قدمت الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة محاضرة «الصورة الذهنية نحو الأشخاص ذوي الإعاقة» الواقع والتغيير». قدم المحاضرة الأستاذ مختار خواجة، بحضور مجموعة من أولياء أمور الأشخاص ذوي الإعاقة، والمختصين في مجال التربية الخاصة، وغيرهم.  وقال السيد طالب عفيفة، عضو مجلس إدارة الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة إن الجمعية أدركت أهمية تكوين الصورة الذهنية الإيجابية نحو ذوي الإعاقة، لما لها من تأثير في سلوك أفراد المجتمع تجاههم، وأكد أن من أهم أهداف الجمعية القطرية للتأهيل العمل على تغيير أي صور سلبية نحو الأشخاص ذوي الإعاقة، والسعي لتكوين الصورة الإيجابية البناءة نحو الأشخاص ذوي الإعاقة، وحمايتهم من التنمر أو التمييز أو الإقصاء.

وأضاف: تعمل الجمعية للاستفادة من خبرات العاملين بالمجال للمساهمة في توعية وتثقيف المجتمع، وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة بكل الوسائل المتاحة، والمشاركة في الأنشطة والفعاليات والبرامج التي تقام بالدولة، لافتا إلى تواجد الأشخاص ذوي الإعاقة في الكثير من الأنشطة والفعاليات والمعارض ومنها على سبيل المثال، فعاليات ومحاضرات إكسبو 2023 الدوحة للبستنه، والأنشطة الرياضية، وآخرها كأس آسيا، وبطولة العالم للألعاب المائية، والمعارض المختلفة وغيرها.  وقد استعرض المحاضر مختار خواجة، مفهوم الصورة الذهنية والصورة الذهنية نحو الأشخاص ذوي الإعاقة بين الإيجابية والسلبية، وتأثير الصورة الذهنية بالمحيط الاجتماعي والثقافي، وكيف تتشكل الصورة الذهنية نحو الأشخاص ذوي الإعاقة؟ وكيف نحقق المساواة والعدالة ونعزز الوعي؟.
وأضاف أن الاهتمام بالصورة الذهنية للأشخاص ذوي الإعاقة تزداد في الآونة الأخيرة لمل لها من دور مهم في تكوين الآراء واتخاذ القرارات وتشكيل السلوك، وأصبح دور المؤسسات المعنية بالأشخاص ذوي الإعاقة تكوين صورة مرغوبة متوازنة نحو الأشخاص ذوي الإعاقة، لافتا إلى الصور الذهنية هي محصلة عمل عدة أدوات هي: الأسرة، والإعلام، والثقافة العامة، فالأسرة تقدم الأشخاص ذوي الإعاقة وفقاً للموروثات لديها والمحكوم بمسائل الخجل الاجتماعي، أو المثل العليا الفاضلة غير القابلة للتحقق الواقعي، أما الإعلام يرتبط عادة بالمناسبات المحلية أو العربية أو الدولية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر القطرية للتأهيل الصورة الذهنية ذوي الإعاقة الصورة الذهنیة

إقرأ أيضاً:

بايدن يعلن مقترح جديد لوقف الحرب على غزة وحماس ترد بالموافقة الإيجابية (تفاصيل المقترح)

بايدن يعلن مقترح جديد لوقف الحرب على غزة وحماس ترد بالموافقة الإيجابية (تفاصيل المقترح)

مقالات مشابهة

  • الخطوط القطرية تقترب من طلب 200 طائرة من بوينغ وإيرباص
  • بحضور الدكتورة نيڤين القباج: ڤودافون مصر تختتم النسخة الثانية من هاكاثون ڤودافون للذكاء الاصطناعي بالإعلان عن الفائزين
  • ڤودافون مصر تختتم النسخة الثانية من «هاكاثون ڤودافون للذكاء الاصطناعي» بالإعلان عن الفائزين
  • مدارس الأشخاص ذوي الإعاقة تئنّ... هل من بصيص أمل؟
  • عمران.. تدشين توزيع كراسي متحركة لذوي الاحتياجات الخاصة
  • 16 التزاما على الدولة تجاه حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالقانون الجديد
  • مراسل سانا: وزير السياحة محمد رامي مرتيني يفتتح مركز الوادي للتأهيل والتدريب السياحي والفندقي في دير الزور
  • بايدن يعلن مقترح جديد لوقف الحرب على غزة وحماس ترد بالموافقة الإيجابية (تفاصيل المقترح)
  • كاثمريني: تركيا ساعية إلى ترسيخ اتفاقيتها البحرية مع ليبيا في مناهجها الدراسية
  • “الوطني للتأهيل” .. مبادرات وبرامج توعوية داعمة لجهود مكافحة التدخين