وفي مثل هذه الظروف، يضطر القلب إلى ضخ الدم بضغط أكثر شدة، مما يجعل الرجال عرضة لارتفاع ضغط الدم.

 

وأضافت: "هناك ميزة أخرى: يحتوي دم الرجال على كمية أكبر من الهيموجلوبين، لكن الأوعية الدموية لدى النساء أكثر مرونة بفضل هرمون الاستروجين الجنسي، كما أن خطر الإصابة بتصلب الشرايين أقل".

 

أشارت أولغا أولانكينا إلى أن تصلب الشرايين، الذي لا يتم علاجه، يهدد بعواقب خطيرة (بما في ذلك في شكل سكتة دماغية أو نوبة قلبية) مع تطورها، تبدأ الأوعية بالامتلاء بلويحات الكوليسترول، وتتعطل الدورة الدموية فيها ونتيجة لذلك، فإن الأعضاء التي من المفترض أن توفر لها تدفق الدم الطبيعي لا تتلقى الكمية المطلوبة من الدم والأكسجين والمواد المغذية.

 

الرجال أكثر عرضة من النساء للإصابة بتجلط الدم

حذرت أولانكينا من أن الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاما معرضون لخطر الإصابة بتجلط الدم، وخاصة أولئك الذين يعيشون نمط حياة غير مستقر، ويدخنون، ويشربون الكحول ويتناولون وجبة دسمة بانتظام.

 

وأشارت الطبيبة إلى أنه عند ظهور جلطات الدم، تظهر أعراض غير محددة في البداية: على سبيل المثال، التعب أو الثقل في الساقين، بالإضافة إلى ذلك، فإن الرجال أكثر عرضة من النساء للإصابة بمرض السكري بعد سن 45. وهذا المرض بدوره يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية واعتلال الدماغ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تصلب الشرايين الشرايين النوبات القلبية السكتات الدماغية القلب الهيموجلوبين الأوعية الدموية سكتة دماغية نوبة قلبية تجلط الدم بتصلب الشرایین من النساء

إقرأ أيضاً:

دواء شائع يمنع خطر الإصابة بسرطان الدم

كشف علماء دنماركيون أن دواء رخيصا يتناوله الملايين من مرضى السكري قد يتجاوز مجرد خفض نسبة السكر في الدم ويساعد على الحماية من سرطان الدم.

وقال العلماء إن مرضى السكري الذين يتناولون عقار "الميتفورمين" كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض التكاثر النقوي (MNP)، وهو نوع نادر من السرطان يبدأ في نخاع العظم.

ويمكن أن يزيد مرض التكاثر النقوي من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية وتلف الأعضاء.

وللميتفورمين تأثيرات مضادة للالتهابات، والتي وُجد سابقا أنها تحمي من الأمراض الشائعة المرتبطة بالعمر، بما في ذلك أمراض القلب والتدهور المعرفي.

وقال دانييل تويت كيرستنسن، طالب الدكتوراه في مستشفى جامعة ألبورغ: "لقد فوجئنا بحجم الارتباط الذي رأيناه في البيانات. لقد رأينا التأثير الأقوى لدى الأشخاص الذين تناولوا الميتفورمين لأكثر من خمس سنوات مقارنة بأولئك الذين تناولوا العلاج لمدة تقل عن عام".

ويعرف مرض التكاثر النقوي بأنه مجموعة من الأمراض التي تتعلق بنخاع العظم، وتتميز هذه الأمراض بزيادة غير طبيعية في أعداد الخلايا النقوية في نخاع العظم.

وكانت الأبحاث السابقة قد وجدت أن الدواء يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون والبروستات لدى مرضى السكري.

وقد درست أحدث الأبحاث، التي نشرت في American Society of Hematology، كيفية تأثير الدواء على أمراض أخرى، بما في ذلك مرض التكاثر النقوي.

وشملت الدراسة 3816 مريضا تم تشخيص إصابتهم بمرض التكاثر النقوي بين عامي 2010 و2018، و19080 شخصا لم يصابوا به.

وقد تناول نحو 7% من مجموعة مرض التكاثر النقوي "الميتفورمين" من قبل، مقارنة بـ 8% من المجموعة الضابطة.

ووجد العلماء أن أولئك الذين تناولوا الدواء لمدة خمس سنوات كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الدم بنسبة 45% مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوه.

وتأتي النتائج الجديدة من دراسة "رصدية"، حيث يستخدم العلماء السجلات فقط لمراقبة أنماط مختلفة من السلوك، مثل الإصابة بسرطان الدم أم لا.

وتعد الدراسات الرصدية أسهل من إجراء التجارب العشوائية، ولكنها عرضة للأخطاء، لأن الارتباط لا يثبت السبب بالضرورة. لذلك لا يمكن أن نفترض أن "الميتفورمين" قلل من سرطان الدم بشكل مباشر، وفقا للعلماء.

مقالات مشابهة

  • اختلافات بين أدمغة الرجال والنساء أبرزها اتخاذ القرار
  • الإفراط في الملح يجعل الإنسان عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية والخرف
  • الدوخة عند الوقوف تشير إلى الإصابة بمرض السكري
  • تغييرات نمط الحياة الفعالة لمنع السكتة الدماغية وعوامل الخطر غير القابلة للتعديل
  • دواء شائع يمنع خطر الإصابة بسرطان الدم
  • كل ما تريد معرفته عن مقاومة الأنسولين.. الأعراض والمضاعفات والعلاج
  • البيض والحليب من أكثر الأطعمة الغنية بالبروتين.. طبيبة توضح
  • ارتفاع الكوليسترول يسبب الوفاة في هذه الحالة.. أطباء يحذرون
  • امتصاص العسل يسبب التهاب البنكرياس.. طبيبة توضح التفاصيل
  • النعاس أثناء النهار بسبب ارتفاع ضغط الدم والسكري.. طبيبة توضح