تشهد محافظة أسوان عاصمة الشباب والاقتصاد والثقافة الأفريقية سلسلة متنوعة ومتميزة من الفعاليات والمسابقات والمهرجانات والمؤتمرات على أرضها الطيبة.

وفى هذا الإطار نستعرض عبر منصة "صدى البلد " انطلاق فعاليات مهرجان الفروسية أو ما يطلق عليه “مرماح الخيول العربية ” بصحراء مدينة إدفو شمال أسوان والذي يتم تنظيمه بواسطة الأهالى بشكل سنوي، ويتجمع فيه أبناء العائلات من المحافظة والمحافظات المجاورة، باعتباره عادة موروثة عبر الأجيال.

ويتضمن مرماح الخيول أو مهرجان الفروسية، تنظيم الأهالي والعائلات سباق بين الخيول، ومنها أنواع عربية وأجنبية يتم تربيتها ومراعتها بواستطهم، ويختتم بحصول الفائز على كأس وشهادة تقدير.

وأكد المشاركون أن مرماح الخيول يتم تنظيمه سنوياً ، ويتشارك فيه عدد كبير من أبناء مدينة إدفو وأسوان، وتتم دعوة أبناء المحافظات المجاورة أيضاً، وتحديداً من سوهاج وقنا والأقصر.

محافظ أسوان يشارك في تكريم الفائزين بمؤتمر «نخيل التمر والابتكار الزراعي» مديرية العمل أسوان: مواصلة دورات وحدة التدريب المتنقلة بنصر النوبة مهرجان الخيول

وأشاروا إلى أن مرماح الخيول يعتبر من العادات المتوارثة من الأجداد إلى الأجيال، حيث إنه لم يقتصر على محافظة أسوان فقط ، بل إن أبناء المحافظات الصعيد الأخرى ينظموه أيضاً ، ويتم إرسال الدعوات لجميع المشاركين، وعندما ينظم في أي محافظة يتم إرسال الدعوات لباقي العائلات ليشاركوا فيه، ولكل قرية موعد محدد للمرماح.

 

وأكملوا أنه توجد العديد من الطقوس والعادات لإحياء ليالي مرماح الخيول ينتظرها الجميع، باعتباره تجمعاً للعائلات من المحافظات المختلفة، ويمتلك المرماح لحظات الود والتقارب، ويتم خلاله استضافة الحضور وتقديم كل أوجه الضيافة من المأكولات والمشروبات، فضلاً عن متابعة فقرات التحطيب وغيرها من الفعاليات.

ويتم بالتوازى إعادة أدوار السباق لنفس الأشخاص الذين شاركوا في العام الماضي، وكل هذه التفاصيل يتم الاتفاق عليها بشكل مسبق قبل بدء السباق بين المشاركين، وبعدها يتم المرماح من نقطة البداية حتى الوصول للنهاية المتفق عليهما فيما بينهم، ويحصل الفائز على كأس، وهي طقوس مكررة فى كل السباقات التي يتم تنظيمها للخيول.

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسوان محافظة أسوان الخيول اخبار المحافظات

إقرأ أيضاً:

حشود جماهيرية بالحديدة في مسيرات “مع غزة جهاد مقدس ولا خطوط حمراء “

الثورة نت / يحيى كرد

احتشد الآلاف في أكثر من 20 ساحة بمحافظة الحديدة، عصر اليوم الجمعة بمسيرات جماهيرية حاشدة، لتعزيز الدعم والمساندة لأبناء الشعب الفلسطيني المظلوم، ومقاومته الباسلة، تحت شعار ” مع غزةالعزة.. جهاد مقدس ولا خطوط حمراء ”

حيث تقاطر الآلاف الى ساحات مديريات مركز المحافظة، بشارع الميناء، وساحات مديريات المربع الجنوبي، وساحات مديريات المربع الشرقي ، وساحات مديريات المربع الشمالي. وغيرها من الساحات الثانوية بقرى وعزل المديريات.

وخلال المسيرات التي شارك فيها محافظ المحافظة محمد عياش قحيم، ووكلاء، المحافظة، رفع المشاركون الأعلام اليمنية والفلسطينية، واللافتات المؤكدة على استمرار كافة الفعاليات والأنشطة والمسيرات والوقفات الداعمة والمساندة لقطاع غزة الفلسطينية. في ظل موقف وصمت أنظمة الدولة العربية والإسلامية المطبعة المخزي تجاه ما يتعرض له الشعب الفلسطيني في قطاع غزة من جرائم إبادة جماعية من قبل الاحتلال الإسرائيلي الغاصب بدعم أمريكيوأوروبي .

وطالب المشاركون في المسيرات كافة أبناء الشعوب الأمة العربية والإسلامية، إلى مواصلة التحرك لدعم ومساندة أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.
والضغوط على انظمتهم بعدم الصمت عن ما يجري من جرائم وحشية في غزة، بهدف إيقاف هذه الجرائم الوحشية الغير مسبوقة.

وأشادت المسيرات، بصمود وثبات أبناء قطاع غزة والمقاومة، رغم ما يتعرض له القطاع من كارثة إنسانية وتجويع وحصار قاسي.. منوهين إلى أن ابناء الشعب اليمني سيظلون على موقفهم الداعم والمساند لأبناء الشعب الفلسطيني بكل الطرق والامكانيات المتاحة.

وأشاد بيان المسيرات، بثبات صمود أبناء الشعب الفلسطيني ، وبطولات مقاومتة في مواجهة العدو الصهيوني المدعوم أمريكيا. وأوروبيا وخذلان الأنظمة العربية والإسلامية المطبعة .

وأكد البيان على أهمية استمرار الفعاليات والأنشطة والفعاليات والمسيرات والوقفات التضامنية والداعمة، و المساندة للشعب الفلسطيني ومعركته المقدسة ضد الكيان الصهيوني، حتى إيقاف العدوان ورفع الحصار عن قطاع غزة.

كما بارك بيان المسيرات ، العمليات العسكرية المتواصلة التي تنفذها القوات المسلحة اليمنية ضد السفن المتجهة للكيان الإسرائيلي. والبوارج الأمريكية، ردا على العدوان الأمريكي البريطاني على بلادنا ونصرة للشعب الفلسطيني.

وأكد البيان أهمية مواصلة تفعيل وتعزيز سلاح مقاطعة البضائع والسلع الأمريكي و البريطانية والإسرائيلية. وجميع الدول، والشركات الداعمة للعدوان الصهيوني على قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • شاهد بالصور.. فرحة حسين لبيب بعد تتويج الزمالك بكأس الكونفدرالية
  • تحذيرات من موجة حر شديدة تضرب مصر.. أعلى درجة في أسوان
  • بر مصر| نشرة "البوابة نيوز".. أخبار المحافظات اليوم السبت 18 مايو 2024
  • شاهد: دار شوبارد تنظم حفل عشاء لنجوم مهرجان كان السينمائي
  • مناورة حوثية بأبناء الحديدة ضمن التجهيزات لخوض معارك جديدة تزامناً مع اتهام عدد من أبناء المحافظة بالخيانة
  • فرحة الطلاب بامتحانات الشهادة الإعدادية 2024 بمحافظة الدقهلية
  • أبناء إب يؤكدون فيــ(15)ساحة الوقوف مع غزة حتى النصر
  • انطلاق امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 الترم الثاني في 20 محافظة غدًا
  • حشود جماهيرية بالحديدة في مسيرات “مع غزة جهاد مقدس ولا خطوط حمراء “
  • شاهد بالصور.. أبناء حجة يحتشدون في مسيرات جماهيرية نصرة لغزة وتضامناً مع الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة