استخدام الآنية البلاستيك في الميكروويف.. يشكل استخدام الأواني البلاستيك في الميكروويف قلقًا لدى الكثير من الأشخاص، حيث يعتمد الكثير من الأشخاص على الميكروويف لإعداد وجبات سريعة عند الضرورة أو تسخين الأكل بشكل سريع.

وعلى الرغم من أن هذا أمر جيدا، إلا أن هناك عادة واحدة يمكن أن تكون خطيرة على صحتنا، وهى استخدام الأواني البلاستيك في الميكروويف.

أخطار استخدام الأواني البلاستيكية في الميكروويف

وفي ذلك الصدد، قال الدكتور سوراب سيثي، طبيب الجهاز الهضمي في جامعة هارفارد الأمريكية إن وضع الطعام في الميكروويف في حاويات بلاستيكية يمكن أن يؤدي إلى التلوث، مضيفًا: أنه من الأفضل استخدام الأوعية الزجاجية عند طهي الطعام في الميكروويف.

وأضاف أن خطر وضع الطعام في الميكروويف يعتمد على نوع الحاوية التي يوجد بها الطعام، حيث تحتوي العديد من المواد البلاستيكية على مركبات تعطل الهرمونات مثل مادة BPA، والتي يمكن أن تلوث طعامك عند تسخينها.

مادة ثنائي الفينول A

يُعرف BPA أيضًا باسم ثنائي الفينول A وهو مادة كيميائية مهمة تؤدي إلى اختلال الغدد الصماء، فهناك حاليًا قلق متزايد بشأن الآثار الصحية المحتملة لـ BPA على الدماغ وغدة البروستاتا لدى الأجنة والرضع والأطفال.

وأشارت الأبحاث إلى وجود صلة محتملة بين مادة BPA وزيادة ضغط الدم والسكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية.

طريقة عمل الميكروويف

من جانبها، قالت الدكتورة شيلا ساتيانارايانا، أستاذة طب الأطفال بجامعة واشنطن، في حديثها إلى Science Line: «كانت هناك العديد من التجارب التي تفيد بأن تسخين السوائل أو الأطعمة في المواد البلاستيكية التي تحتوي على هذه المواد الكيميائية، سيزيد بالتأكيد من تعرضك لها ولهذا السبب لا نوصي بوضع المواد البلاستيكية في الميكروويف».

وأما عن طريقة عمل الميكروويف، أوضح أن أجهزة الميكروويف تقوم بتحويل الكهرباء إلى موجات كهرومغناطيسية، مما يحفز الجزيئات الموجودة في الطعام لتسخينها، مضيفا: «تنتج الموجات الدقيقة إشعاعات غير مؤينة، على غرار هاتفك المحمول، مما يعني أنها لا تملك طاقة كافية لتأين الذرات أو الجزيئات».

على صعيد آخر فليس، هذا النوع من الإشعاع قويًا بما يكفي للتأثير بشكل مباشر على بنية الذرات أو إتلاف الحمض النووي، مما يعني أنه آمن للبشر، إلا أن التعرض لمستويات عالية من الإشعاع غير المؤين يمكن أن يكون خطيرًا، ولكن هذا لا ينطبق إلا على الأشخاص في مكان العمل الذين يعملون على مصادر كبيرة من أجهزة وأدوات الإشعاع غير المؤين.

اقرأ أيضاًتسبب التسمم.. 4 أطعمة لا تقوم بتسخينها في الميكروويف

هل مزيلات العرق والميكروويف تصيب بالسرطان؟ هاني الناظر يجيب

يرتدي «ميكرويف» برأسه ويسير في الشارع.. صور

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البلاستيك یمکن أن

إقرأ أيضاً:

فوائد لا تعرفها عن الذباب.. ماذا يحدث للعالم إذا انقرضت الحشرة المزعجة؟

بقدرته الفائقة على الطيران وسرعته الكبيرة في التنقل من موضع إلى آخر، يسبب الذباب الكثير من الإزعاج خاصةً خلال فصل الصيف حين يزداد انتشاره مُصدرًا ذلك الطنين الذي يدفع للتساؤل في لحظة غضب عن إمكانية اختفائه من الحياة، وما الفائدة التي تقدمها تلك الحشرات المزعجة للبيئة؟

الذباب ضروري للنظام البيئي بمساهمته في التخلُّص من المواد العضوية المُتعفِّنة مثل اللحم والفضلات، إضافة إلى دوره المهم في تلقيح النباتات؛ إذ يعمل على نقل حبوب اللقاح من الأزهار ويقلل عدد الأنواع الطفيلية من اليرقات التي تأكل المحاصيل، وبحسب موقع «popular science» يعتبر الذباب صديقًا للمزارعين يساعدهم في التخلص من بعض الآفات دون الحاجة إلى استخدام المواد الكيميائية.

كما يتغذى على الذباب عدة أنواع من الكائنات الحية مثل العناكب والضفادع والطيور والزواحف، وحتى الأسماك، الأمر الذي يجعل وجوده ضروريًا لتحقيق التوازن البيئي.

