دعت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا روسيا إلى الوقف الفوري لحربها ضد أوكرانيا واحترام سيادة البلاد ووحدة أراضيها داخل حدودها المعترف بها دوليا.
جاء ذلك في بيان للمنظمة الأوروبية اليوم /السبت/ بمناسبة ذكرى حلول العام الثاني من الحرب الشاملة التي شنتها روسيا ضد أوكرانيا ووقع البيان الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا وزير الشؤون الخارجية والأوروبية والتجارة في مالطا إيان بورج، ووزير خارجية مقدونيا الشمالية بوجار عثماني، ووزيرة خارجية فنلندا إيلينا فالتونين والأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا هيلجا ماريا شميد.


وقال إيان بورج، رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا - بحسب البيان - إنه طوال رئاسة مالطا لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ستظل أوكرانيا ذات أولوية.. مضيفًا أن الحرب العدوانية غير القانونية التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا لم تقوض السلام والاستقرار في جميع أنحاء منطقة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا فحسب بل فرضت أيضًا وضعًا خطيرًا في المنطقة.
وكرر الوزير بورج تعهده بمواصلة دعم منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لأوكرانيا في معالجة وتخفيف تداعيات العدوان، لافتا إلى التصميم الدائم والرغبة في زيادة تعميق التعاون بين أوكرانيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أوكرانيا منظمة الأمن والتعاون أوروبا روسيا العدوان منظمة الأمن والتعاون فی أوروبا ضد أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

شولتس: مجموعة السبع تدعو "حماس" إلى الموافقة على خطة وقف إطلاق النار في غزة

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس أن قادة مجموعة الدول السبع يدعمون الخطة الأمريكية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، داعيا حركة "حماس" إلى الموافقة عليها.

وأكد شولتس للصحفيين، خلال مشاركته في قمة مجموعة السبع في إيطاليا، يوم الخميس، أن مجلس الأمن الدولي يدعم بدوره الخطة و"من المهم أن يطبقها الجميع".

وتابع: "نطلب من "حماس" أن تصغي وتعطي موافقتها الضرورية".

إقرأ المزيد إعلام عبري: وفد إسرائيل لن يتوجه للمفاوضات قبل أن تعلن حماس قبولها مقترح الرئيس الأمريكي

يذكر أن مجلس الأمن الدولي تبنى يوم الاثنين الماضي قرارا يدعو لتنفيذ الخطة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل المحتجزين بين إسرائيل و"حماس" على 3 مراحل، والتي أعلن عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن في أواخر مايو الماضي.

وقال الوسطاء في مصر وقطر إنهم تلقوا ردا من "حماس" والفصائل الفلسطينية الأخرى بشأن المقترح، الذي كانت "حماس" قد أعلنت سابقا أنها تنظر "بإيجابية" إليه ورحبت بمضمون قرار مجلس الأمن الدولي بهذا الشأن.

المصدر: "فرانس برس"

مقالات مشابهة

  • رومانيا ترفض إصدار تأشيرات للوفد الروسي لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا
  • ‏الأمين العام لحلف الناتو: توصلنا لخطة كاملة لدعم أوكرانيا تمهيدا لقرارات أخرى سيتم اتخاذها في قمة واشنطن
  • مجلس الأمن يعتمد قرارا يطالب بإنهاء حصار الفاشر والوقف الفوري للقتال بالمدينة ومحيطها
  • شولتس: مجموعة السبع تدعو "حماس" إلى الموافقة على خطة وقف إطلاق النار في غزة
  • تواصل المشاورات حول الصفقة وحماس تدعو بايدن للضغط على إسرائيل
  • المقداد: سورية تدعو الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى تعزيز وتوحيد جهودها للتصدي للإجراءات القسرية أحادية الجانب وسياسات التجويع والحصار وتطالب بالرفع الفوري والكامل وغير المشروط لكل أشكال هذه الإجراءات التي يفرضها الغرب على عدد من الدول
  • الإمارات تؤكد حرصها على دعم الأهداف الاقتصادية لمنظمة التعاون الإسلامي
  • البرازيل تدعو لاستئناف مفاوضات حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني
  • هل يمتد الصراع الأوكراني إلى أوروبا؟
  • الإمارات تؤكد حرصها على دعم الأهداف الاقتصادية المشتركة لمنظمة التعاون الإسلامي