نظّمت كلية العلاج الطبيعي بجامعة القاهرة، المؤتمر الطلابي الدولي الثاني للبحث العلمي، تحت عنوان الابتكار والبحث العلمي آفاق جديدة لمستقبل أفضل «جيل z».

قالت الأستاذة الدكتورة أمل يوسف، عميد كلية العلاج الطبيعي جامعة القاهرة، إن الهدف من المؤتمر، اكتشاف الملكات الإبداعية لدى الطلاب، وقدرتهم على مواكبة والتعامل مع الذكاء الاصطناعي في مجال العلاج الطبيعي، وكيف يستخدم الذكاء الاصطناعي في تقدم المهنة وإفادة المجتمع.

وأضافت عميد كلية العلاج الطبيعي بجامعة القاهرة لـ«الوفد»، أنّ المؤتمر شمل العديد من المبتكرين الطلاب الذين فاجئوا الجميع بقدراتهم على التعامل مع الذكاء الاصطناعي، وصمم البعض منهم أبلكيشن على الموبايل تتمكن الأم من خلاله على مراقبة مولدها ومعدل النموا والحركة وهل يسير في نطاق سليم، وحصل على العديد من الجوائز.

وأشارت الدكتورة أمل، إلى أنّ  جامعة القاهرة كانت حريصة الفترة الماضية على تدشين العديد من الورش الخاصة لتأهيل الطلاب للتعامل الآمن مع الذكاء الاصطناعي، وكان ضمن البرامج في الورش مهارة ريادة الأعمال ليكون خريج العلاج الطبيعي مواكب سوق العمل ويستطيع ابتكار أفكار مشروعات تفيده وتفيد المجتمع.

من جانبها قالت الأستاذة الدكتورة سهير شحاتة، أستاذ بكلية العلاج الطبيعي قسم العلوم الأساسية، مقرر المؤتمر، مدير مركز رعاية المسنيين بجامعة القاهرة، إنّ أهداف المؤتمر يكمن في ادماج الطلاب في البحث العلمي وتأهيلهم لكيفية كتابة خطة بحثية وإعداد ورقة بحثية وطرق التعامل مع المجلات العلمية، ونشر الأبحاث وذلك تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس.

وأشارت «شحاتة» خلال حديثها لـ«الوفد» إلى أنّ ضمن محاور المؤتمر، مناقشة التكنولوجيا الحديثة في مجال العلاج الطبيعي في ظل الذكاء الاصطناعي ولهذا استضفنا مدير الاقليمي لشركة مايكروسوفت، لتوعية الطلاب بالبرامج الهامة التي يمكن من خلالها استيفاء المعلومات الآمنة وبطريقة صحيحة، وكيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في تأهيل المرضى.

في سياق متصل قالت الدكتورة نيفين عبداللطيف، وكيل الكلية لخدمة المجتمع، إنّ فكرة المؤتمر جاءت من الذكاء الاصطناعي، وكان المفاجأة مهارة الطلاب في التعامل معه في مجال العلاج الطبيعي وتفوق البعض منهم على الأساتذة.

وأضافت وكيل الكلية لخدمة المجتمع، لـ«الوفد» أنّ أعضاء هيئة التدريس كانوا حريصين على تأهيل الطلاب لسوق العمل ولهذا جميع الباحثين كانوا حريصين على تحديث أنفسهم ومعلوماتهم أولاً بأول.ونوهت وكيل الكلية لخدمة المجتمع إلى أكبر تحدث في مجال العلاج الطبيعي وكيفية التعامل مع الذكاء الاصطناعي وهو عدم الخصوصية، وصعوبة الحفاظ على سرية المعلومات للمريض والطبيب المعالج.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كلية العلاج الطبيعي جامعة القاهرة الابتكار والبحث العلمي جيل Z مع الذکاء الاصطناعی کلیة العلاج الطبیعی بجامعة القاهرة التعامل مع

إقرأ أيضاً:

“إي آند إنتربرايز” تستضيف مؤتمراً للذكاء الاصطناعي والبيانات الذكية في دبي

 

 

 

 

 

 

دبي – الوطن:

أعلنت “إي آند إنتربرايز” عن تنظيمها لمؤتمر بعنوان “إطلاق الإمكانات الرقمية باستخدام الذكاء الاصطناعي والبيانات الذكية”، وذلك بتاريخ 12 يونيو 2024 في متحف الاتحاد بإمارة دبي. ويمثل المؤتمر فرصة مميزة لقادة القطاع والمسؤولين الحكوميين والمتخصّصين في مجال البيانات لمناقشة أحدث التطورات والاستراتيجيات في مجال الذكاء الاصطناعي والبيانات الذكية.