هل يمكن أن ينقرض الذباب؟

لملايين السنوات تمكّن الذباب من الحفاظ على بقائه حيًا بعد النجاة من الانقراض الجماعي للديناصورات وتغيُّر المناخ الذي أسفر عن فناء الكائنات الضخمة في العصر الجليدي الأخير، الأمر الذي يجعل احتمالية انقراضه مستحيلة، فمن الممكن لبعض يرقات الذباب أن تعيش في بيئات قاسية وغير مألوفة مثل خلايا النحل، والينابيع الساخنة وغيرها من الأماكن ذات درجات الحرارة المرتفعة، ما يلقي الضوء على قدرة الذباب العظيمة على التطور والبقاء خاصةً أنه يتكاثر بشكل سريع؛ إذ يمكن للأنثى الواحدة منه أن تضع ما يصل إلى 150 بيضة في دفعة واحدة، وما يصل إلى 500 بيضة في دورة حياتها التي تستمر ثلاثة أيام على الأكثر وحتى إن لم تتحول جميعها إلى يرقات وذباب بالغ، فإن عددها لا يزال كبيرًا.

ماذا سيحدث لو انقرض الذباب؟ 

إذا اختفى الذباب من العالم سيكون لذلك تأثيرات إيجابية وأخرى سلبية على البيئة، يمكن تلخيصها وفقًا لشبكة «NPR» في النقاط التالية:

1. تكدس الفضلات العضوية التي كان يتغذى عليها الذباب.

2. تطور أنواع ضارة من البكتيريا الضارة بالمحاصيل الزراعية.

3. الحد من الأمراض الجرثومية التي يساعد الذباب على انتشارها.

هناك العديد من أنواع الذباب المنتشرة في جميع أنحاء العالم ومنها ذباب المنزل، وبسبب تجمعه على حاويات القمامة والحيوانات النافقة، يظنه البعض أنه ضار وناقل للجراثيم التي تسبب أمراضًا معدية وخطيرة، إلا أن فوائده لا تُعد ولا تُحصى، وفق ما أوضحه الدكتور أحمد سامي، عضو مجلس نقابة العلميين سابق، وباحث دكتوراه في الميكروبيولوجي بجامعة طنطا.

فوائد الذباب 

يُعد من أبرز فوائد الذباب، أنه قادر على علاج بعض الأمراض والجروح، وذلك عن طريق يرقات الذباب وهو ما يعرف بـ«Maggot therapy»، على حد تعبير «سامي» خلال حديثه لـ«الوطن»، موضحًا أن الذباب قادر على تلقيح عدد كبير من النباتات أكثر من النحل، عن طريق نقل حبوب اللقاح ووصف بـ«الملقحات الممتازة».

كما أن للذباب دور مهم للغاية في دورة الحياة، إذ يشمل النظام الغذائي للكثير من الحيوانات على الذباب، أبرزها السحالي، والطيور، والضفادع، وإذا اختفى يحدث خلل بيئي ونفوق للحيوانات، فضلًا عن أنه يساعد على الحفاظ على نظافة البيئة، إذ يستهلك المواد العضوية المتعفنة، ويتغذى على جميع أنواع النفايات والحيوانات النافقة؛ مما يعمل على الحفاظ على النظام البيئي.

وعلى الرغم من فوائده المتعددة، يجب على الإنسان حماية نفسه من الجراثيم التي ينقلها الذباب، وذلك عن طريق استخدام بعض المواد الطاردة للحشرات الطائرة، أو استخدام صواعق كهربائية لمنع دخولها إلى المنزل، أو تركيب أسلاك حديدية ضيقة، بالإضافة إلى استخدام مواد طبيعية ذات تأثير قوي في طرد الذباب، من خلال رشها في المكان مثل زيت النعناع واللافندر والخل، وزراعة بعض النباتات الطاره لها أيضًا أبرزها الريحان.

مقالات مشابهة

  • «بدل ما ترميها».. حقق أرباحا من إعادة تدوير الزجاجات البلاستيكية
  • فوائد لا تعرفها عن الذباب.. ماذا يحدث للعالم إذا انقرضت الحشرة المزعجة؟
  • مجموعة السبع تبحث استخدام الأصول الروسية لدعم أوكرانيا وموسكو تحذر
  • أبرزها فيتامين د.. 7 عناصر غذائية أساسية لصحة الأمعاء
  • دراسة حديثة تحذر من أطعمة شائعة تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
  • ممنوع شرب الماء إلا بعد مرور هذا الوقت على الأكل.. طبيبة تحذر
  • دراسة تكشف عن مستويات عالية من المواد البلاستيكية الدقيقة في الخصية البشرية
  • بالأكواب والطعام.. دراسة تكشف "ميزة مذهلة" في ذاكرة الطيور
  • رابط مراجعة مادة الديناميكا لطلاب الثانوية العامة من مؤسسة «حياة كريمة»
  • دراسة: النفايات البلاستيكية في المحيطات تطلق مواد كيميائية سامة