استخدام الآنية البلاستيك في الميكروويف.. يشكل استخدام الأواني البلاستيك في الميكروويف قلقًا لدى الكثير من الأشخاص، حيث يعتمد الكثير من الأشخاص على الميكروويف لإعداد وجبات سريعة عند الضرورة أو تسخين الأكل بشكل سريع.

وعلى الرغم من أن هذا أمر جيدا، إلا أن هناك عادة واحدة يمكن أن تكون خطيرة على صحتنا، وهى استخدام الأواني البلاستيك في الميكروويف.

أخطار استخدام الأواني البلاستيكية في الميكروويف

وفي ذلك الصدد، قال الدكتور سوراب سيثي، طبيب الجهاز الهضمي في جامعة هارفارد الأمريكية إن وضع الطعام في الميكروويف في حاويات بلاستيكية يمكن أن يؤدي إلى التلوث، مضيفًا: أنه من الأفضل استخدام الأوعية الزجاجية عند طهي الطعام في الميكروويف.

وأضاف أن خطر وضع الطعام في الميكروويف يعتمد على نوع الحاوية التي يوجد بها الطعام، حيث تحتوي العديد من المواد البلاستيكية على مركبات تعطل الهرمونات مثل مادة BPA، والتي يمكن أن تلوث طعامك عند تسخينها.

مادة ثنائي الفينول A

يُعرف BPA أيضًا باسم ثنائي الفينول A وهو مادة كيميائية مهمة تؤدي إلى اختلال الغدد الصماء، فهناك حاليًا قلق متزايد بشأن الآثار الصحية المحتملة لـ BPA على الدماغ وغدة البروستاتا لدى الأجنة والرضع والأطفال.

وأشارت الأبحاث إلى وجود صلة محتملة بين مادة BPA وزيادة ضغط الدم والسكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية.

طريقة عمل الميكروويف

من جانبها، قالت الدكتورة شيلا ساتيانارايانا، أستاذة طب الأطفال بجامعة واشنطن، في حديثها إلى Science Line: «كانت هناك العديد من التجارب التي تفيد بأن تسخين السوائل أو الأطعمة في المواد البلاستيكية التي تحتوي على هذه المواد الكيميائية، سيزيد بالتأكيد من تعرضك لها ولهذا السبب لا نوصي بوضع المواد البلاستيكية في الميكروويف».

وأما عن طريقة عمل الميكروويف، أوضح أن أجهزة الميكروويف تقوم بتحويل الكهرباء إلى موجات كهرومغناطيسية، مما يحفز الجزيئات الموجودة في الطعام لتسخينها، مضيفا: «تنتج الموجات الدقيقة إشعاعات غير مؤينة، على غرار هاتفك المحمول، مما يعني أنها لا تملك طاقة كافية لتأين الذرات أو الجزيئات».

على صعيد آخر فليس، هذا النوع من الإشعاع قويًا بما يكفي للتأثير بشكل مباشر على بنية الذرات أو إتلاف الحمض النووي، مما يعني أنه آمن للبشر، إلا أن التعرض لمستويات عالية من الإشعاع غير المؤين يمكن أن يكون خطيرًا، ولكن هذا لا ينطبق إلا على الأشخاص في مكان العمل الذين يعملون على مصادر كبيرة من أجهزة وأدوات الإشعاع غير المؤين.

اقرأ أيضاًتسبب التسمم.. 4 أطعمة لا تقوم بتسخينها في الميكروويف

هل مزيلات العرق والميكروويف تصيب بالسرطان؟ هاني الناظر يجيب

يرتدي «ميكرويف» برأسه ويسير في الشارع.. صور

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البلاستيك یمکن أن

إقرأ أيضاً:

تأثير معطرات الهواء على الصحة

#سواليف

أعلن أندريه دوروخوف الأستاذ المشارك في قسم الكيمياء غير العضوية بالجامعة الروسية للتكنولوجيا، أن الاستخدام المنتظم لمعطرات الهواء يسبب أمراضا خطيرة.

ويقول: “تحتوي #المعطرات على مركبات عضوية طيارة، يمكن أن #تلوث #الهواء الداخلي. ويسبب استنشاقها تهيج الجهاز التنفسي والصداع والحساسية، كما يسبب أمراضا أكثر خطورة، مثل #الربو و #أمراض #الجهاز_التنفسي المزمنة”.
ووفقا له، تؤدي مكونات هذه المعطرات إلى تفاقم أعراض الربو والحساسية لدى الأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية، لأنها تحتوي في كثير من الأحيان على مسببات الحساسية.
ويقول: “يمكن أن تؤثر بعض مكوناتها، مثل الفثالات، سلبا على النظام الهرموني. كما أنها تدمر الغدد الصماء وتؤثر على التوازن الهرموني، ما يشكل خطورة على الجهاز التناسلي والحالة العامة للجسم”.
ويشير الخبير، عند استخدام المعطرات بشكل غير صحيح، فقد تسبب التسمم، خاصة بين الأطفال والحيوانات الأليفة.
ويقول: “يمكن أن يسبب استنشاقها بكميات كبيرة تسمما خطيرا يتطلب رعاية طبية. بالإضافة إلى ذلك تحتوي على مواد قابلة للاشتعال يمكن أن تسبب الحريق إذا استخدمت بالقرب من نار مفتوحة أو مصادر الحرارة”.
ويوصي الخبير لتقليل مخاطر استخدام معطرات الهواء، باختيار طرق بديلة لتلطيف الهواء- تهوية المكان بصورة منتظمة، استخدام العطور الطبيعية، مثل الزيوت العطرية والحفاظ على النظافة داخل المنزل.
ويقول: “يمكن استخدام النباتات الداخلية التي تعمل على تنقية الهواء بشكل طبيعي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام خلطات جافة من الأعشاب والتوابل لا تحتوي على مركبات كيميائية ضارة وآمنة على الصحة. وباختيار مثل هذه البدائل، يمكن تقليل التأثير السلبي على البيئة بشكل كبير وتحسين جودة الهواء الداخلي”.

مقالات ذات صلة اكتشاف علاقة غامضة بين التوحد والنظام الغذائي للأم قبل الولادة 2024/07/23

مقالات مشابهة

  • كيفية منع نماذج الذكاء الاصطناعي في Grok من استخدام تغريداتك للتدريب
  • دراسة أمريكية تحذر من أضرار الأجهزة الذكية القابلة للارتداء على مرضى القلب
  • أزمة الطاقة 2-2
  • بعد زيادة البنزين.. ما هي جهود الحكومة تقليل فاتورة استيراد المواد البترولية؟
  • دراسة.. تكشف علاقة  شرب القهوة بالسمنة
  • كيف تقي نفسك من أشعة الشمس الحارقة ومخاطرها؟
  • أبوظبي تتجنب 337 مليون كيس بلاستيكي مستخدم لمرة واحدة
  • خبيرة طاقة تحذر من استخدام الهاتف في الظلام لهذه الأسباب
  • كيفية التخلص من الحشرات الصغيرة في المنزل
  • تأثير معطرات الهواء على الصحة