#سواليف

كشفت دراسة جديدة أن جميع #الكائنات_الحية الموجودة على سطح #الأرض قادرة على النمو والتطور في درجة #الحرارة المثالية البالغة 20 درجة مئوية.

وأكدت مراجعة حديثة للدراسات السابقة أن نطاقات درجات الحرارة المناسبة للحيوانات و #النباتات و #الميكروبات، التي تعيش في الهواء والماء، تتداخل عند 20 درجة مئوية.

وكتب فريق البحث الدولي: “وجدنا أدلة على أن درجات الحرارة التي تزيد عن 20 درجة مئوية تصبح دون المستوى الأمثل لجميع مجالات الحياة، بما في ذلك الحيوانات والنباتات وبدائيات النوى”.

مقالات ذات صلة في ظل حملة التسريح الغامضة.. هل يحل الذكاء الاصطناعي مكان موظفي غوغل؟ 2024/02/24

وقالوا إن درجة الحرارة هذه محورية لكفاءة العمليات البيولوجية بسبب الخصائص الجزيئية للماء في الخلايا.

وأوضحت الدراسة أن كفاءة العمليات الكيميائية داخل الخلايا تزداد مع ارتفاع درجات الحرارة، وقد تصل إلى الحد الأقصى، ثم تنخفض بسرعة عندما ترتفع درجة حرارتها، ما يعني أن درجات الحرارة الأعلى من 20 درجة مئوية يمكن أن تؤدي إلى العديد من التغييرات الحاسمة بين الكائنات الحية، مثل انخفاض القدرة على تحمل مستويات الأكسجين المنخفضة لدى الأنواع البحرية.

وفي ظل ظاهرة الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية، قد تواجه المخلوقات غير القادرة على الانتقال إلى درجات حرارة أفضل، صعوبة أكبر في التكيف.

ويمكن للأنواع البحرية أن تتكيف مع التغييرات الحرارية من خلال توزيعها الجغرافي، ولكن الأنواع البرية قد لا تكون قادرة على التكيف بهذه السهولة “بسبب المعالم الطبيعية التي غيرتها الزراعة والتمدن وغيرها من البنى التحتية البشرية”.

وتوصلت الدراسة إلى أن استمرار ارتفاع درجات حرارة وتخطي حاجز 20 درجة مئوية في بعض المناطق، يمكن أن يؤدي إلى انخفاض التنوع الطبيعي.

كما وجد الباحثون أيضا أدلة مماثلة على حالات الانقراض في السجلات الأحفورية، عندما ظلت درجات الحرارة أعلى من هذه العتبة لفترات طويلة.

وقد يؤدي الوعي الأكبر بتأثير 20 درجة مئوية على الكائنات الحية إلى رؤى جديدة حول كيفية تحكم درجة الحرارة بعمليات النظام البيئي ووفرة الأنواع وتوزيعها وتطور الحياة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الكائنات الحية الأرض الحرارة النباتات الميكروبات درجات الحرارة درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

الأرصاد تحذر من حالة الطقس المتقلبة خلال الثلاثة أيام المقبلة

 

حذرت الأرصاد الجوية بشأن الظروف الجوية المتقلبة المتوقعة خلال الأيام القادمة، حيث يتوقع أن تشهد مناطق واسعة من البلاد تقلبات جوية واضطرابات في الأحوال الجوية.

و من المتوقع أن تستمر هذه الحالة حتى مساء الخميس المقبل، مما يؤثر على أكثر من 20 محافظة على مستوى الجمهورية.

فقد أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن توقعاتها لارتفاع درجات الحرارة في الأيام القادمة، حيث من المتوقع أن تصل الذروة في يوم الأربعاء القادم، وأن تصل درجة الحرارة في القاهرة الكبرى إلى 40 درجة مئوية.

كما حذرت الهيئة من ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة ابتداءً من يوم غد الثلاثاء وحتى يوم الخميس، حيث سيسود طقس شديد الحرارة نهارًا في معظم المناطق.

