الوطن:
2024-06-03@02:53:33 GMT

بسبب يوم إجازة.. كم خسر الاقتصاد في إسرائيل؟

تاريخ النشر: 28th, February 2024 GMT

بسبب يوم إجازة.. كم خسر الاقتصاد في إسرائيل؟

أضرار كبيرة لحقت باقتصاد دولة الاحتلال الإسرائيلي اليوم، والذي شهد الانتخابات المحلية، حيث خسر 3 مليارات شيكل، وذلك حتى قبل حساب الأضرار التي لحقت بالنمو والتي قد تصل إلى مليار شيكل أخرى.

تكلفت 6 أيام انتخابات منذ 2018 مبلغ 5 مليار دولار

وبحسب صحيفة «يديعوت أحرنوت» العبرية فان وزارات الحكومة الاقتصادية واتحاد الصناعيين واتحاد الغرف التجارية وبعض خبراء الاقتصاد، كشفوا عن خسائر دولة الاحتلال الاقتصادية أيام الانتخابات، حيث حصل المستعمرون على يوم إجازة كامل، بينما بلغت التكلفة المباشرة لستة أيام سبت منذ عام 2018 في ظل أيام الانتخابات حوالي 20 مليار شيكل، ما يعادل 5 مليار دولار أمريكي، وهو مبلغ يعادل ثلث ميزانية جيش الاحتلال قبل الحرب.

وانخفض النمو بشكل كبير بسبب الحرب، وفي الربع الأخير من العام الماضي وصل إلى 2% فقط، وهو ما يعادل نمواً سلبياً للفرد.

مطالبات بالغاء إجازة الانتخابات

وفي الأسابيع الأخيرة، مارست شخصيات اقتصادية، ضغوطاً وطالبت بإلغاء يوم الإجازة في الانتخابات المحلية هذه المرة بسبب الحرب وكلفتها، التي تصل إلى المليارات، فيما رفضت الحكومة الاستجابة للطلب.

وأشارت الصحيفة، أن التكلفة التي يتحملها الاقتصاد ليوم السبت بسبب الانتخابات المحلية تقدر بنحو 3 مليارات شيكل، منها حوالي 2 مليار شيكل يمولها القطاع الخاص.

وبحسب تقديرات وزارة المالية بدولة الاحتلال، تقدر الأضرار الشهرية للناتج المحلي الإجمالي بنحو 11.8 مليار شيكل ما يعادل 3 مليار دولار، وقد تصل إلى نحو 20.1 مليار شيك ما يعادل 5 مليار دولار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال غزة الحرب على غزة إسرائيل خسائر إسرائيل ملیار دولار ملیار شیکل ما یعادل

إقرأ أيضاً:

موعد إجازة عيد الأضحى المبارك 2024.. كم عدد أيامها؟

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك 2024، تزامنا مع الجو المعتدل يسعى عدد كبير من المواطنين لمعرفة عدد أيام إجازة عيد الأضحى وتوقيتها، للسفر والاسترخاء وقضاء عطلة ممتعة في العيد، إضافة إلى معرفة توقيت الذبح وكيفيته، والتخطيط للاحتفال مع الأهل والأصدقاء بطقوس وشعائر العيد، وفيما يلي موعيد إجازة عيد الأضحى 2024.

وطبقًا لحسابات معمل أبحاث الشمس في المعهد القومي للبحوث الفلكية، فإنّ شهر ذي الحجة سيأتي مباشرة بعد اقتران يحدث الساعة 2.39 مساءً بتوقيت القاهرة الموافق 29 من ذي القعدة 1445 هجريا، 6 يونيو 2024 ميلاديا، لذا تأتي وقفة عرفات يوم السبت الموافق 15 يونيو 2024.

متى ستبدأ إجازة عيد الأضحى المبارك؟

تعتبر إجازة عيد الأضحى المبارك من أطول الإجازات التي يحصل عليها المواطنين هذا العام، إذ إنّ من المقرر أن تبدأ الإجازة من يوم الجمعة الموافق 14 يونيو 2024 وهو عطلة أسبوعية رسمية، ويوم السبت الموافق 15 يونيو 2024، وقفة عرفات، ثم يأتي توزيع أيام الإجازة، كالتالي:

يوم الاحد 16 يونيو: أول أيام عيد الأضحى.

يوم الاثنين 17 يونيو: ثاني أيام عيد الأضحى.

يوم الثلاثاء 18 يونيو: ثالث أيام عيد الأضحى.

يوم الأربعاء 19 يونيو: رابع أيام عيد الأضحى.

يوم الخميس 20 يونيو: بدلا من يوم السبت.

يوم الجمعة والسبت: إجازة رسمية.

كم عدد أيام إجازة عيد الأضحى؟ 

ووفقًا لهذا الترتيب سيكون عدد أيام إجازات عيد الأضحى المبارك هو الأطول للموظفين لعام 2024 حيث سيصل إلى 9 أيام متواصلة لجميع الموظفين بالقطاعين الخاص والحكومي، وستكون تلك الإجازة مدفوعة الأجر.

ومن المقرر إعلان أيام إجازة عيد الأضحى المبارك بشكل رسمي بعد استطلاع هلال شهر ذي الحجة 1445 هجريا، ومعرفة يوم الوقفة وبالتالي ستعلن الدولة أول أيام عيد الأضحى والإجازة الرسمية، التي من المرجح أن تكون أطول إجارة للموظفين.

وتختلف طرق الاحتفال بالعيد وقضاء الإجازة، إما بالسفر أو تبادل الزيارات العائلية، الخروج للتنزه في الحدائق العامة وعلى النيل والقناطر الخيرية من أكثر الطرق شيوعا للاحتفال بالعيد، الجو في منتصف شهر يونيو أيضا يشجع على السفر للبحر وقضاء وقت ممتع مع الأهل والأصدقاء.

مقالات مشابهة

  • "تسلا" تستدعي عشرات الآلاف من السيارات بسبب خلل حزام الأمان
  • سعر الذهب في الجزائر اليوم الأحد 2 يونيو 2024
  • سعر سبيكة الذهب اليوم الأحد 2 يونيو 2024.. الـ50 جرام بـ180.200 جنيه
  • توريمبيني يقدر خسائر الاقتصاد الإيطالي بسبب العقوبات ضد روسيا
  • سعر الذهب في الكويت اليوم الأحد 2 يونيو 2024
  • موعد إجازة عيد الأضحى المبارك 2024.. كم عدد أيامها؟
  • غزة تُثقل كاهل إسرائيل بحرب الـ 67 مليار دولار
  • سعر الذهب في الكويت اليوم الجمعة 31 مايو 2024
  • مصر: استثمارات مشروع "رأس الحكمة " لن تقل عن 150 مليار دولار
  • 67 مليار دولار خسائر الكيان الصهيونى من الحرب على غزة