دفعت الحصيلة الكبيرة لضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة عدة دول لاتخاذ خطوات مختلفة فيما يتعلق بوقف أو تقييد أو تعليق تصدير أو استيراد الأسلحة إلى إسرائيل.

ففي هولندا أمرت المحكمة الحكومة بمنع جميع صادرات قطع غيار الطائرة المقاتلة "إف 35" إلى إسرائيل، وأوقفت "حكومة محلية" في بلجيكا رخصتين لتصدير البارود إلى إسرائيل، بسبب مخاوف تتعلق بالأحكام الدولية.

وأشارت تقارير إلى أن إيطاليا أعلنت تعليق جميع شحنات أنظمة الأسلحة أو المواد العسكرية إلى إسرائيل منذ اندلاع الحرب، في حين أكدت إسبانيا أنها لم تبع أي أسلحة لإسرائيل منذ بداية الحرب.

أما في اليابان، فقد أعلنت شركة "إيتوشو" اليابانية (Itochu Corporation) نهاية شراكتها مع شركة تصنيع الأسلحة الإسرائيلية "البيت سيستم" (Elbit System) بنهاية فبراير/شباط الجاري، وذلك بناء على طلب من وزارة الدفاع اليابانية.

وفي ألمانيا تراجعت موافقات تصدير الأسلحة إلى إسرائيل بعد ارتفاعها العام الماضي، حيث كانت الحكومة الألمانية قد وافقت على تصدير الأسلحة إلى إسرائيل بشكل محدود.

أما في الولايات الأميركية المتحدة، فقد بدا الأمر مختلفا، وذلك بسبب موافقة مجلس الشيوخ الأميركي (الكونغرس) هذا الشهر على مشروع قانون لتخصيص مخصصات إضافية لدعم إسرائيل في حربها على غزة بحوالي 14 مليار دولار، ضمن جزء من مشروع قانون لمساعدات خارجية بقيمة 95 مليار دولار، كما تلقت إسرائيل مساعدات أميركية خلال العام الماضي بلغت 3.8 مليارات دولار، ويشار إلى أن 68% من واردات إسرائيل العسكرية بين عامي 2013 و2023 تأتي من أميركا.

وفي المقابل لم تتأثر الصادرات العسكرية الإسرائيلية إلى الهند -التي تعتبر المشتري الأكبر للأسلحة الإسرائيلية- بالحرب على غزة، إذ بلغت صادرات إسرائيل العسكرية للهند خلال 10 سنوات -وفقا لمعهد ستوكهولم لأبحاث السلام- 2.9 مليار دولار، تضمن أجهزة رادار وطائرات مراقبة وصواريخ، إضافة إلى مسيرات مقاتلة.

وأشار تقرير معهد ستوكهولم إلى أن نحو 37% من صادرات الأسلحة الإسرائيلية خلال الفترة من 2018 إلى 2022 تم استيرادها بواسطة الهند، فيما استوردت تل أبيب من الهند 20 مسيرة من طراز "هرمز 900".

إجمالي الصادرات

وبحسب وزارة الدفاع الإسرائيلية، فإن إجمالي الصادرات الإسرائيلية من الأسلحة للأسواق العالمية بلغ 12.5 مليار دولار عام 2022 بفضل الطلب العالمي المتزايد على الطائرات المسيرة وأنظمة الدفاع الجوي.

ومثلت الطائرات المسيرة وأنظمتها نسبة 25% من إجمالي صادرات الأسلحة الإسرائيلية، ويعتبر طراز "آي إيه ألتان" (I A Itan) من أهم موديلات المسيرات التي تلقى طلبا عالميا.

بينما مثلت الصواريخ والقذائف وأنظمة الدفاع الجوي نسبة 19% من إجمالي الصادرات، ومن أهمها نظام الدفاع الجوي "آرو-3" (Arow 3) الذي يتم تطويره بالشراكة مع الولايات المتحدة الأميركية، في حين بلغت نسبة الصادرات من أنظمة رادار "إي إل إم 2248" (E L M 2248) حوالي 13%، بينما بلغت نسبة أنظمة المراقبة والإلكترونيات الضوئية 10% من إجمالي الصادرات الإسرائيلية للسوق العالمية.

