حذّر العاهل الأردني عبد الله الثاني الأحد خلال استقباله الرئيس الفلسطيني محمود عباس في عمان من استمرار الحرب في قطاع غزة خلال شهر رمضان الذي يحلّ في آذار/مارس.

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي إن الملك عبد الله حذّر خلال لقائه عباس في قصر الحسينية “من استمرار الحرب على غزة خلال شهر رمضان المبارك، الأمر الذي سيزيد من خطر توسّع الصراع”.

وأكد الملك “ضرورة بذل أقصى الجهود للتوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين الأبرياء”.

وجدّد “رفض الأردن أية محاولات للفصل بين الضفة الغربية وقطاع غزة اللتين تشكّلان امتدادا للدولة الفلسطينية الواحدة”.

ونقل البيان عن عباس تقديره ل”مواقف الأردن الثابتة” في التأكيد “على ضرورة وقف الحرب على غزة، وحماية المدنيين، ودعوة العالم أجمع لتحمل مسؤولياته تجاه حماية الشعب الفلسطيني”، مشيدا بجهود الملك في “سبيل التخفيف عن الأهل في قطاع غزة جراء ما يتعرضون له من عدوان غاشم”، في إشارة الى المساعدات الأردنية المرسلة الى غزة.

من جانب آخر، حذّر العاهل الأردني خلال استقباله الأحد وزيرة الخارجية البلغارية ماريا غابرييل من خطورة “وقف الدعم الدولي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، ومن خطورة الهجوم الإسرائيلي على رفح”.

وكان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي حذّر من جانبه من خطورة مواصلة الحرب في غزة خلال رمضان.

وقال الصفدي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرته البلغارية التي تزور المملكة إن “استمرار العدوان في هذه الظروف وعلى أبواب شهر رمضان سيضع المنطقة كلها في مواجهة خطر توسّع الحرب وتفجّر الوضع الإقليمي بشكل عام”.

وأضاف أن “أكثر من أربعة شهور من القتل والدمار لم تنتج إلا المزيد من التوتر والمزيد من الصراع (…)، وأن كل يوم يمضي مع استمرار هذه الحرب يزيد من خطر تفجّر هذه الحرب ويزيد من ضحاياها”.

وأوضح الصفدي “ما يجري الآن هو جريمة بحق الإنسانية”، و”نطلب من أصدقائنا في المجتمع الدولي أن يكون هناك تحرّك فوري لإنهاء هذه الحرب”.

المصدر أ ف ب الوسومالأردن الاحتلال الإسرائيلي فلسطين

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الأردن الاحتلال الإسرائيلي فلسطين

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الأردني: الاحتلال أصبح دولة منبوذة ومدانة من المجتمع الدولي

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي اليوم الثلاثاء إن الاحتلال الإسرائيلي أصبح دولة منبوذة ومدانة من قبل المجتمع الدولي وتعنته أمام القرارات الدولية يضع إنسانية العالم على المحك.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده الصفدي مع نظيره المصري سامح شكري ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارتن غريفيث في ختام أعمال مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة.

وذكر الصفدي أن رسالة المؤتمر “بأن العدوان على غزة يجب أن يتوقف وأن الكارثة الإنسانية يجب أن تنتهي” مشددا على أن الحشد الدولي الذي شارك بفعاليات المؤتمر والذي تمثل ب69 دولة و63 منظمة عالمية اجمع على اهمية الاستجابة الفورية لتزويد غزة بكل ما تحتاجه من مساعدات وضمان توزيعها داخل عزة وتوفير الحماية للمنظمات المسؤولة عن توزيعها.

وقال إن إنهاء الكارثة الإنسانية يتطلب أساسا إنهاء العدوان على غزة وما لم يتوقف العدوان ستستمر هذه الأزمة بالتفاقم “لكن ما نعمل عليه هو التخفيف من آثارها بقدر المستطاع وهذه مسؤولية دولية مشتركة”.

وأضاف الصفدي أن الحقيقة التي يجب أن يدركها العالم بأسره بأن هذا الصراع لن ينتهي إلا بانتهاء الاحتلال مؤكدا أن الاستمرار في العدوان الإسرائيلي على غزة هو جريمة حرب وكارثة لم يشهد المجتمع الدولي مثيلا لها على مدى عقود.

وأكد التصدي “بكل إمكاناتنا لأي محاولة تستهدف تهجير الفلسطينيين من ارضهم ونرفض أي محاولة لاقتطاع أي جزء من غزة أو فرض أي سيادة إسرائيلية عليها”.

وشدد على اهمية قرار مجلس الأمن بإيقاف إطلاق النار مشيرا الى انه لو رفض الاحتلال تنفيذ القرار ستكون مصداقية القانون الدولي على المحك.

من جانبه قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن تنظيم المؤتمر من قبل القادة في الاردن ومصر يجسد الشعور بالمسؤولية تجاه الكارثة التي تعصف بالشعب الفلسطيني وتحفيز المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته لإنهاء العدوان وفتح المعابر.

ولفت إلى أن ما حدث من قتل وتدمير في قطاع غزة غير مسبوق ما يستدعي تحرك المجتمع الدولي.

ومن جهته أكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث ضرورة احترام القوانين الدولية والانسانية الدولية وضمان توفير امن للمساعدات.

وشدد على ضرورة توفير الدعم اللازم والتمويل المستدام لتمكين وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) من القيام بواجباتها.

واستضاف الأردن اليوم الثلاثاء مؤتمر (الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة) في منطقة البحر الميت بتنظيم مشترك بين الأردن ومصر والأمم المتحدة بهدف تحديد سبل تعزيز استجابة المجتمع الدولي للكارثة الإنسانية في قطاع غزة.

المصدر وكالات الوسومالأردن الاحتلال الإسرائيلي فلسطين

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأردني: الاحتلال أصبح دولة منبوذة ومدانة من المجتمع الدولي
  • العاهل الأردني: إدخال المساعدات أولوية
  • رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي العاهل الأردني في إطار مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزّة المنعقد بالأردن
  • السوداني يلتقي العاهل الأردني في إطار مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزّة
  • السيسي يلتقي بالرئيس الفلسطيني ويؤكد حرص مصر على حقوق الفلسطينيين
  • الملك عبد الله الثاني: الأردن سيواصل إمداد قطاع غزة بالمساعدات برا وجوا
  • الرئيس السيسي: مصر حذرت مرارًا من خطورة الحرب على غزة وتبعاتها
  • الرئيس السيسي: مصر حذرت مرارا من خطورة الحرب على غزة
  • العاهل الأردني: هناك حاجة ماسة لإرسال مئات الشاحنات إلى غزة
  • العاهل الأردني: لا بديل عن فتح المعابر البرية لقطاع غزة