واليوم، يشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة، حيث يتوقع طقس حار نهارًا في معظم المناطق، ودافئ على السواحل الشمالية الشرقية، وشديد الحرارة في جنوب الصعيد، معتدل ليلًا في جميع المناطق.

كما من المتوقع نشاط الرياح أحيانًا في بعض المناطق، مثل القاهرة الكبرى، الوجه البحري، السواحل الشمالية، جنوب سيناء، سلاسل جبال البحر الأحمر، وشمال الصعيد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم، من المتوقع أن تصل إلى 33 درجة مئوية في القاهرة، 31 درجة مئوية في الإسكندرية، 30 درجة مئوية في مطروح، 36 درجة مئوية في سوهاج، 37 درجة مئوية في قنا، و38 درجة مئوية في أسوان.

وأكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن فصل الربيع يشهد دائمًا تسجيل قيم درجات حرارة أعلى من فصل الصيف رغم عدم الشعور بها، بسبب انخفاض نسب الرطوبة في الربيع.

وأوضحت خلال مداخلتها في برنامج "صباح البلد" المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الإثنين، أن الأيام المقبلة ستشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة بمعدل يصل إلى 3 درجات مئوية فوق المعدلات الطبيعية، مما يعني أجواء ربيعية حارة خاصة خلال النهار بسبب زيادة سطوع أشعة الشمس.

فمن المتوقع أيضًا ارتفاع درجات الحرارة خلال الليل في الأيام القادمة، حيث من المتوقع أن تتراوح بين 23 و25 درجة مئوية.

كما تحذر غانم من ارتفاعات ملحوظة في درجات الحرارة يوم الثلاثاء، مشيرة إلى أن ذروة ارتفاع الحرارة ستكون يوم الأربعاء المقبل، حيث من المتوقع أن تصل العظمى في القاهرة الكبرى إلى 40 درجة مئوية.

وتضيف أن الموجة الحارة ستستمر يومي الثلاثاء والأربعاء، قبل أن تبدأ في التلاشي اعتبارًا من الخميس، مع توقع انخفاض درجات الحرارة يوم الجمعة.

وتنبه غانم إلى أهمية اتخاذ التدابير اللازمة لمرضى الحساسية والجيوب الأنفية خاصة مع نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة في بعض المناطق، مثل سيوة والسلوم وسيدي براني، فمن المتوقع استمرار نشاط الرياح المثيرة للأتربة يوم الثلاثاء، مع تأثير كبير على الصحراء الغربية والسواحل الشمالية الغربية، مما قد يؤدي إلى انخفاض في الرؤية الأفقية، ومع توقع عودة الأجواء للتحسن اعتبارًا من الجمعة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • استعدوا لـ3 أيام صعبة.. «الأرصاد» تحذر من طقس قاسٍ وتطلق 4 تنبيهات هامة
  • «الأرصاد»: درجة الحرارة غدا تصل لـ39 في الظل.. والأربعاء الذروة
  • الأرصاد تحذر من حالة الطقس المتقلبة خلال الثلاثة أيام المقبلة
  • بالفيديو.. الأرصاد تكشف عن موجة حارة والعظمى تصل لـ40
  • 40 درجة مئوية .. الأرصاد تكشف أسباب ارتفاع درجات الحرارة على الأنحاء كافة
  • موعد استقرار الطقس في الأيام المقبلة.. الأربعاء ذروة ارتفاع الحرارة
  • «الأرصاد»: الصمان الأعلى حرارة بـ39 مئوية.. والسودة الأدنى
  • «الأرصاد»: مكة المكرمة الأعلى حرارة بـ39 مئوية.. والسودة الأدنى
  • «الأرصاد» تحذر من طقس شديدة الحرارة بداية من الثلاثاء.. العظمى تصل لـ41 درجة
  • منخفض صحراوي وارتفاع درجات الحرارة: تحذيرات وتوصيات الأرصاد الجوية في مصر