من جهته، قال الخبير الاقتصادي نبيل أرملي إن قرار بعض الدول الأوروبية بوقف التعامل مع إسرائيل في مجالات استيراد وتصدير الأسلحة يأتي في وقت يشهد فيه الاقتصاد الإسرائيلي تحولات كبرى؛ بسبب الحرب على غزة.

وأضاف أرملي أن هذه القرارات يمكن أن تكون مؤثرة على الاقتصاد الإسرائيلي إذا تم الالتزام بها خصوصا فيما يتعلق باستيراد الأسلحة الإسرائيلية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الأسلحة الإسرائیلیة إجمالی الصادرات إلى إسرائیل ملیار دولار على غزة

إقرأ أيضاً:

بـ 69 مليون دولار.. ارتفاع صادرات مصر من الفول السوداني

الصادرات المصرية.. أظهرت تقارير بيانية عن حجم ما صدرته مصر بداية من الفترة الأخيرة من العام المنصرم وبالتحديد من شهر سبتمبر 2023 وحتى شهر فبراير 2024 من منتج الفول السوداني بما بلغت قيمته المالية حوالي 69 مليون دولار.

وأشار التقرير البياني الصادر من نشرة تقارير صادرات مصر الزراعية من الخضر والفاكهة أن الدولة المصرية صدرت بما يعادل 41 ألف طن من الفول السوداني، لتسجل نسبة صادرات مصر من الفول السوداني حوالي 1% من إجمالي حجم الصادرات المصرية خلال الـ 6 أشهر الماضية.

ومما يجدر الإشارة إليه أن نسبة صادرات مصر من منتج الفول السوداني سجلت ما بلغت نسبته حوالي 3% من قيمة الصادرات المصرية، ويأتي ذلك نتيجة لتميز مصر بالجودة الإنتاجية لمنتج الفول السوداني عن غيرها من منافسيها في الصناعة والإنتاجية من الدول الأخرى التي تميز بتصدير منتج الفول السوداني للعديد من الدول.

ويمثل القطاع الأوروبي الفئة الأكبر استيراداً لمنتج الفول السوداني المصري.

وسجلت صادرات مصر الزراعية من الخضر والفاكهة، خلال 6 أشهر في الفترة من سبتمبر 2023 حتي فبراير 2024 نحو 3.16 مليون طن بقيمة نحو 2.23 مليار دولار.

وتعد السعودية وروسيا وبريطانيا على رأس الدول المستوردة للخضر والفاكهة المصرية.

اقرأ أيضاًصادرات مصر من محصول الطماطم ترتفع بـ قيمة 36 مليون دولار

بـ 82 مليون دولار.. إجمالي صادرات مصر من محصول البطاطا الحلوة

في 4 سنوات.. «التصديري للصناعات الغذائية» يحقق 36.5 مليار دولار

مقالات مشابهة

  • بـ 69 مليون دولار.. ارتفاع صادرات مصر من الفول السوداني
  • تحقيق استقصائي يكشف تسليم شركة فرنسية معدات عسكرية لإسرائيل
  • تقرير: بريطانيا خفضت تراخيص تصدير الأسلحة إلى إسرائيل منذ بداية الحرب
  • نتنياهو: رفض الإدارة الأمريكية وقف تزويد إسرائيل بالأسلحة أمر "غير معقول"
  • صادرات الأسلحة في إسرائيل تسجل رقما قياسيا
  • الدفاع الإسرائيلية: صادرات الأسلحة 13 مليار دولار في 2023
  • رويترز: انخفاض صادرات الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل
  • تقرير: رغم الحرب.. صادرات الأسلحة الإسرائيلية تبلغ مستوى غير مسبوق في 2023
  • مستوى غير مسبوق لصادرات الأسلحة الإسرائيلية في 2023
  • صادرات الأسلحة الإسرائيلية ترتفع لمستوى 13.1 مليار دولار عام 2023