وقال سلفادور أنجلادا، الرئيس التنفيذي لشركة “إي آند إنتربرايز”: «يسعدنا إطلاق هذا المؤتمر الذي يهدف إلى توضيح دور الذكاء الاصطناعي والبيانات الذكية في عصر التطور التكنولوجي، حيث تساهم هذه التقنيات بشكلٍ محوري في اتخاذ القرارات الاستراتيجية للأعمال وتعزيز النجاح المستقبلي للشركات. إن هذا المؤتمر هو بمثابة منصة للقادة والمبتكرين من مختلف القطاعات لتبادل الخبرات والعمل على تبني التقنيات التحويلية، بما يؤدي إلى استكشاف الفرص الجديدة وتحقيق التميز التشغيلي وتطوير الرؤى الاستراتيجية لتحقيق النمو والازدهار».

سيقدم المؤتمر أفكاراً وطروحات قيّمة حول موضوعات مهمة، بما في ذلك استراتيجيات دمج مصادر البيانات المتباينة، وضمان سلامة البيانات وإدارتها في العصر الرقمي، وتأثير الذكاء الاصطناعي على عمليات سلسلة الإمداد، إضافةً إلى التحليلات القائمة على الذكاء الاصطناعي والعديد من الجوانب الأخرى. ويشارك في المؤتمر مجموعة من الرؤساء التنفيذيين للبيانات والرؤساء التنفيذيين للتكنولوجيا والرؤساء التنفيذيين لتكنولوجيا المعلومات، فضلاً عن علماء ومحللي البيانات ومتخصصي تكنولوجيا المعلومات وإدارة البيانات، وسيتضمن مجموعة من الجلسات الحوارية المتخصّصة في هذا المجال.

ويتزامن هذا المؤتمر مع النمو السريع في حجم البيانات والتي تصل إلى أكثر من 2.5 كوينتيليون بايت من البيانات على مستوى العالم يومياً. وفي دولة الإمارات على وجه التحديد، فقد أشار تقريرٌ حديث صادر عن مؤسسة بيانات دبي إلى أن الاستخدام النشط لتحليلات البيانات الضخمة في القطاعات الرئيسية يمكن أن يعزز الاقتصاد بما يقارب 10 مليارات درهم إماراتي سنوياً. ولتعزيز هذه التطلعات، تتوقع دراسة أجرتها شركة بي دبليو سي الشرق الأوسط أن يساهم الذكاء الاصطناعي بنحو 320 مليار دولار في اقتصاد الشرق الأوسط بحلول العام 2030، وهو ما يمثل 11 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة. ويؤكد هذا التأثير الكبير الإمكانات التحويلية للذكاء الاصطناعي في تعزيز الكفاءة التشغيلية ودفع النمو الاقتصادي الكبير. وبالتالي، فإن تكامل الذكاء الاصطناعي والبيانات الذكية قد أصبح ضرورة استراتيجية بنحو متزايد للشركات والحكومات على حد سواء، وذلك بهدف تسخير مجموعة كاملة من تحليلات البيانات لاتخاذ قرارات مستنيرة وحلول مبتكرة.

يشار إلى أن هذا المؤتمر يحظى بدعم مجموعة من شركات التكنولوجيا الرائدة مثل “Algo” و”Alteryx” و”Datalyticx” و”Denodo” و”Informatica” و”SAS” و”Snowflake”، والذين تلعب مساهماتهم المحورية دوراً رئيسياً في تطوير وتعزيز الحوار حول الذكاء الاصطناعي والبيانات الذكية.

 

 


مقالات مشابهة

  • افتتاح منتدى دولي بالمغرب حول الذكاء الاصطناعي
  • مؤتمر آبل للمطورين.. أسبوع استثنائي للذكاء الاصطناعي
  • مستجدات الأنظمة الذكية والذكاء الاصطناعي ضمن مؤتمر هايتك العلمي الثالث
  • قطاع الدراسات العليا بجامعة قناة السويس يُواصل استعداداته لعقد المؤتمر الخامس
  • تفاصيل مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة.. حشد دولي لحل أزمة الفلسطينيين
  • السوسن الدمشقي: مؤتمر علمي بيئي لكلية العلوم بجامعة دمشق
  • “المبادرات الرئاسية ودورها فى التنمية المستدامة" مؤتمر علمى بجامعة الوادي
  • “إي آند إنتربرايز” تستضيف مؤتمراً للذكاء الاصطناعي والبيانات الذكية في دبي
  • ما تقنية إنترنت الأجسام؟.. وسيلة لعلاج الأمراض المستعصية
  • كلية ليوا تنظم مؤتمرها العلمي الثاني حول استخدامات تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في المجال الإعلامي