بوابة الفجر:
2024-06-11@18:59:21 GMT

معاناة النازحين من غزة في مخيمات رفح (فيديو)

تاريخ النشر: 4th, March 2024 GMT

رصدت كاميرا قناة "القاهرة الإخبارية" معاناة النازحين الفلسطينيين، حيث تظهر الصور القادمة من مخيمات خان يونس المصرية إلى مخيمات النازحين الفلسطينيين في جنوب قطاع غزة، تبرز التحركات المصرية المستمرة لدعم ومساعدة الأشقاء في القطاع.

عاجل - ماذا قالت "الصحة العالمية" عن جرائم الاحتلال وقصف خيام النازحين في رفح؟ قصف إسرائيلي يستهدف مدرسة لإيواء النازحين في خان يونس معاناة النازحين في رفح

وتعكس صور المئات من المخيمات الفلسطينية المنتشرة في أنحاء متفرقة من محافظة رفح الفلسطينية حجم المعاناة والخسائر التي يتكبدها سكان القطاع في مأساة إنسانية تضربه بشكل كامل.

وقد أدلت سيدة فلسطينية بشهادتها، حيث قالت: "ضربونا بالدبابات والصواريخ، فخرجنا مع أبنائنا من خان يونس، نحمد الله أن نجونا، ونبحث عن المياه والقليل من الطعام وراء كل شيء، فلا صحة ولا غذاء صحي".

وأبدى نازح فلسطيني آخر تقديره للتلفزيون المصري، مشيرًا إلى أنهم عانوا بشدة من الهجمات والجو البارد والخوف، مشيدًا بالاهتمام المصري بهم.

وأشار التقرير إلى نقص في المواد الغذائية والمياه وكل ما يتعلق بالحياة الأساسية، حيث تسعى الدولة المصرية جاهدة لتوفير ظروف معيشية ملائمة للفلسطينيين وتقديم مجموعة متنوعة من الخدمات الحياتية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: النازحين فلسطين الصحة العالمية قطاع غزة جرائم الاحتلال خان يونس المواد الغذائية جنوب قطاع غزة مخيمات النازحين قناة القاهرة الإخبارية الدبابات والصواريخ القاهرة الإخبارية

إقرأ أيضاً:

شاهد.. مستشفيات رفح خارج الخدمة والميدانية بديل النازحين المصابين

رفح- في خيمة صغيرة أشبه ما تكون بفرن، من شدة الحرارة داخلها، يستلقي يوسف على سرير متواضع لتلقي علاجه، بينما رفيقته في الإصابة، ريم، تحاول تضميد جرحها الغائر مستعينة بكلمات الصبر والتصبر.

تقول ريم "أصبت في شهر ديسمبر خلال وجودي مع عائلتي في البيت، كانت إصابتي في القدم صعبة وتحتاج إلى عملية، ولعدم وجود مستشفيات أتيت إلى المستشفى الميداني البريطاني، حيث يحاول الأطباء هنا تقديم ما يتوفر لديهم من علاجات".

ويقول وكيل وزارة الصحة المساعد في غزة ماهر شامية "في رفح كان توقف المؤسسات الطبية عن العمل أسرع، إذا ما قارنا ذلك مع بقية المرافق الصحية في قطاع غزة".

منذ بدء هجوم إسرائيل على رفح في السادس من مايو/أيار، توقفت كل المرافق الصحية اضطرارا عن العمل (الجزيرة) توقف اضطراري

ومنذ بدء الهجوم على رفح، خرجت 6 مستشفيات عن الخدمة، في ظل استمرار وتوسع التوغل الإسرائيلي، واستهدافه المتعمد للعديد من المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية، حسب إفادة ماهر شامية.

وأدت الهجمات إلى خروج مستشفى أبو يوسف النجار، وعيادة أبو الوليد المركزية، ومستشفى رفح الميداني (2)، ومستشفى الكويت التخصصي، والمستشفى الميداني الإندونيسي، وعيادة تل السلطان، عن الخدمة.

وأعلن رئيس لجنة الطوارئ في رفح الدكتور مروان الهمص أن توقف مولدات الكهرباء في المستشفيات سيؤدي إلى عدد كبير من الوفيات، مطالبا بضرورة تدخل "العالم"، حسب تعبيره. وأكد أنه لم تدخل أي أدوية إلى القطاع منذ إغلاق الاحتلال معبر رفح.

وبدأت إسرائيل هجومها على رفح في السادس من مايو/أيار، ومنذ ذلك الوقت توقفت كل المرافق الصحية، المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية والمستشفيات الميدانية باستثناء العاملة في غرب المدينة "منطقة مواصي رفح" اضطرارا عن العمل، وتم إخلاء المدينة.

ورغم تحذير منظمات أممية ودولية من استهداف جيش الاحتلال للمنظومة الصحية والطواقم الطبية في القطاع، فإنه تجاهل تلك التحذيرات واستهدف العديد من المستشفيات، مما فاقم الأوضاع داخل القطاع.

مقالات مشابهة

  • من خيمة بخان يونس.. نازحة غزيّة تعيل أسرتها ببيع الملابس
  • السيسي يطالب بتوفير الظروف اللازمة لعودة النازحين الفلسطينيين لمناطق سكنهم في غزة
  • الأهرام: مؤتمر الأردن الدولي يعكس دور القاهرة وعمان في تخفيف معاناة سكان غزة
  • وزير المهجرين اللبناني لـ«الاتحاد»: لبنان الأكثر معاناة من أزمة اللاجئين السوريين
  • شاهد.. مستشفيات رفح خارج الخدمة والميدانية بديل النازحين المصابين
  • آلاف الحجاج يؤدون طواف القدوم بالمسجد الحرام «فيديو»
  • «الفارس الشهم 3» تواصل دعم الأشقاء الفلسطينيين
  • الأونروا: معاناة أطفال غزة تتواصل «بشكل لا يمكن تصوره»
  • نيويورك تايمز: تزايد خيام النازحين الفلسطينيين في مساحة صغيرة على ساحل البحر المتوسط
  • فيديو | «الفارس الشهم 3» توزع سلات خضراوات على النازحين في خان يونس