أكدت المواقع المحلية في الجزائر، أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، استقبل عدد من الزعماء العرب المشاركين فى القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز.

وفي مطار هواري بومدين بالعاصمة الجزائرية، استقبل تبون كلا من نظيره العراقي، عبد اللطيف رشيد، والرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، فضلا عن الرئيس التونسي قيس سعيد، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد يونس المنفي.

وعقدت أبرز الدول المصدّرة للغاز اجتماعا وزاريا الجمعة في الجزائر شاركت فيه موسكو، عشية القمة التي تعقد السبت.

ويضم المنتدى 12 عضوا دائما (الجزائر، بوليفيا، مصر، غينيا الاستوائية، إيران، ليبيا، نيجيريا، قطر، روسيا، ترينيداد وتوباغو، الإمارات، فنزويلا)، إضافة الى سبعة أعضاء مراقبين.

وبحسب المنتدى، يمتلك أعضاؤه 70 % من احتياطات الغاز المثبتة في العالم، وتوفّر 51 % من صادرات الغاز الطبيعي المسال.

والجزائر هي أكبر مصدر للغاز الطبيعي في إفريقيا. ولقيت صادراتها طلبا متزايدا من دول أوروبية منها إيطاليا.

المصدر: RT + "أ ف ب"

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون المصدرة للغاز القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز مطار هواري تبون نظيره العراقي الرئيس التونسى قيس سعيد

إقرأ أيضاً:

ماذا تناول حديث بن زايد مع رئيس الجزائر بأول مواجهة بينهما في قمة السبع (شاهد)

التقطت عدسات الكاميرا صورة لرئيس دولة الإمارات محمد بن زايد وهو يتحدث مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وذلك على هامش قمة الدول الصناعية السبع المنعقدة في إيطاليا.



يذكر أن العلاقات بين البلدين تشهد توترا واضحا إثر اتهامات جزائرية للإمارات بالتحالف مع المغرب ضدها في منطقة الساحل الأفريقي.

وفيما تجاهلت وكالة الأنباء الإماراتية أي إشارة للقاء أو تفاصيل الحديث الذي جرى، تجاهلت وكالة الأنباء الجزائرية كذلك اللقاء، لكنها نشرت صورة تظهر ابن زايد وهو يتحدث منحنيا مع الرئيس الجزائري الذي كان جالسا على مقعده المخصص له في القمة، ما يظهر أن الحديث كان بمبادرة من ابن زايد.



كما نشر حساب الرئيس الجزائري على "فيسبوك" صورا عدة تظهر لقطات يبدو فيها ابن زايد يهمس في أذن تبون والأخير يشبك أصابعه، ولقطة أخرى يظهر فيها تبون يكلم ابن زايد وهو يمد إصبعه السبابة تجاهه، فيما لقطة أخرى تظهر تبون وقد بدت قبضة يده وهو يتحدث مع ابن زايد، حيث كان اختار المنظمون أن يكون ابن زايد بجانب تبون في الصورة التذكارية للقمة.







وكالة الأنباء الإماراتية وحساب ابن زايد على منصة "إكس" تجاهلا أي صورة مع تبون، باسثناء الصورة الرسمية التذكارية التي وقف فيها ابن زايد إلى جانب تبون. رغم أنها في الوقت نفسه نشرت لقطات لابن زايد وهو يصافح ويتحدث مع زعماء آخرين مثل العاهل الأردني الملك عبد الله الثني، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، خلال التقاط الصور التذكارية للقمة.









 علاقات متوترة
وتسهد العلاقات الإماراتية الجزائرية توترا منذ فترة، خصوصا بعد دخول المغرب نادي اتفاقات "إبراهام" التطبيعية مع الاحتلال الإسرائيلي إلى جانب الإمارات.

وفي لقائه في لقائه الدوري مع الإعلام المحلي في 31 آذار/ مارس، انتقد تبون دولة عربية لم يسمها، متهما إياها بتوظيف أموالها في بؤر التوتر حول العالم. فيما أجمع المراقبون أن الدولة المقصودة هي الإمارات.

وقال تبون: "في كل الأماكن التي فيها تناحر دائما مال هذه الدولة موجود. في الجوار، مالي وليبيا والسودان. نحن لا نكن عداوة لأحد، لأننا محتاجون إلى الله عز وجل وإلى الجزائري والجزائرية. نتمنى أن نعيش سلميا مع الجميع ومن يتبلى علينا فللصبر حدود".

وأضاف: "لا زلنا لم نمض بكلام فيه عنف مع هؤلاء الناس. نعتبرهم أشقاء ونطلب لهم الهداية لأن تصرفاتهم ليست منطقية. يبدو لي أنه قد أخذتهم العزة بالإثم.. يقولون كيف لهؤلاء (الجزائر) لم يتنازلوا. الجزائر لن تركع. ليتهم يأخذون العبرة من الدول العظمى التي تحترمنا كثيرا ونحترمها وقرارنا محترم عندها. إذا أردت أن تفرض تصرفاتك التي تطبقها على أناس آخرين علينا، فأنت مخطئ كثيرا. نحن 5 ملايين و630 ألف شهيد ماتوا على هذه البلاد واقترب إذا شئت".



مقالات مشابهة

  • شاهد لحظة مغادرة الرئيس تبون حامع الجزائر
  • ماذا تناول حديث ابن زايد مع رئيس الجزائر بأول مواجهة بينهما في قمة السبع (شاهد)
  • ماذا تناول حديث بن زايد مع رئيس الجزائر بأول مواجهة بينهما في قمة السبع (شاهد)
  • صور الرئيس تبون مع بايدن وماكرون وبن زايد.. ترند يصنع الحدث ورسائل لأولي الألباب
  • الرئيس تبون يصنع الحدث في قمة الكبار بإيطاليا
  • رئيس الجمهورية يستقبل رئيس الحكومة التونسية بباري الإيطالية
  • تبون يعقد مباحثات ثنائية مع ماكرون على هامش قمة السبع بإيطاليا
  • رئيس الجمهورية يستقبل نظيره الكيني بمقر إقامته في باري الإيطالية
  • رئيس الجمهورية يستقبل ماكرون بمقر إقامته بمدينة باري الإيطالية
  • رئيس جامعة الأقصر يستقبل مطران طيبة للتهنئة بعيد الأضحى