أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ضوابط ترشيح واختيار أعضاء اللجان الفنية القائمة على أعمال التقييم النهائي بمدارس التعليم الثانوي الفني بنوعياته الصناعي - الزراعي - التجاري - الفندقي) المطبق بها البرامج الدراسية المبنية، وفقا المنهجية الجدارات المهنية وكذا قواعد وضوابط الصرف الخاصة بحصيلة مقابل أداء التقييم النهائية.

وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ، عقد امتحان دبلوم المدارس الثانوية الفنية في البرامج التخصصية في المواعيد المقررة بالجداول المعتمدة من السلطة المختصة لطلاب الصف الثالث بمدارس التعليم الثانوي الفني بمختلف نوعياته : (الصناعي - الزراعي - التجاري - الفندقي) المطبق بها البرامج الدراسية ذات المناهج المبنية وفقا لمنهجية الجدارات المهنية، ويتم من خلاله التقييم النهائي للطلاب. 

وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى  : تتولى أعمال التقييم النهائي بالمدارس المستهدفة لجان مشتركة يتم تشكيلها، وترشيح أعضائها على النحو الوارد بهذا القرار، ووفقًا للقرارات واللوائح المنظمة لأعمال الامتحانات الخاصة بهذا الشأن.


وأضافت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى  : تشكل كل لجنة من 3 أعضاء، بواقع عضو واحد من ممثلي سوق العمل، وعدد  اثنين من أعضاء التوجيه الفني المختص بالوزارة أو المديريات التعليمية، أو المقيمين والمحققين الداخليين والخارجيين ذوي الكفاءة والخبرات بمدارس التعليم الفني المطبق بها البرامج الدراسية المبنية، وفقًا لمنهجية الجدارات المهنية، بالإضافة إلى معاون إداري للجنة ويتم اختياره عن طريق لجان الإدارة المختصة بكل نوعية. وفي حالة عدم توافر ممثل لسوق العمل، يتم الاستعانة بأحد أعضاء هيئات التدريس من الجامعات والمعاهد العليا الحكومية المصرية، على ألا تقل درجته العلمية عن مدرس، أو أحد الأعضاء من التربية والتعليم من الفئات المذكورة عالية.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى  على أن يكون ترشيح الأعضاء الممثلين لسوق العمل في اللجان المختصة بأعمال التقييم النهائي، من خلال: لجان التقييم والتحقق بالنوعيات، والعاملين المشاركين من الإدارات العامة النوعية بالإدارة المركزية المدارس التعليم الفني، والجهات المعاونة مثل: المركز الوطني للتعليم والتدريب المزدوج التكنولوجي - اتحاد الصناعات المصرية - صندوق تطوير التعليم، وإدارات التعليم الفني بالمديريات التعليمية، وذلك طبقا للبرامج الدراسية المطورة ذات المناهج المبنية على منهجية الجدارات المهنية المطلوبة في سوق العمل، المطبقة بمدارس التعليم الفني.

وأضافت يشترط فيمن يتم اختياره عضوا من ممثلي سوق العمل، وأعضاء هيئات التدريس من الجامعات والمعاهد العليا الحكومية المصرية في اللجان المختصة بأعمال التقييم النهائي اجتياز التدريبات التي تتولاها الإدارات المركزية المختصة بالتعليم الفني بالوزارة في هذا الشأن، واستيفاء الشروط والضوابط الخاصة بأعمال التقييم النهائي، وتوافر شروط الاشتراك في أعمال الامتحانات العامة، طبقا للنشرة العامة الخاصة بأعمال الامتحانات ويتولى العاملون المشاركون في ترشيح ممثلي سوق العمل بالنوعيات، ولجان الإدارة المختصة بكل نوعية اختيار أو توزيع الأعضاء الممثلين لسوق العمل على اللجان المشكلة بالمديريات التعليمية، وفق الضوابط المنظمة لهذا الشأن.


وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى  : يشترط فيمن يرشح لعضوية اللجنة المشار إليها من الأعضاء العاملين بإدارات التوجيه الفني أو المقيمين والمحققين الداخليين والخارجيين بمدارس التعليم الفني أن يكون من خارج المديرية التعليمية التي يقوم بأعمال التقييم النهائي بها، ويتم اختياره عن طريق لجان الإدارة المختصة بكل نوعية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة التربیة والتعلیم والتعلیم الفنى بمدارس التعلیم التعلیم الفنی سوق العمل

إقرأ أيضاً:

الحكومة: طرح تطوير الثانوية العامة على الحوار المجتمعي (فيديو)

قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن تطوير الثانوية العامة يهدف لربط التعليم بسوق العمل والتأهيل للمرحلة الجامعية.

