كشفت أخصائية أمراض الجهاز الهضمي إيلينا موروشكينا، إذا تم استخدام زيت بذور الكتان بشكل غير صحيح، فقد تتلف المعدة والبنكرياس.

 

ذكرت الدكتورة موروشكينا في مقابلة عن الحالات التي يمكن أن يؤدي فيها تناول زيت بذور الكتان إلى الإضرار بالجسم وعلى وجه الخصوص، ينصح الطبيب بعدم تناوله على معدة فارغة - فهو غير آمن للجهاز الهضمي.

 

وأشارت في حديثها مع Gazeta.Ru إلى أن الزيت الموجود على معدة فارغة يحفز تقلص المرارة بقوة وهذا يؤدي إلى إتلاف الغشاء المخاطي للمعدة والاثني عشر، مما يزيد الحمل على البنكرياس.

 

وحذرت موروشكينا من أنه في السيناريو غير المواتي، قد تبدأ الحصوات الموجودة في المرارة، بسبب تناول الزيت على معدة فارغة، في التحرك وسد القنوات، ولن يكون من الممكن مساعدة الشخص المصاب إلا من خلال الوسائل الغازية.

 

وقالت إن الاستخدام غير السليم للزيت يرتبط أيضًا بخطر تلف الكبد وظهور عدد من الأعراض المزعجة أو غير المريحة أو المؤلمة للغاية:

 

وقد تظهر مرارة في الفم وحرقة في المعدة وغثيان وثقل وانزعاج في المنطقة الشرسوفية أو المراق الأيمن قد تشعر أيضًا بألم شديد شديد أو قيء أو بول داكن أو لون مصفر للجلد.

 

وأضافت إيلينا موروشكينا أن زيت بذور الكتان كمنتج له العديد من المزايا، فهو يحتوي على عناصر دقيقة وأحماض دهنية صحية ضرورية للجسم ومع ذلك، لا ينبغي أن يُنظر إليه على أنه نوع من العلاج المعجزة، ناهيك عن اعتباره دواءً. 

 

وخلافاً للاعتقاد الشائع، فإن هذا الزيت لا يعالج الإمساك. الخبراء، بشكل عام، من الأفضل للجسم أن يستهلك بذور الكتان أكثر من الزيت الجاهز - فهي تحتوي على ألياف، وقد تم تأكيد خصائصها المفيدة من خلال العديد من الدراسات السريرية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بذور الكتان زيت بذور الكتان المعدة الجهاز الهضمي أمراض الجهاز الهضمي معدة فارغة زیت بذور الکتان

إقرأ أيضاً:

ماذا فعل محمد صلاح قبل الانضمام لمعسكر المنتخب؟.. صورة تكشف التفاصيل

عقب أيام من انضمام لاعبي المنتخب الوطني، لمعسكر المنتخب تحت قيادة حسام حسن، المدير الفني للفراعنة، التحق اليوم قائد منتخب مصر ولاعب نادي ليفربول الإنجليزي، النجم محمد صلاح، اليوم، عقب تغيبه عن المعسكر الماضي من أجل التعافي بشكل كامل من الإصابة، التي كان يعاني منها خلال الفترة الأخيرة.

واجتمع محمد صلاح مع حسام حسن، على هامش تدريبات الفراعنة استعدادا لمواجهة بوركينا فاسو بالجولة الثالثة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026.

ماذا فعل محمد صلاح قبل الانضمام لمعسكر المنتخب؟ 

ولم يهمل لاعب المنتخب الوطني، والمحترف في صفوف ليفربول الإنجليزي، زيارة أسرته، في البداية قبل الانضمام لمعسكر المنتخب، بل وقضاء أهم الأوقات الصيفية معهما، وهو ما كشفت عنه شقيقته مصممة الأزياء رحاب صلاح. 

ونشرت رحاب صلاح، شقيقة النجم محمد صلاح، عدة صورة مختلفة تجمعها بشقيقها، قبل الانضمام للمعسكر على الفور، إذ ظهر معها بـ«مظهره الجديد» وهم داخل المنزل، وأيضًا على أحد شواطئ البحار. 

View this post on Instagram

A post shared by Rabab Salah (@rabab_sala7)

وكانت رباب، شقيقة محمد صلاح، دعمته مؤخرًا بعد أزمته مع كلوب، عبر حسابها الرسمي على موقع الصور «إنستجرام»، بعدما نشرت صورتها معه معلقة: «بما إني شاهدة على رحلة التعب والنجاح دي من أول يوم ولحد النهارده، إنت حقيقي أيقونة للنجاح».

الجدير بالذكر إنه من المقرر أن تُنقل مباراة مصر وبوركينا فاسو المقررة يوم الخميس المقبل باستاد القاهرة الدولي، في تمام العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة، على قنوات بي إن سبورتس.

مقالات مشابهة

  • تناول هذه الأطعمة لتعزيز صحة الجهاز الهضمي
  • أفضل الأطعمة لتحسين عملية الهضم
  • عبوة فارغة وغش صناعي في كركوك.. الأمن يتحرك ويسرد التفاصيل
  • طبيبة تكشف خصائص الأطعمة المسببة للشيخوخة المبكرة
  • ماذا فعل محمد صلاح قبل الانضمام لمعسكر المنتخب؟.. صورة تكشف التفاصيل
  • تعرّف على فوائد المشروبات الطبيعية للمعدة
  • طبيبة جهاز هضمي تكشف مفاجأة حول التهاب المعدة
  • زيت الزيتون على معدة فارغة لفوائد صحية جمة!
  • تأثير السكر الاكتئاب.. خبيرة تغذية تشرح التفاصيل
  • يسبب القولون.. طبيب جهاز هضمي يحذر من مخاطر الثوم