أعرب الدكتور يسري الشرقاوي، خبير الاستثمار، عن تقديره لجهود القيادة السياسية والحكومة المصرية لإتمام  صفقة مشروع تنمية رأس الحكمة.

عوائد مشروع رأس الحكمة

وقال الشرقاوي، خلال اتصال هاتفي عبر فضائية "إكسترا نيوز"، مساء الأحد، إن مشروع تنمية رأس الحكمة غير مسبوق ونجاح كبير لمستقبل الاقتصاد المصري، ولم يحدث في التاريخ في مجال الاستثمار المباشر بمصر، مؤكدا أن هذا المشروع هو شراكة استثمارية وليس بيعًا للأصول.

خبير عن توجيه رئيس الوزراء: بشرة خيرة.. وسنشهد انفراجة قريبا فصائل فلسطينية: قصفنا تجمعات لآليات وجنود الاحتلال الإسرائيلي جنوب حي الزيتون

أوضح أن رأس الحكمة هى قطعة أرض موجودة على أرض مصرية، وسيتم إنشاء شركة مساهمة مصرية بين مطور عالمي كبير، وهو شركة أبوظبي للتنمية القابضة وبين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وهذه الشركة ستنشأ مدينة متكاملة على مساحة تقترب من 41 ألف فدانًا.

وأكد أن عملية البيع المباشر لأصول الدولة غير موجودة على الإطلاق في تلك الصفقة"، لافتًا إلى أن المشروع سيعمل على تنمية 171 مليون كليو متر مربع، وهناك مدينة جديدة سيطلق عليها رأس الحكمة الجديدة.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رأس الحكمة مشروع رأس الحكمة عوائد مشروع رأس الحكمة اكسترا نيوز الاقتصاد رأس الحکمة

إقرأ أيضاً:

السفينةُ أدماس تنضمّ إلى أسطول شركة أسماك السطح العُمانية

العُمانية: أعلنت تنمية أسماك عُمان، الذراع الاستثماري لجهاز الاستثمار العُماني في قطاع الثروة السمكية، عن ضمّ سفينة الصيد الحديثة "أدماس" إلى أسطول شركة أسماك السطح العُمانية التابعة للمجموعة لتنضم إلى السفينة "أكيلا" التي بدأت عملياتها في صيد التونة خلال العام الماضي في المياه العُمانية والدولية في المحيط الهندي.

وتتميز السفينة الجديدة بتصميمها الخاص الذي يراعي معايير الصيد المسؤول ويحقق الاستدامة البحرية عبر استخدام أحدث التقنيات في مجالي الصيد والاتصالات ويبلغ طول السفينة 84 مترًا وبسرعة تصل إلى 17 عقدة، وبطاقة تخزينية تقدر بألف و200 طن في كل رحلة.

وسوف تنطلق السفينة مباشرة إلى المحيط الهندي لتبدأ عمليات الصيد مع شقيقتها الكبرى "أكيلا"، لتؤكد على ريادة سلطنة عُمان البحرية وتشارك من استفادة حصة سلطنة عُمان في مصائد التونة. وأكد نبيل بن سالم البيماني الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات تنمية أسماك عُمان على أن المجموعة ستعمل على تعزيز الأسطول وفق المعطيات والمستجدات اللاحقة للصيد والفرص المتاحة، وتوسيع نطاق مساحة الصيد عبر التوقيع على تراخيص واتفاقيات صيد مع العديد من الدول الشقيقة والصديقة.

وقال في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية: إن خطة تنمية أسماك عُمان خلال الفترة القادمة تتمثل في التوسع في الصيد التجاري عبر الانتقال إلى الصيد الدولي لأسماك السطح الصغيرة وزيادة عدد السفن بما يتوافق مع تراخيص الصيد المتاحة.

وأشار إلى أن تنمية أسماك عمان ستبدأ خلال العام الحالي بصيد أسماك الفنار وإعداد تصور بالشراكة مع الجهات المعنية لتطوير الصيد التقليدي وإدخال التقانة التي تساعد على التوسع في الصيد وحفظ جودة المنتجات السمكية.

وفيما يتعلق بمشروعات الاستزراع السمكي وضح نبيل البيماني أنه سيتم البدء خلال العام الحالي في استزراع المحار حيث يتم حاليا إنهاء إجراءات الشراكة مع خيار البحر والصفيلح والطحالب والأعشاب البحرية.

وأعلن الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات تنمية أسماك عُمان عن أنه سيتم في هذا العام افتتاح مصنع تعليب التونة والسردين الذي بدأ عملياته التشغيلية في الدقم، كما يتم حاليا العمل على مجموعة من المشروعات المرتبطة بتعزيز القيمة المضافة للثروة السمكية.

مقالات مشابهة

  • تنفيذ مشروع استثماري كبير ضمن أراضي الـ 1.5 مليون فدان.. تفاصيل
  • أستاذ تخطيط عمراني: الصعيد يشهد اهتماما غير مسبوق منذ 2014
  • «الريف المصري» تتعاقد مع «السويدي» لتنفيذ مشروع استثماري في الفرافرة
  • أستاذ في التخطيط العمراني: الصعيد يشهد اهتماما غير مسبوق منذ 2014
  • تدشين مبادرة "سياحة المحافظات" لتطوير وترويج الوجهات السياحية
  • وكيل "الاقتصاد" لـ"الرؤية": مؤشر "تنافسية المحافظات" يقيس جهود التنمية المحلية وصولا إلى "عمان أكثر ازدهارًا"
  • السفينةُ أدماس تنضمّ إلى أسطول شركة أسماك السطح العُمانية
  • برلمانية مصرية: ارحموا الشعب.. نرفض زيادة أسعار الكهرباء
  • خبير: مصر ستحصل على 35% من عائد مشروع رأس الحكمة
  • مصر: استثمارات مشروع "رأس الحكمة " لن تقل عن 150 مليار دولار