تطبيق نظام المسارات في الثانوية العامة الجديدة توزيع خطاب الندب لأعمال امتحانات الثانوية العامة 2024 اليوم

وأضاف المتحدث باسم الحكومة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتى"، تقديم الإعلامي أحمد موسى، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن التطوير يهدف إلى التخفيف النفسي على طلاب الثانوية العامة، موضحا أنه سيتم طرح تطوير الثانوية العامة على الحوار المجتمعي.
وأوضح  المتحدث باسم الحكومة أنه بعد التوافق على تطوير الثانوية العامة سيتم تطبيقه، ورئيس الوزراء وجه بطرح الرؤية الجديدة للثانوية على الحوار المجتمعي، لافتا: "سيكون هناك مجموعة من المواد الاختيارية والاساسية في الثانوية العامة.

وتابع المتحدث باسم الحكومة “سيكون هناك تطوير في المناهج الدراسية للثانوية العامة، والمناهج الدراسية ستراعي التطوير في المجال الاقتصادي والتكنولوجي”.

وأردف: "نعمل على سد العجز في المعلمين من خلال تعيين 30 ألف معلم سنويا لمدة 5 سنوات"، مختتما "التعاقد مع المعلمين بالحصة وعددهم 50 ألف معلم لسد عجز المعلمين، ونظام الخدمة الاجتماعية يوفر 15 ألف معلم سد العجز في المعلمين".

كشف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن تطبيق نظام المسارات في الثانوية العامة الجديدة، بدلًا من التشعيب المطبق حاليًا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم السبت، في هيئة الأبنية التعليمية؛ لاستعراض خطط تطوير التعليم قبل الجامعي وتفاصيل امتحانات الثانوية العامة 2024.


ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأن سيكون في مرحلة الثانوية العامة بالنظام الجديد مسار للقطاع الطبي وآخر للهندسي، والذكاء الاصطناعي، أو مسار العلوم الإنسانية.

ونبه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى وجود مواد مؤهلة للقبول بالكليات، وأن امتحانات الثانوية العامة بالنظام الجديد ستكون بنظام تعدد الفرص الامتحانية خلال الصف الثالث الثانوي فقط.

سبب تعديل نظام الثانوية العامة: 
ذكر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن تعديل نظام الثانوية العامة يستهدف مراعاة وظائف المستقبل بسوق العمل وسيكون أمام الطالب حرية اختيار المواد التي يريد دراستها.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن القانون الجديد الخاص بنظام الثانوية العامة سيكون موضوع حوار مجتمعي ثم مجلس النواب، مشيرًا إلى أنه يختلف عن الثانوية التراكمية.


ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأن موعد تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد سيحدد بعد عرضه على مجلس النواب والموافقة عليه.

إحصائيات امتحانات الثانوية العامة 2024 


أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024 يبلغ 745 ألفًا و86 طالبًا وطالبة.

وذكرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن عدد لجان النظام والمراقبة الموزع عليها طلاب الثانوية العامة على مستوى الجمهورية يبلغ 11 لجنة.

وأشارت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن عدد لجان الإدارة في امتحانات الثانوية العامة 2024 يبلغ أربع لجان.

وأضافت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن عدد لجان سير امتحانات الثانوية العامة 2024 على مستوى الجمهورية يبلغ ألفًا و981 لجنة.

ولفتت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى عدد لجان التقدير في امتحانات الثانوية العامة 2024 على مستوى الجمهورية سبع لجان، وعدد مراكز توزيع الأسئلة على مستوى الجمهورية 84 لجنة.

مقالات مشابهة

  • "التعليم": شرائح زيادة مصروفات المدارس الخاصة تتم سنويا قبل العام الدراسي
  • وزارة التعليم تكشف حقيقة زيادة مصروفات المدارس الخاصة
  • أول رد من التعليم بشأن زيادة مصروفات المدارس الخاصة 100%
  • «التعليم»: لم يصدر أي قرار بزيادة مصروفات المدارس الخاصة للعام الجديد
  • الحكومة: طرح تطوير الثانوية العامة على الحوار المجتمعي (فيديو)
  • تطبيق نظام المسارات في الثانوية العامة الجديدة
  • تدوير العمال بين لجان امتحانات الثانوية العامة 2024
  • استمرار التعريب في امتحانات الثانوية العامة 2024
  • وزير التعليم يكشف سبب عدم نشر نماذج لامتحانات الثانوية العامة 2024
  • نشر أسئلة امتحانات الدبلومات الفنية 2024 أثناء اللجان